تجهيزات رمضان: دليلك الشامل

من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها في شهر رمضان هي تجهيزات رمضان، إليك في هذه المقال كل ما قد تحتاج معرفته ويساعدك في تجهيزات رمضان.

تجهيزات رمضان: دليلك الشامل

هناك مجموعة من تجهيزات رمضان تمكن المرء من الصيام الصحي الذي يعود على الجسم بالفائدة وتوفر الوقت والجهد أيضًا، تابع القراءة لمعرفة بعض تجهيزات رمضان التي تختص بالطعام الصحي:

تجهيزات رمضان الغذائية

يعد تناول نظام غذائي متوازن من أكثر الأمور أهمية خلال شهر رمضان ليحافظ الجسم خلال ساعات الصيام التي لا يتم فيها تناول أي طعام أو شراب على نفسه.

إذ يقوم الجسم باستخدام مخازنه من الكربوهيدرات المخزنة في الكبد والعضلات والدهون لتوفير الطاقة بمجرد استهلاك جميع السعرات الحرارية من الأطعمة التي يتم تناولها أثناء الليل، لذلك من الضروري تناول طعام يوفر التغذية التي يحتاجها الجسم بشدة لأن عدم التوازن الغذائي يسبب تعب وضعف بالجسم.

ومن أهم المكونات الصحية التي يجب توفرها في المطبخ الرمضاني، ما يأتي:

  • الحبوب الكاملة: من أبرز الأصناف الغذائية التي يجب توافرها على المائدة بسبب احتوائها على الألياف، وإمدادها الجسم بالطاقة اللازمة، ومنها: الشوفان والقمح وجميع أنواع البقوليات والتمر.
  • اللحوم: إحدى أهم المكونات التي يجب تواجدها بالمطبخ الرمضاني، إذ أنها غنية بالبروتين هو عنصر أساسي بالجسم، مثل: الدجاج، ولحم الضأن، والأسماك.
  • منتجات الألبان والبيض: جميع منتجات الألبان والبيض هي مكونات لا يمكن الاستغناء عنها خلال شهر رمضان، وينصح باختيار منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، مثل: اللبنة، والزبادي، والحليب، والجبنة غير المالحة.
  • الدهون الصحية: ومصدرها الزيتون والمكسرات.
  • الخضروات الطازجة: جميع أنواع الخضروات مهمة خلال شهر رمضان وخاصةً الخضروات الخضراء والخضروات الخضراء الورقية.
  • الفواكه الطازجة: من أهم ما يجب تواجده في النظام الغذائي في شهر رمضان، إذ أنها وجبة خفيفة جدًا على المعدة وتزود الجسم بما يحتاجه.
  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: منها الأرز والمعكرونة والشعيرية، لكن ينصح باختيار الأصناف المصنوعة من القمح واختيار الأرز البني.

تجهيزات وجبتي الإفطار والسحور

من المهم خلال شهر رمضان الاهتمام بوجبتي السحور والإفطار وتناول كل ما هو صحي ومفيد للجسم، إليك مجموعة من الأصناف الغذائية الصحية التي يمكنك تناولها على وجبة الإفطار والسحور:

  • وجبة الإفطار 

عند الإفطار، احرص على تناول الأطعمة قليلة الدسم والأطعمة الغنية بالسوائل وبعض السكريات الطبيعية لتزويد الجسم بالطاقة والاعتدال من شرب السوائل، إليك بعض الأمثلة على أصناف غذائية على وجبة الإفطار:

  1. المشروبات: منها الماء والحليب وعصائر الفاكهه وبعض العصائر التي تعتمد على الفواكة والحليب إذ أنها توفر الترطيب وهي سكريات طبيعية من غير أي إضافات.
  2. التمر: هو أول ما ينصح بالبدء بتناوله بعد شرب الماء أو العصير هو التمر، لأنه سكريات طبيعية توفر الطاقة وغنية بالمعادن المهمة، ويمكن تناول الفواكه المجففة بدلًا من التمر.
  3. الحساء: الشوربة من الخيارات التي يمكن اعتمادها على المائدة في شهر رمضان إذ توفر الترطيب وخفيفة على المعدة، مثل: الشوربة المصنوعة بمرق الدجاج، وشوربات العدس، والفريكة، والشعيرية، وشوربة الخضار.
  4. الطبق الرئيسي: يمكنك اعتماد طريقة الشواء واختار اللحوم قليلة الدهون والدجاج منزوع الجلد لتحضير طبق رئيسي وخفيف.
  5. الفاكهة: من الممكن تناول الفواكه على وجبة الإفطار إذ أنها توفر السكريات الطبيعية وبعض من المعادن والفيتامينات المهمة.
  • وجبة السحور

يجب الحرص على اختيار الأطعمة الغنية بالسوائل للتأكد من الحصول على رطوبة جيدة في اليوم التالي وتناول الأطعمة النشوية للحصول على الطاقة واختيار أنواعًا عالية من الألياف أو الحبوب الكاملة حيثما أمكن، وذلك لأنها يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع ويمكن أن تساعدك على الهضم مما يساعد على منع الإمساك. فيما يأتي بعض الأمثلة:

  1. دقيق الشوفان المصنوع من الحليب قليل الدسم والمغطى بالفواكه والمكسرات.
  2. صحن من الحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم مغطى بالفواكه والمكسرات.
  3. قطعة خبز محمص من الحبوب الكاملة، وبيضة مسلوقة، وقطعة فاكهة.
  4. شطيرة زبدة الفول السوداني على خبز الحبوب الكاملة وكوب من الحليب قليل الدسم.
  5. موزة أو تفاح مع زبدة الفول السوداني وكوب من الحليب قليل الدسم.
  6. وعاء من شوربة الخضار وقطعة من الخبز المحمص الكامل وكوب من الحليب قليل الدسم.

نصائح خلال شهر رمضان

هناك بعض من النصائح التي يجب عليك الانتباه إليها لحفاظ على قوة وصحة جسمك، ومن هذه النصائح ما يأتي:

  • المحافظة على الترطيب الدائم للجسم.
  • تجنب استخدام زيت القلي واستخدام الزبدة والاكتفاء بالزيت النباتي.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والتي تحتوي على سكريات مضافة.
  • الحفاظ على الحركة والنشاط، لأنه قد يساعد على إبقاء جسمك قويًا ولكن لا تفرط بالحركة كثيرًا.
  • التحضير المسبق لبعض أنواع الطعام وحفظها في الجزء الأعلى من الثلاجة للتقليل من الجهد والوقت.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الثلاثاء ، 9 مارس 2021