أنواع الفتق عند الأطفال

ما هي أنواع الفتق عند الأطفال؟ وما هي أعراض كل نوع؟ وكيف تتم معالجتها؟ إليك التفاصيل في هذا المقال.

أنواع الفتق عند الأطفال

يعد الأطفال وخصوصًا الخدج وحديثي الولادة عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من الفتق، ويتناول هذا المقال أنواع الفتق عند الأطفال وطرق علاجها:

أنواع الفتق عند الأطفال

يعرف الفتق بأنه انتفاخ في أنسجة وظهورها من خلال فتحة ضعيفة في جدار العضلات كعضلات البطن مسببًا كتلة ناعمة أو انتفاخًا تحت الجلد، أما عن أنواع الفتق عند الأطفال فهي كالاتي: 

1. الفتق الأربي (Inguinal hernia)

يظهر الفتق الأربي في الفخذ ويعد من أنواع الفتق التي عادة ما تحدث في الفخذ الأيمن أكثر من الفخذ الأيسر. وهذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال يصيب فئات معينة بدرجة أكبر ومنها:

  • الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بالفتق الإربي.
  • الأطفال الذين لديهم مشكلات أخرى في الجهاز البولي والتناسلي.

وينقسم الفتق الإربي إلى نوعين:

  • الفتق الإربي المباشر: يحدث هذا الفتق عندما تظهر بقعة ضعيفة في عضلات البطن السفلية وتندفع الأنسجة من خلالها.
  • فتق غير مباشر: يحدث هذا الفتق في حال فشل القناة الأربية في الإغلاق قبل الولادة، والقناة الأربية هي ممر صغير عبر جدار البطن السفلي قد لا يتم إغلاقه إذا ولد الطفل مبكرًا، لذا فهذا الفتق أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين ولدوا قبل الأوان.

ويجدر التنويه أن 80% من حالات الفتق لدى الأطفال تكون فتقًا أربيًا. وعند الأولاد قد تدخل أنسجة الأمعاء الزائدة إلى كيس الصفن وتسبب التورم والألم، أما عند الفتيات يكون التورم في الشفرتين أو الفخذ.

2. الفتق السري (Umbilical hernia)

يظهر هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال حول السرة ويصيب عادة حديثي الولادة والأطفال في عمر أقل من 6 أشهر، وتعد الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال هم الأطفال الذين ولدوا قبل أوانهم.

يحدث الفتق السري حال فشل انغلاق الفتحة الموجودة في جدار البطن من حيث يخرج الحبل السري، وتبدو سرة الطفل منتفخة ومتضخمة.

عادة يشفى هذا الفتق تلقائيًا عندما يبلغ الطفل 4-5 أعوام، وإذا لم يغلق هذا الفتق تلقائيا فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة.

3. الفتق الشرسوفي (Epigastric hernias)

يحدث هذا الفتق غالبًا عند الأولاد، حيث يتواجد نتوء عبر عضلات البطن بين الصدر والسرة مما يتسبب في حدوث تورم في تلك المنطقة. وتعد الجراحة هي طريقة إصلاح هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال.

4. فتق الحجاب الحاجز (Hiatal hernias)

يحدث هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال جراء انتفاخ الجزء العلوي من المعدة واندفاعه من خلال فتحة ضعيفة في الحجاب الحاجز، حيث يلتقي المريء بالمعدة.

وعلى الرغم من أن هذا النوع من أنواع الفتق عند الأطفال شائع جدا، إلا أنه غالبًا ما يكون صغيرًا ولا يسبب مشكلة. ومع ذلك قد يعاني طفلك من حرقة في المعدة وعسر الهضم وألم في الصدر.

يمكن أن يعتمد العلاج على تعديل النظام الغذائي والأدوية والراحة وأحيانًا العلاج الجراحي.

5. الفتق الجراحي (Incisional hernias)

يحدث الفتق الجراحي بعد إجراء جراحة في البطن تؤدي إلى بروز الأمعاء في البطن حول الشق الجراحي، وسيحتاج الطفل إلى جراحة أخرى لإصلاح هذا الفتق.

6. الفتق الرياضي (Sports hernias)

هو إصابة في المنطقة الأربية تنتج عن الالتواء والدوران، وقد يحدث هذا الفتق لدى المراهقين الذين يمارسون رياضات، مثل: الهوكي، وكرة القدم، والتنس.

قد يكون من الصعب تشخيص هذا الفتق لأنه لا يظهر العلامات التقليدية للفتق، والعرض الأساسي هو ألم في الفخذ قد يمتد لكيس الصفن ويستمر لعدة أشهر لكن دون ظهور انتفاخ في الأنسجة.

أعراض الفتق عند الأطفال

يحدث الفتق لدى الذكور ستة أضعاف حدوثه عند الإناث، وفي معظم الأحيان يلاحظ الوالدان الانتفاخ أو يكتشفه الطبيب أثناء الفحص الروتيني، وتتضمن أعراض الفتق عند الأطفال الاتي:

  • نتوء وانتفاخ بالقرب من الفخذ.
  • البكاء المستمر لدى الأطفال والألم.
  • ازدياد حجم الكتلة حال الإجهاد، مثل: البكاء أو السعال واختفاء الكتلة عندما يكون الطفل مستلقيًا أو مسترخيًا.
  • ظهور أعراض الخنق إذا لم يتم علاج الفتق إذ يزداد خطر الخنق في الأطفال تحت عمر 6 أشهر. وتتضمن أعراض الخنق الاتي: استفراغ وغثيان، انتفاخ في البطن، وكتلة أنسجة تكون انتفاخ يتضخم ويكون أحمرًا ويصبح طريًا عند اللمس.

علاج الفتق عند الأطفال

قد يتم علاج الفتق جراحيًا لتجنب خطر الخنق الذي يحدث نتيجة أن جزءًا من الأمعاء أصبح محاصرًا في الفتق مما يؤدي لانقطاع تدفق الدم عنه. 

أما في حال الفتق السري قد يغلق الفتق تلقائيًا دون الحاجة لجراحة، وقد يكون تعديل النظام الغذائي كفيلًا بعلاج فتق الحجاب الحاجز.

وفي النهاية إن إصابة الأطفال بالفتق أمر شائع ويمكن علاجه بسهولة دون اثار صحية طويلة المدى. 

من قبل براءة حسن - الخميس ، 24 يونيو 2021