بقع بنية على الجلد: أسباب وعلاجات

هل لاحظت من قبل ظهور بقع بنية على الجلد؟ ما هي طبيعة هذه البقع البنية؟ وهل هي خطيرة؟

بقع بنية على الجلد: أسباب وعلاجات

تظهر بقع بنية على الجلد في بعض الأحيان لتسبب القلق للبعض، فما هي هذه البقع؟ وما هي أسبابها؟

بقع بنية على الجلد

فيما يأتي أهم أسباب ظهور بقع بنية على الجلد:

1. أشعة الشمس

تظهر البقع البنية على الجلد في بعض الأحيان نتيجة للتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، وغالبًا ما تظهر هذه البقع على أجزاء الجلد الأكثر عرضة لأشعة الشمس، مثل: الوجه، واليدين، والذراعين.

2. التغييرات الهرمونية

يصيب الكلف النساء في العادة نتيجة لحدوث التغييرات الهرمونية في أجسادهن والتي تسبب ظهور البقع البنية، وغالبًا ما تصاب النساء بالكلف أثناء فترة الحمل.

3. الأعراض الجانبية للأدوية

تسبب بعض الأدوية ظهور البقع البنية على الجلد كأحد الأعراض الجانبية، مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وأدوية تيتراسايكلين، والأدوية المضادة للذهان.

4. الالتهابات

تظهر البقع البنية في بعض الأحيان نتيجة لتعرض الجسم للالتهابات، مثل: الإصابة بالأكزيما، أو الصدفية، أو حب الشباب.

5. أمراض المناعة الذاتية

يبدأ جسم الإنسان بمهاجمة خلايا الجسم نفسه عند الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، بحيث تكون بعض أعراض هذه الأمراض مرتبطة بظهور البقع داكنة اللون في أنحاء الجسم المختلفة.

هناك العديد من الأمراض التي تعمل على تغيير لون الجلد، مثل: مرض الذئبة الحمامية ومرض غريفز.

6. الحساسية

يصاب بعض الأشخاص بالحساسية جراء تعرضهم لمواد مختلفة موجودة في الطعام أو النباتات والتي تؤدي إلى ظهور البقع داكنة اللون والتي تظهر بعض الأحيان أشبه بالحروق.

من أشهر أنواع الحساسية التي تؤدي إلى ظهور البقع داكنة اللون هي الأكزيما، بحيث تظهر بقع داكنة وبنية تتقشر بمرور الوقت.

7. بقع العمر

هناك بقع بنية اللون تظهر على جلد الإنسان مع تقدم العمر، ولكن ما لا يعلمه العديد من الأشخاص بأن هذه البقع تنتج بسبب التعرض للشمس لوقت طويل وليس بسبب تقدم العمر فحسب.

غالبًا ما تكون بقع العمر شائعة عند بلوغ العمر الخمسين، وتظهر لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة بشكل أكبر.

ما الذي يجب أن أفعله حين تظهر بقع بنية على الجلد؟

غالبًا ما يكون سبب ظهور البقع البنية على الجلد غير خطير ولا يدعو للقلق، بل لا يدعو للبحث عن العلاج في كثير من الأحيان. يقوم بعض الأطباء بوصف الكريمات التي يمكن وضعها على البقع البنية من أجل علاجها والتي تتطلب الوقت الطويل في تحقيق النتائج.

كما يوجد هناك العديد من التقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها من أجل إزالة البقع البنية، مثل: التقشير الكيميائي، أو العلاج بالليزر، وتعد المراهم التي تحتوي على مادة هيدروكوينون أو حمض الريتنويك فعالة في علاج البقع الداكنة والبنية. 

متى يمكن اعتبار البقع البنية خطيرة؟

بالرغم من عدم خطورة البقع البنية التي تظهر على الجلد، إلا أنه يجب على الإنسان متابعة مدى نمو البقع البنية في القطر، أو تغير شكلها، أو تغير لونها.

إن تغير لون البقع أو كثرتها أو ازدياد حجمها قد يكون دلالة على الإصابة بسرطان الجلد في بعض الأحيان، خصوصًا عند وجود تاريخ متوارث في العائلة أو تجاوز عدد البقع البنية الأربعين في الجسم.

من الجدير بالذكر بأن التعرض الكثيف لأشعة الشمس وأشعة التان تزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد، ويجب مراجعة الطبيب على الفور في حال ظهور بقع بنية جديدة أو تغيير في طبيعة البقع البنية الموجودة واستمرار ذلك لعدة أسابيع.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 1 أبريل 2021