بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي: هل هي مفيدة؟

هناك العديد من الأطعمة التي تُستخدم للتنحيف، لكن ما هي فوائد بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي؟ وهل يمكن استخدامها من قِبل الجميع؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي: هل هي مفيدة؟

تعد بذور الكتان من الإضافات الصحية للطعام اليومي، إذ أنه يقدم العديد من الفوائد للجسم، وسنتعرف في المقال الاتي على فائدة بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي:

بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي: حقيقة أم خرافة؟

يقدم كل من بذور الكتان والزبادي فوائد عديدة تساهم في خسارة الوزن، ولكن الجدير بالذكر أنه لا يوجد غذاء معين يعد مادة سحرية لإنقاص الوزن، إذ أنه بالإضافة إلى تناول بذور الكتان والزبادي لخسارة الوزن، يجب اتباع نظام غذائي صحي مع القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم.

فوائد بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي

هناك العديد من الفوائد المحتملة لبذور الكتان للتنحيف مع الزبادي، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. مصدر لحمض ألفا لينولنيك (Alpha-linolenic acid)

تعد بذور الكتان مصدرًا غنيًا لحمض ألفا لينولنيك الذي يتحول في الجسم إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في خسارة الوزن بشكل أسهل من خلال خصائصها المضادة للالتهاب.

2. التفاعل مع بكتيريا الأمعاء

تحتوي بذور الكتان على بعض المركبات التي تتفاعل مع البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء، ومن هذه المركبات نذكر الليجنانات (Lignans)، إذ أن الجلايكوسايدات الموجودة في الليجنان تتعرض للتحلل من قبل بكتيريا الأمعاء لتنتج ليجنانات نشطة حيويًا تساعد في خسارة الوزن ومنع الالتهابات.

3. حرق الدهون

يساعد كل من الكالسيوم والبروتين الموجود في الزبادي على التسريع من عملية حرق الدهون، مما يساهم في خسارة الوزن.

3. الشعور بالشبع

تحتوي بذور الكتان على الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، مما يؤدي إلى الابتعاد عن تناول الوجبات الخفيفة والأطعمة المضرة بين الوجبات الرئيسية.

كما أن الألياف الموجودة في بذور الكتان تمنع الإصابة بالسمنة.

4. تنظيم سكر الدم

أحد فوائد بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي هو تنظيم مستويات سكر الدم عن طريق الليجنان الذي يحافظ على مستوى سكر الدم في الحدود الطبيعية، كما أن بذور الكتان تعمل على التحسين من حساسية الإنسولين.

5. التقليل من محيط الخصر

إن تناول بذور الكتان مع الزبادي يساعد على التقليل من كل من دهون الخصر ومحيط الخصر مما يساعد على خسارة الوزن بشكل كبير، إذ أن الزبادي يساعد على خسارة دهون البطن مع الحفاظ على الكتلة العضلية.

كيفية تناول بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي

يمكن تناول بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي عن طريق وضع ملعقة من بذور الكتان المطحونة أو المحمصة إلى صحن الزبادي.

نصائح خاصة بتناول بذور الكتان

هناك بعض النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها عند تناول بذور الكتان، ومن هذه النصائح نذكر:

  • التأكد من نضج بذور الكتان، إذ أن بذور الكتان غير الناضجة تحتوي على غلوكوزيدات سيانوجينية التي من الممكن أن تؤثر على الغدة الدرقية.
  • تجنب تناول ما يزيد عن 5 ملاعق كبيرة من بذور الكتان الكاملة يوميًا.
  • ضرورة استشارة الطبيب حول إمكانية تناول بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي في حال استخدام بعض الأدوية، مثل: أدوية النزيف أو السكري أو الغدة الدرقية.
  • تجنب تناول بذور الكتان خلال فترتي الحمل والإرضاع، إذ أن بذور الكتان تسبب بعض التغيرات الهرمونية في الجسم.
  • الإكثار من شرب المياه عند تناول بذور الكتان، إذ أن عدم شرب كميات كافية من المياه قد يسبب الإمساك والمغص بسبب عدم القدرة على هضم الألياف.
  • عدم تناول بذور الكتان خلال ساعتين قبل أو بعد تناول مكملات الكالسيوم أو الزنك أو المغنيسيوم أو النحاس أو الحديد، إذ أن بذور الكتان قد تؤثر على امتصاص هذه المركبات.
  • تجنب تناول بذور الكتان قبل الخضوع لأي عملية جراحية لمدة لا تقل عن أسبوعيين.
من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس ، 11 فبراير 2021
آخر تعديل - الخميس ، 11 فبراير 2021