تبييض الأسنان بالفراولة: وصفة فعالة؟

هل من الممكن تبييض الأسنان بالفراولة؟ هل يوصى بهذه الطريقة للتبييض؟ أم أن وصفة الفراولة للتبييض تعد غير آمنة؟ الإجابة في هذا المقال.

تبييض الأسنان بالفراولة: وصفة فعالة؟

وصفات تبييض الأسنان المنزلية والطبيعية عديدة ومن ضمنها وصفة الفراولة، فلنتعرف على وصفة تبييض الأسنان بالفراولة وأبرز المعلومات المتعلقة بها في ما يأتي:

تبييض الأسنان بالفراولة: هل هي وصفة فعالة؟

قد يساعد استخدام الفراولة على تبييض الأسنان والسبب في ذلك يعود لاحتواء الفراولة على المواد الاتية:

1. حمض الماليك 

قد يسهم محتوى الفراولة من حمض الماليك (Malic Acid) في تبييض الأسنان، إذ من الممكن لهذا الحمض أن يعمل كعامل تفتيح طبيعي للأسنان.

كما قد يساعد حمض الماليك على تفتيح لون الأسنان بطريقة غير مباشرة بسبب قدرة هذا الحمض على تعزيز إنتاج اللعاب في الفم، حيث أن تواجد كميات كافية من اللعاب في الفم قد يساعد على تنظيف الأسنان من الأوساخ وبقايا الطعام، مما قد يسهم في مقاومة تسوس الأسنان والذي يعد أحد أسباب تغير لون الأسنان الشائعة.

2. فيتامين ج ومواد مفيدة أخرى

من الممكن أن تنبع فوائد وصفة تبييض الأسنان بالفراولة وفاعليتها المحتملة من احتواء الفراولة على فيتامين ج أو ما يسمى بحمض الأسكوربيك (Ascorbic acid)، بالإضافة لبعض المواد ذات الخواص القابضة، والتي قد تساعد مجتمعة على إزالة البقع والبلاك عن سطح الأسنان، مما يسهم في تبييضها وتحفيزها لتستعيد لونها الطبيعي الجميل.

فوائد الفراولة الأخرى للصحة الفموية 

بالإضافة لفوائد الفراولة المحتملة للتبييض، قد تسهم الفراولة في تحسين الصحة الفموية بطرق أخرى، إذ قد تساعد الفراولة على الوقاية من مرض دواعم السن (Periodontal disease) أو تقليل احتمالية نشأته في الفم. 

قد تنبع فوائد الفراولة في هذا الشأن من غنى حباتها اللذيذة بفيتامين ج ومضادات الأكسدة، وهي مواد طبيعية قد تسهم في تقوية مناعة الجسم ومقاومة الالتهابات، مما قد يساعد على تثبيط ومنع نمو البكتيريا الفموية الضارة التي قد تحفز نشأة مرض دواعم السن.

طرق تبييض الأسنان بالفراولة 

إليك قائمة بأبرز طرق استعمال الفراولة لتبييض الأسنان:

  • وصفة الفراولة وصودا الخبز

من وصفات تبييض الأسنان بالفراولة الشائعة وصفة الفراولة مع صودا الخبز، وهذه هي طريقة تطبيقها:

  1. تجهز مكونات وصفة الفراولة وصودا الخبز، وهي: 1 حبة من الفراولة، و1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  2. تهرس الفراولة جيدًا، وتخلط مع مسحوق صودا الخبز الناعم.
  3. يوضع معجون الفراولة وصودا الخبز على فرشاة الأسنان، ثم يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  4. تشطف الأسنان بماء نظيف، ويعاد تنظيف الأسنان بعد ذلك بالفرشاة والمعجون.
  5. تكرر وصفة الفراولة وصودا الخبز مرة واحد في الأسبوع.
  • طرق أخرى 

من الممكن محاولة تبييض الأسنان بالفراولة بطرق أخرى، مثل الاتي:

  1. مضغ علكة خالية من السكر ومصنوعة من الفراولة.
  2. تطبيق كمية قليلة من الفراولة المهروسة على الأسنان وتركها على الأسنان لدقائق قليلة قبل شطف الأسنان بالماء. 
  3. تناول الفراولة بانتظام. 

هل يوصى بتبييض الأسنان بالفراولة؟

الإجابة هي لا، إذ يوصي بعض الخبراء بتجنب استعمال الفراولة لتبييض الأسنان، وذلك للأسباب الاتية: 

  • وجود بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن استخدام الفراولة لا تأثير له على لون الأسنان، وأنه قد لا يساعد على تبييضها على عكس الاعتقاد الشائع.
  • احتواء الفراولة على أحماض قد يكون لها تأثير سلبي على مينا الأسنان، فعند تطبيق الفراولة موضعيًا على الأسنان وتركها لفترة، قد تبدأ الأحماض الموجودة في الفراولة، مثل حمض الماليك في تحفيز تفكك مينا الأسنان مع الوقت.

يجب التنويه إلى أن هذا لا يعني ضرورة الامتناع عن تناول الفراولة، فعلى الرغم من أن إبقاء الفراولة على الأسنان لفترة طويلة نسبيًا قد يضعف الأسنان، إلا أن ملامسة الفراولة للأسنان لفترة بسيطة أثناء تناولها قد لا يكون ضارًا. 

طرق أخرى لتبييض الأسنان في المنزل

بالإضافة لطريقة تبييض الأسنان بالفراولة، هذه بعض الطرق الأخرى التي قد يساعد اتباعها مرة واحدة يوميًا على تبييض الأسنان في المنزل وبمكونات طبيعية:

1. قشور الليمون والبرتقال

يتم فرك الأسنان بقشور البرتقال أو الليمون، وتنظف الأسنان بعد مرور دقيقتين باستخدام الفرشاة والمعجون قبل أن يشطف الفم بماء نظيف. 

2. زيت جوز الهند

توضع ملعقة من زيت جوز الهند في الفم، ثم يتم استعمال هذا الزيت للغرغرة بشكل متواصل لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يتم بصق الزيت وتنظف الأسنان بالفرشاة والمعجون كما هو معتاد.

3. خل التفاح

تخلط ملعقتان أو ملعقة واحدة من خل التفاح مع كوب مياه، ثم يستعمل خليط الخل والماء كغسول طبيعي للفم، حيث تتم الغرغرة به لمدة أقصاها 60 ثانية، بعد ذلك تغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون كالمعتاد.

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 18 مايو 2021