أنواع الملح: دليلك الشامل

يعد الملح من أهم مكونات الطهي في جميع مطابخ العالم، ولكن هل تساءلت من قبل عن أنواع الملح؟ تابع مقالنا الآتي لتتعرف أكثر حول هذا الموضوع.

أنواع الملح: دليلك الشامل

الملح هو معدن بلوري يتكون من الصوديوم والكلور واللذان يعدان مهمان لصحة الجسم، حيث يلعب الملح دورًا مهمًا في الصحة بالإضافة إلى النكهة المميزة التي يعطيها للطعام. فما هي أنواع الملح؟ وهل تختلف في خواصها؟

أنواع الملح

يوجد هناك العديد من أنواع الملح في مختلف أنحاء العالم، ويعود الاختلاف في الأنواع إلى ما يأتي: القوام، والنكهات، والاستخدامات، والألوان. 

ومن أنواع الملح ما يأتي:

1. ملح البحر (Sea salt) 

هذا النوع من الملح يتم الحصول عليه من مياه البحر المتخبرة، حيث يتم جمع بلورات الملح بعدما يتبخر الماء عنها لنحصل على أخف أنواع الملح وأكثرها تقشرًا، وقد يحتوي على بعض المعادن مثل: البوتاسيوم، والحديد، والزنك إلا أنه بسبب التلوث في مياه المحيطات والبحار فقد يحتوي على بعض المعادن الثقيلة مثل: الزئبق، والرصاص. 

يتميز هذا النوع بأنه ملح للتذوق وله عدة أنواع.، منها:

  • الملح المدخن (Smoked Salt): يتم تدخين ملح البحر على النار ببطء لمدة أسبوعين باستخدام أنواع مختلفة من الخشب، مثل: خشب البلوط والجوز، مما يمنح اللحوم والخضروات نكهة مدخنة وخشبية.
  • ملح هاواي (Hawaiian Salt): يستخدم هذا الملح لإعطاء نكهة قوية ومميزة للمأكولات البحرية واللحوم، كما ويستخدم في جزر الهاواي لمباركة المنازل والأدوات.
  • الملح السليتي (Celtic salt): هو من أنواع ملح البحر الشائعة في فرنسا، ذو لون رمادي ويحتوي على القليل من الماء مما يجعله ملح رطب جدًا. 

2. الملح المكرر (Refined salt)

وهو أكثر الأنواع شيوعًا، فهو ملح الطعام العادي، حيث يتم تكرريه بشكل عالٍ ليكون مطحون بشكل كبير وخالٍ من معظم الشوائب والمعادن النادرة.

يتكون من كلوريد الصوديوم بنسبة 97% تقريبًا إلا أنه قد يتم إضافة اليود إليه في بعض الدول للوقاية من نقص اليود الشائع في مختلف الدول من العالم.

إضافةً لذلك، فإن هذا النوع من الملح يكون مطحون بشدة مما يجعله قابل للتكتل، ولذلك يتم إضافة بعض عوامل منع التكتل. 

3. ملح الكوشير (Kosher salt)

هذا النوع من أنواع الملح الذي يتميز بحبيبات كبيرة وخشنة، حيث يعمل هذا النوع من الملح على سحب الدم من اللحوم قبل الطهي أو المعالجة.

إضافة لذلك، فإن ملح الكوشير لا يختلف عن ملح الطعام العادي إلا ببنية الحبيبات فحبيباته أكبر حجمًا، إلا أنه عند ذوبانه فلا يوجد فرق حقيقي في الطعم بينه وبين ملح الطعام العادي.

4. الملح الصخري (Rock salt)

هذا النوع من أنواع الملح الذي يتم استخراجه من مناجم الملح الجوفية، حيث يتميز باحتوائه على المزيد من المعادن والعناصر الغذائية المهمة، كما ويمكن استخدام لإزالة السموم من اللحوم.

يجدر التنويه أنه يعطي نكهة مميزة عند إضافته للمخبوزات.

5. ملح الهمالايا الوردي (Himalayan salt)

يتم استخراج هذا الملح من جبال الهمالايا من أكبر منجم في باكستان، يحتوي هذا الملح على كميات ضئيلة من أكسيد الحديد أو الصدأ مما يعطيه لونًا ورديًا، كما ويحتوي على كميات قليلة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد، مما يجعله يحتوي على كميات أقل من الصوديوم مقارنةً مع ملح الطعام العادي. 

أي أنواع الملح أكثر صحة؟

لا بد أن يكون هذا السؤال قد تبادر لذهنك بعد ما ذكرناه أعلاه، إلا أنه لا يوجد بعد دراسات وأبحاث تبين أي الأنواع أفضل وأكثر صحة.

ومع ذلك عادةً ما يفضل استخدام الأملاح الأقل معالجة وذلك لأنها تحتوي على كميات أقل من المواد المضافة وعوامل منع التكتل. 

فوائد الملح بأنواعه المختلفة

بعد أن بينا أكثر أنواع الملح استخدامًا وشيوعًا، لابد أن نذكر فوائد الملح بشكل عام. تتمثل فوائد الملح بما يأتي:

  • تنظيم كمية الماء الموجودة في خلايا الجسم وما حولها.
  • حمل ونقل العناصر الغذائية من وإلى خلايا الجسم.
  • له دور في عمل الدماغ.
  • تحفيز الهضم وعمليات الأيض.
  • دعم عمل الغدة الكظرية.
  • الحفاظ على ضغط الدم
من قبل داليا العرندي - الاثنين ، 27 سبتمبر 2021