أهم فوائد وأضرار الجريب فروت

الجريب فروت من الفواكه التي تمتلك بعض الخصائص الطبية، ما فوائده؟ وأضراره؟ إليك أهمها في المقال التالي.

أهم فوائد وأضرار الجريب فروت

الجريب فروت هو نوع من الفواكه الحمضية الاستوائية، يتميز بطعمه الحامض الحلو، يعد من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية لاحتوائه على مجموعة من المعادن، مضادات الأكسدة والألياف.

فوائد الجريب فروت

إن الجريب فروت مصدر غني بفيتامين ج، وأملاح البوتاسيوم. وله فوائد عديدة نذكر منها:

1. تخفيف الوزن

 إن محتواه من السعرات الحرارية قليل جدًا، وبالمقابل فهو وفير بالمعادن والفيتامينات، فبتالي يستخدم في أنظمة الحمية الغذائية، فيساعد في تخفيف الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

ولكن يجب الاتزان باتباع أنظمة الحمية الغذائية، وتجنب الاعتماد الكلي على الجريب فروت خلال اليوم، والتغاضي عن الأغذية الأساسية الأخرى.

فالإفراط في تناول الجريب فروت بهوس تخفيف الوزن قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، كالإسهال.

2. يعزز جهاز المناعة

يساعد الجريب فروت في تعزيز جهاز المناعة، ومقاومة الخلايا للفيروسات والبكتيريا، بسبب وفرته بفيتامين ج، ومضادات الأكسدة.

وحسب دراسة فإن احتواء الجريب فروت على فيتامين أ قد يساعد أيضا في حماية الخلايا من الالتهابات و العدوى المرضية.

يحتوي الجريب فروت أيضا على كميات صغيرة من فيتامين ب، الزنك، النحاس والحديد، التي من شأنها أن تدعم الجهاز المناعي، وتحافظ على سلامة الجلد، الذي هو خط الدفاع الأول ضد الميكروبات.

3. الجريب فروت ومرض السكري

يمكن أن يساعد تناول الجريب فروت في تنظيم مستوى الإنسولين في الجسم، والتقليل من خطر مقاومة الأنسولين الذي يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم.

4. يعزز صحة القلب

إن تناول الجريب فروت بشكل منتظم قد يساعد في حماية عضلة القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر التي تؤدي إلى أضرار فيها، فيساعد الجريب فروت في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

5. فوائد أخرى

هناك فوائد يتم دراستها، ولا توجد الأدلة الكافية على صحتها، ومنها:

  • التخفيف من الربو: قد يساعد الجريب فروت في تحسين وظائف الرئة، والتخفيف من أعراض الربو.
  • ارتفاع الكوليستيرول والدهون الثلاثية: دراسات حديثة بينت أن تناول الجريب فروت يوميًا لمدة 16 أسبوع، أثرت بشكل إيجابي في إنقاص الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وزيادة الكوليستيرول النافع.
  • القضاء على قمل الرأس: هناك دراسات حديثة بينت بأن استعمال الشامبو الذي يحتوي خلاصة الجريب فروت يساعد في التخلص من قمل الرأس، بوضعه على الشعر من 10-20 دقيقة، وإعادة استخدامه بعد 10 أيام يساعد في إزالة البيوض المتبقية.

أضرار الجريب فروت

بشكل عام إن استخدام الجريب فروت امن عند تناوله بالكميات الصحيحة، ولكن عند الإفراط في تناوله ولفترات طويلة، يزيد خطر تحطيم أنسجة الجسم وخاصة الجهاز الهضمي، فيؤدي لالام المعدة والإسهال.

تحذيرات عند تناول الجريب فروت

إليك بعض التحذيرات من الإكثار من تناول الجريب فروت أو تداخله دوائيًا:

1. يتفاعل الجريب فروت مع الكثير من الأدوية، ويكون ذلك بتأثيره سلبًا على الإنزيمات والنواقل المسؤولة عن امتصاص الدواء ونقله في الجسم، فيزيد من كمية الدواء فوق المسموح به، أو يقلل من فعاليتها، لذا يجب إخبار الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدامه.

ومن هذه الأدوية: أدوية الستاتين (Statin) لخفض الكوليستيرول، حاصرات قنوات الكالسيوم الخافضة لضغط الدم، بعض أدوية مضادات القلق، حبوب الكورتيزون، مضادات الهيستامين وبعض أدوية تنظيم ضربات القلب.

2. بينت بعض الدراسات تأثير الجريب فروت في زيادة هرمون الإستروجين ومنع تكسره في الجسم، الأمر الذي يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي، فبالتالي تجنبي الإكثار من الجريب فروت في حال كنت مصابة بسرطان الثدي أو لديك عوامل خطر تزيد فرصة الإصابة.

3. إذا كنت تعاني من أمراض في القلب أو اضطراب في تنظيم ضربات القلب، تجنب الجريب فروت لأنه يزيد من معدل ضربات القلب، فيمكن أن يكون تأثيره سيئا عليك.

4. في بعض الحالات قد يؤدي الإكثار من الجريب فروت في تاكل مينا الأسنان، بسبب الكميات العالية من حمض الستريك في الجريب فروت. 

فإذا كنت تملك أسنان حساسة فمن الأفضل أن تغسل فمك بالماء بعد تناول الجريب فروت، أو أن تتناوله مع الجبن، فقد يساعد ذلك في معادلة حموضة الجريب فروت ويزيد من إنتاج اللعاب.

5. إذا كنت حاملًا أو مرضع، تجنبي تناول الجريب فروت لعدم وجود دراسات كافية لإثبات درجة الأمان.

من قبل د. غفران الجلخ - الأحد ، 14 يونيو 2020
آخر تعديل - الأحد ، 14 يونيو 2020