أهم فوائد وأضرار الجريب فروت

الجريب فروت من الفواكه التي تمتلك بعض الخصائص الطبية، ما أضرار الجريب فروت وما فوائده؟ تابع المقال لمعرفتها.

أهم فوائد وأضرار الجريب فروت

الجريب فروت (Grapefruit) هو نوع من الفواكه الحمضيّة الاستوائية، يتميز بطعمه الحامض الحلو، ويُعد من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية لاحتوائه على مجموعة من المعادن مضادات الأكسدة والألياف.

فلنتعرف في ما يأتي على أضرار الجريب فروت، ومعلومات هامة عنه:

أضرار الجريب فروت

إن فوائد الجريب فروت لا شك بها إن تم تناوله بكميات معتدلة وآمنة، لكن عند الإفراط في تناوله ولفترات طويلة قد يؤدي إلى أضرار الجريب فروت الآتية:

  • يزيد خطر تحطيم أنسجة الجسم

قد يؤدي تناول الكثير من الجريب فروت إلى تآكل الأنسجة خاصة أنسجة الجهاز الهضمي فهي الأكثر تعرضًا له، ويتسبب ذلك في آلام المعدة والإسهال، ويعود ذلك إلى احتواء الجريب على حمض الستريك (Citric acid).

كما أن حمض الستريك له أيضًا أثر سلبي على الأسنان فيزيد من احتمالية تآكلها وتلفها.

  • يتفاعل مع بعض من الأدوية

على الرغم من فوائد الجريب فروت إلا أنه يجب استشارة الطبيب عند تناوله مع الأدوية، فإن الجريب فروت يتفاعل مع بعض الأدوية مما يؤثر سلبًا على الإنزيمات والنواقل المسؤولة عن امتصاص الدواء ونقله في الجسم، فيزيد من كمية الدواء فوق المسموح به أو يقلل من فعاليتها، وهي من أضرار الجريب فروت الهامة التي يجب عدم التغاضي عنها.

من أبرز الأدوية التي يتفاعل معها الجريب فروت الآتي:

  1. أدوية الستاتين (Statin) لخفض الكوليستيرول
  2. أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم الخافضة لضغط الدم
  3. بعض أدوية مضادات القلق، وحبوب الكورتيزون.
  4. بعض أدوية تنظيم ضربات القلب، ومضادات الهيستامين.
  • يزيد هرمون الإستروجين ويمنع تكسره في الجسم

يؤدي هذا التأثير للجريب فروت في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، فبالتالي يجب تجنب الإكثار من الجريب فروت في حال الإصابة بسرطان الثدي أو يوجد عوامل خطر تزيد فرصة الإصابة به.

  • يزيد معدل نبضات القلب

إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب أو اضطراب في تنظيم ضربات القلب يجب عليهم تجنب الجريب فروت؛ لأنه يزيد من معدل ضربات القلب، فيمكن أن يكون ذلك ذو تأثير سلبي.

إن فوائد الجريب فروت عديدة لكن أضرار الجريب فروت أيضًا لا تعد قليلة، لذلك يُنصح الحامل والمرضع بتجنب الجريب فروت فلا يوجد دراسات كافية تثبت درجة آمنة لهذه الفئات.

فوائد الجريب فروت

بعد أضرار الجريب فروت إن الجريب فروت مصدر غنيّ بفيتامين ج (Vitamin C) وأملاح البوتاسيوم، وله فوائد عديدة نذكر منها:

  • يساهم في تخفيف الوزن

إن محتوى الجريب فروت من السعرات الحرارية قليل جدًا وبالمقابل فهو وفير بالمعادن والفيتامينات، فبتالي يُستخدم في أنظمة الحمية الغذائية، فهو يساعد في تخفيف الوزن والتخلص من الدهون الزائدة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

لكن يجب الاتزان باتباع أنظمة الحمية الغذائية، وتجنب الاعتماد الكلي على الجريب فروت خلال اليوم، والتغاضي عن الأغذية الأساسية الأخرى، فالإفراط في تناول الجريب فروت بهوس تخفيف الوزن قد يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال.

  • يعزز جهاز المناعة

يساعد الجريب فروت في تعزيز جهاز المناعة، ومقاومة الخلايا للفيروسات والبكتيريا بسبب وفرته بفيتامين ج، ومضادات الأكسدة، حسب دراسة فإن احتواء الجريب فروت على فيتامين أ (Vitamin A) قد يساعد أيضًا في حماية الخلايا من الالتهابات والعدوى المرضية.

كما يحتوي الجريب فروت على كميات صغيرة من فيتامين ب (Vitamin B)، والزنك، والنحاس، والحديد التي من شأنها أن تدعم الجهاز المناعي، وتحافظ على سلامة الجلد الذي هو خط الدفاع الأول ضد الميكروبات.

  • ينظم مستويات السكر في الدم

من فوائد الجريب فروت أن تناوله يساعد في تنظيم مستوى الإنسولين في الجسم، والتقليل من خطر مقاومة الأنسولين الذي يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، لذلك يعد تناوله جيدًا لمرضى السكر لكن بكميات محدودة.

  • يعزز صحة القلب

إن تناول الجريب فروت بشكل منتظم قد يساعد في حماية عضلة القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر التي تؤدي إلى أضرار فيها، فيساعد الجريب فروت في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

  • يخفف من حدة الربو

يُعد الجريب فروت جيدًا لمرضى الربو، فهو يحسن وظائف الرئة ويقلل من حدة أعراض الربو.

  • يساهم في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

وُجد أن تناول الجريب فروت يوميًا لمدة 16 أسبوع يؤثر إيجابًا في إنقاص الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وزيادة الكوليستيرول الجيد.

  • يقضي على قمل الرأس

​من فوائد الجريب فروت المذهلة أن استعمال الشامبو الذي يحتوي خلاصة الجريب فروت يساعد في التخلص من قمل الرأس، وذلك بوضعه على الشعر من 10-20 دقيقة، وإعادة استخدامه بعد 10 أيام يساعد في إزالة البيوض المتبقيّة.

من قبل د. غفران الجلخ - الأحد 14 حزيران 2020
آخر تعديل - الأربعاء 12 تشرين الأول 2022