تجبير القدم: أبرز المعلومات

قد يتعرض بعض الأشخاص لكسور في الأقدام أو تمزقات شديدة في الأوتار ما يستوجب استخدام جبيرة لعلاجها، تابع قراءة المقال الأتي لتعرف كل ما يهمك عن تجبير القدم.

تجبير القدم: أبرز المعلومات

تعد كسور القدم من الكسور الشائعة وخاصة عند الأشخاص النشيطين حركيًا، والأطفال خلال اللعب، وكبار السن وذلك نتيجة التعرض لحوادث أو ضربات تؤدي لحدوث كسور في العظام، فكيف يتم تجبير القدم لعلاج هذه الكسور؟ تعرف في المقال الآتي:

لماذا يتم تجبير القدم؟

تستخدم جبيرة القدم لعلاج الحالات التي يحصل فيها شعر أو كسر في عظام الساق أوالقدم أو الكاحل أو في بعض حالات الالتواء الشديد في القدم وحدوث تمزق في الأربطة والأوتار، وذلك بهدف الحفاظ على استقامة العظم من الحركة والتئامه وشفائه بوضعية سليمة.

يقوم الطبيب باستخدام التصوير بالأشعة السينية للتشخيص وتقديم العلاج الأنسب لحالة المريض، ففي بعض الحالات يتم تجبير القدم بعد إجراء عملية جراحية لتصحيح وضعية العظام وفي حالات أخرى يتم استخدام مقوّم متحرك حتى يزول التورّم في القدم ثم يتم وضع الجبيرة الثابتة.

كيف يتم تجبير القدم؟

يقوم أحد أعضاء الفريق الطبي أو التمريضي بتجبير القدم بوضعية تضمن ثبات أجزاء القدم التي يجب ألا تتحرك خلال فترة العلاج، والتي قد تمتد من القدم والكاحل إلى تحت أو فوق الركبة اعتمادًا على حالة المريض.

إليك فيما يأتي خطوات تجبير القدم: 

  1. تستخدم مواد خاصة لتجبير القدم، حيث يتم وضع جورب ذو قماش قطني قابل للتمدد حول كامل المنطقة المراد وضع الجبيرة عليها.
  2. يُلف شاش ذو نسيج قطني رقيق فوق الجورب، بهدف حماية القدم من المواد المكونة للجبيرة والتي قد تسبب تهيج الجلد، إضافة إلى عملها حشوة لتخفيف الضغط على الأنسجة، والأعصاب، والجلد تحت الجبيرة.
  3. توضع الجبيرة والتي تكون على شكل لفائف يتم غمرها بالماء، ثم لفها على القدم بثبات حتى تجف وتوفر الدعامة للقدم دون وضع ضغط شديد على القدم.
  4. تبدأ الجبيرة بالجفاف خلال 10-15 دقيقة وتحتاج إلى يوم أو يومين حتى تجف بشكل كامل، لذا يجب توخي الحذر خلال هذه الفترة لتجنب حدوث تشققات وكسور أو تفسخ في الجبيرة.

يجدر التنويه إلى أنه قد يشعر المريض بحرارة في منطقة وضع الجبيرة نتيجة التفاعل الكيميائي الذي يحدث عندما تبدأ الجبيرة بالجفاف والتصلّب.

هل هناك أنواع للجبائر المستخدمة لتجبير القدم؟

يتم تجبير القدم باستخدام جبائر الجبس التقليدية (Plaster cast) أو باستخدام جبائر الألياف الزجاجية (Fiberglass cast)، اعتمادًا على تقدير الطبيب لحالة المريض.

إليك فيما يأتي أبرز خصائص كل منهما:

  • جبرة الألياف الزجاجية 

تتكون جبيرة الألياف الزجاجية من مادة قوية ذات ألوان مختلفة ومقاومة للبلل وذو وزن خفيف مما يجعل الحركة والمشي أسهل، كما تملك نفاذية عالية تسمح بتهوية أفضل للمنطقة التي يتم علاجها.

إضافة إلى ذلك، تتميز جبيرة الألياف الزجاجية بإمكانية نفاذ الأشعة السينية من خلالها، ما يجعل عملية التصوير للتأكد من التئام العظام ممكنة دون إزالة الجبيرة.

  • جبيرة الجبس

تتكون جبيرة الجبس من شاش ذو نسيج رقيق، يحتوي على كبريتات الكالسيوم والنشا الذي يصبح مادة صلبة بعد ترطيبه بالماء وجفافه.

تكون جبيرة الجبس ذات لون أبيض، ويكون وزنها أثقل من جبائر الألياف الزجاجية مع إمكانية تحللها في حال تعرضها للبلل.

ويتميز هذا النوع بسعره الأرخص، وسهولة تشكيله لشكل الجزء من الجسم المراد تجبيره، ما يجعلها الخيار الوحيد أو الأفضل للعلاج في بعض حالات الكسور.

كيف يتم فك تجبير القدم؟

تحتاج فترة العلاج بعد وضع الجبيرة من عدة أسابيع إلى عدة أشهر اعتمادًا على شدّة الكسر الحاصل في القدم، وسرعة التئام الكسر وشفاء العظم بشكل كامل.

بعد انتهاء فترة العلاج يقوم الطبيب بإزالة الجبيرة باستخدام منشار كهربائي خاص، يتميز بصغر حجمه وشفرته غير الحادة التي تعمل على كسر الجبيرة في مناطق محددة دون الوصول للجلد، ويتم بعد ذلك إزالة كافة الطبقات باستخدام مقص طبي. 

نصائح خلال فترة تجبير القدم

من المهم الحفاظ على سلامة الجبيرة من أي ضرر أو بلل خلال فترة وضعها، حتى يتم شفاء العظم بشكل صحيح وكامل.

إليك فيما يأتي أبرز النصائح التي عليك اتباعها خلال فترة تجبير القدم:

  • عدم وضع ثقل أو محاولة الضغط والمشي على القدم بعد وضع الجبيرة واستخدام عكازات للتحرك في حال سماح الطبيب بالمشي على القدم.
  • إبقاء القدم مرتفعة عن مستوى الجسم للتخفيف من التورّم خلال الثلاث أيام الأولى بعد وضع الجبيرة.
  • استخدام مجفف الشعر على وضعية الهواء البارد، وعدم استخدام أي أدوات مدببة أو حادة لحك الجلد في حال الشعور بحكة تحت الجبيرة.
  • يُنصح بمراجعة الطبيب في حال تعرض الجبيرة للبلل أو في حال تورم القدم بشكل كبير أو حدوث ألم أو خدر في القدم أو ظهور رائحة كريهة من تحت الجبيرة أو وجود جرح داخل أو حول الجبيرة أو حدوث كسر في الجبيرة أو في حال عدم القدرة على تحريك أصابع القدمين أو تحول لونهم للأزرق.
من قبل د. ديمة أبو الهيجاء - الخميس 25 شباط 2021