تأثير الكافيين: الإيجابي والسلبي

أصبح تأثير الكافيين يحتل جزءًا كبيرًا من حياتنا، فهو يؤثر على الشهية، ويحفز الجهاز العصبي المركزي، ويقلل التعب ويزيد من اليقظة، لكن عند الإفراط في استهلاكه يؤدي إلى تأثير عكسي فقد نشعر بالتعب والضعف.

تأثير الكافيين: الإيجابي والسلبي
لقد أصبح الكافيين مع الشعبية الضخمة لمشروب القهوة يحتل جزءًا كبيرًا من الروتين اليومي عند كل شخص بالغ. كما أن للكافيين فوائد ولكن بمجرد أن يستهلك أكثر من كمية معينة يمكن أن يضر أيضًا.

تعرف على تأثير الكافيين على الجسم إيجابيًا وسلبيًا من خلال المقال الآتي:

تأثير الكافيين على الجسم

عند الحديث عن تأثير الكافيين الإيجابي نخبرك أنه يحفز الجهاز العصبي المركزي ويقلل التعب ويزيد من اليقظة، ومع ذلك فمن المهم أن نعرف أنه إذا كانت كمية الكافيين المستهلكة يوميًّا أكثر من 500-600 ملليغرام، يمكن أن يبدأ تأثير الكافيين العكسي.

من المهم أن نعرف أن القهوة ليست دائمًا منبهة فغالبًا ما تؤدي إلى آثار جانبية التي من أجلها اخترنا أن نشربها، مثل: التعب، والصداع، والضعف وغيرها، وفي نهاية اليوم المنشط المنبه الأقوى غير المصحوب بآثار جانبية هو النشاط البدني.

أما عن تأثير الكافيين أو ما يمكن القول عنه التأثيرات الجانبية للإفراط في استهلاك الكافيين فتشمل على ما يأتي:

  • قلة النوم.
  • العصبية.
  • الأرق.
  • نقص التحمل.
  • الغثيان أو أعراض تدل على اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • الصداع.
  • القلق.
  • ارتعاش العضلات.

ومن الجدير بالذكر أن لدى البعض حساسية أكثر من غيرهم لتأثير الكافيين وإنهم يمكن أن يشعروا بالآثار الجانبية بعد 200-300 ملليغرام فقط من استهلاك الكافيين خلال اليوم.

بالإضافة إلى ذلك الناس الذين لا يستهلكون كميات كبيرة من الكافيين على أساس منتظم يكونون أكثر عرضة للآثار الجانبية المختلفة.

ومن بين العوامل التي قد تؤثر على مستوى الحساسية لتأثير الكافيين وزن الجسم، والسن، وعادات التدخين، والإجهاد، والتوتر، والجنس حيث تبين أن تأثير الكافيين على الرجال أكثر من النساء.

تأثير الكافيين على وزن الجسم

تبين الدراسات الأخيرة أن شرب القهوة له تأثير ضئيل على خفض الوزن أو منع البدانة، ومع ذلك فإن الدراسات غير حاسمة وهناك عدة نظريات تربط تأثير الكافيين بالوزن:

1. فقدان الشهية

إن لدى الكافيين القدرة في التأثير على انخفاض الشهية في المدى القصير، ولكن ليس هناك ما يكفي من الأدلة على أن له تأثير على المدى البعيد وبالتالي تؤثر على فقدان الوزن.

2. حرق السعرات الحرارية

يمكن أن تُسَرِّعَ القهوة في عملية توليد الحرارة (Thermogenesis) أو ما يعرف بحرق الدهون، وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد هضم الكافيين ولكن هذا ليس سببًا هامًّا يؤدي إلى خفض الوزن.

3. فقدان السوائل

إن القهوة مدرة للبول بحيث إن فقدان السوائل المؤقت يمكن أن يسبب انخفاضًا في وزن الجسم.

مصادر الكافيين المتنوعة

إن حياتنا مزدحمة وديناميكية وتتطلب الأداء الأمثل في معظم ساعات اليوم. يجد الكثير من الذين يعملون تحت ضغط أنفسهم يشربون مشروبات كثيرة غنية بالكافيين خلال اليوم والتي يمكن أن تسبب ضررًا للجسم.

من المهم معرفة أن التقليص في استهلاك القهوة أيضًا لا يقلل بالضرورة من استهلاك الكافيين وذلك لأن مادة الكافيين موجودة في مجموعة متنوعة من المنتجات إلى جانب القهوة، مثل: الطعام، والشراب، وحتى الأدوية دون الوصفة الطبية.

انظر الجدول الآتي لتتعرف على مصادر الكافين:

نوع المشروب الكمية  الكافيين (ملليغرام)
القهوة العربية فنجان تقريبًا 40 (يتعلق بالقوة)
اسبريسو 30 ملليلتر

60-42.5 (يتعلق بالقوة)

لاتيه فانيل

 

كوب (200 ملليلتر)  150
القهوة خالية من الكافيين كوب (200 ملليلتر)  12-2
الشاي الأسود كوب (200 ملليلتر) 32
الشاي الخالي كوب (200 ملليلتر) 3
تشاي كوب (200 ملليلتر) 100 
الشاي الأخضر كوب (200 ملليلتر) 26
الشاي البارد علبة (330 ملليلتر) 33
كولا  علبة (330 ملليلتر) 33
كولا زيرو علبة (330 ملليلتر) 33
دايت كولا علبة (330 ملليلتر) 43
بيبسي علبة (330 ملليلتر) 36.5
مشروبات الطاقة علبة (250 ملليلتر) 82.5
شوكولاتة الحليب السطر 1
بوظة القهوة  كرة 1

نصائح لتقليل كمية الكافيين اليومية

للتقليل من تأثير الكافيين السلبي على الجسم نضع لكم هنا مجموعة من النصائح تساعدكم على التقليل من نسبة الكافيين المتناولة يوميًا:

  • ابدأوا في قراءة الملصقات الغذائية واجمعوا الكمية الإجمالية للكافيين الذي استهلكتم في اليوم.
  • بدلوا المشروبات الغنية بالكافيين بالماء، أو العصائر الطبيعية التي تشكل بديلًا أفضل لهذا الأمر.
  • اشربوا قسمًا من كمية القهوة المتناولة يوميًا على شكل قهوة خالية من الكافيين، نفس الطعم لكن مستوى الكافيين أقل بكثير.
  • انقعوا الكيس لفترة أقصر بكثير عند إعدادكم الشاي للحد من محتوى الكافيين في المشروب، أو خيار آخر هو تناول شاي الأعشاب الذي لا يحتوي على أي منبه.
  • ابحثوا دائمًا عن أنواع المسكنات التي تكون خالية من الكافيين، حيث أن بعض المسكنات التي تباع تحتوي على الكافيين وأحيانًا تصل الكمية إلى 130 ملليغرام من الكافيين في الحبة.
من قبل شروق المالكي - الخميس 20 كانون الأول 2012
آخر تعديل - الثلاثاء 5 تشرين الأول 2021