ما هي بدائل السكر اللذيذة؟ تعرف عليها

يعد استهلاك كميات كبيرة من السكر الأبيض مرتبط بأضرار صحية عديدة على صحة الإنسان، فهل يمكن استبدال السكر الأبيض بخيارت أكثر صحية؟ وما هي بدائل السكر اللذيذة؟

ما هي بدائل السكر اللذيذة؟ تعرف عليها

يعد السكر الأبيض أحد أكثر المواد المستخدمة في تحضير الطعام والحلويات من غير دراية وعلم بأضراره الصحية، إذ يعمل استهلاك السكر الأبيض على زيادة مستوى السكر في الدم، وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات، كما يسبب السكر الأبيض الإدمان على تناوله أيضًا.

سنتعرف في ما ياتي على بدائل السكر اللذيذة الصحية:

بدائل السكر اللذيذة

هناك عدة بدائل للسكر ومنها السكر الصناعي، ولكن لا ينصح بهذا النوع من البدائل لاحتوائها على المواد الكيميائية. 

يمكن استبدال السكر ببدائل أخرى صحية والتي تعطي المذاق السكري الحلو في نفس الوقت، ولكن لا يجب أن لا يغفل الأشخاص بأن بدائل السكر اللذيذة تحتوي على السعرات الحرارية أيضًا ولكنها أكثر فائدة من السكر الأبيض.

فيما يأتي بعض بدائل السكر اللذيذة والتي تعد مفيدة وأقل ضررًا:

1. سكر جوز الهند

يتم إنتاج سكر جوز الهند من عصارة شجرة جوز الهند، ويحتوي على الكربوهيدرات، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

ولسكر جوز الهند مذاق حلو ويشبه إلى حد كبير السكر الأبيض، ويمكن استبدال السكر الأبيض بكمية مشابهة من سكر جوز الهند.

2. سكر التمر

يعد سكر التمر من أفضل بدائل السكر اللذيذة وهو تمر مجفف ومقطع، ومن الجدير بالذكر أن استهلاك سكر التمر يعد مفيدًا جدًا لأنه يشبه تناول ثمر التمر المليء بالعناصر والفوائد. 

يمكن صنع سكر التمر في المنزل، وتعد إضافته إلى الأطعمة مفيدًا ولذيذًا.

3. شراب القيقب

يعد شراب القيقب من بدائل السكر الأبيض الجيدة والمفيدة عند الحصول عليه من المصادر الطبيعية، ويعد حلو ولذيذ المذاق.

4. العسل الخام

يعد العسل مفيد جدًا خصوصًا العسل الأصلي الذي لم يتعرض لأي عمليات تصنيع، ويجب الحذر من العسل التجاري والمصنع إذ يتم إضافة السكر الأبيض إليه في كثير من الأحيان.

5. سكر ستيفيا

يعد سكر ستيفيا أحد أنواع السكر الطبيعي المأخوذ من أوراق شجرة ستيفيا الموجود في جنوب أمريكا. 

لا يحتوي سكر ستيفيا على أي سعرات حرارية ويعد أكثر حلاوة من السكر الأبيض بحوالي 350 مرة، ويعد مذاقه مختلف بعض الشيء عند مقارنته بالسكر الأبيض. 

كما تحتوي أوراق نبات الستيفيا على العديد من الفوائد الصحية للإنسان.

6. سكر الزيليتول (Xylitol)

الزيليتول أو كما يطلق عليه سكر الكحول يشبه في حلاوته السكر الأبيض إلى حد كبير، ويتم استخراجه من الذرة أو الخشب الخام، كما يعد أحد العناصر الموجودة في العديد من الخضروات والفاكهة.

ويحتوي سكر الزيليتول على 2.4 سعرة حرارية، مما يعني 40% سعرات حرارية أقل من السكر الأبيض، وما يجعل سكر الزيليتول ذو فائدة هو خلو هذا النوع من السكر من الفركتوز المسؤول عن معظم الأضرار الجانبية للسكر الأبيض. 

لا يساهم سكر الزيليتول في رفع أي من مستوى السكر في الدم أو الإنسولين.

7. سكر إريثريتول (Erythritol)

يشبه سكر إريثريتول إلى حد كبير سكر الزيليتول، ولكنه يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية وهو يعد من بدائل السكر. 

يحتوي سكر إريثريتول على 0.24 سعرة حرارية لكل غرام، إذ يحتوي على 6% فقط من السعرات الحرارية الموجودة في السكر الأبيض، كما يعد سكر اريثريتول حلو المذاق مثل السكر الأبيض تمامًا، إذ يمكن استبدل السكر الأبيض به بكل سهولة.

من الجدير بالذكر بأن جسم الإنسان لا يحتوي على الإنزيمات الكافية لتكسير سكر إريثريتول، مما يجعل معظم السكر المستهلك يخرج من الجسم بدون أي امتصاص.

8. الدبس

الدبس هو سائل كثيف بني اللون وحلو المذاق، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما يحتوي الدبس على الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، إذ تعد هذه العناصر مفيدة للعظام والقلب. 

ينصح بتقليل استهلاك الدبس لأنه بالرغم من فوائده العديدة فإن الدبس يتم صنعه بواسطة السكر.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 19 أغسطس 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 9 مارس 2021