تدليك العصب الوركي

ما هي فوائد تدليك العصب الوركي؟ وكيف يتم ذلك؟ تعرف على أبرز المعلومات حول تدليك العصب الوركي في هذا المقال.

تدليك العصب الوركي

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول علاج تدليك العصب الوركي الذي يعرف أيضًا بعرق النسا:

فوائد تدليك العصب الوركي

يعد تدليك منطقة العصب الوركي من الأمور الفعالة في تخفيف الام أسفل الظهر الناتجة عن مشكلات العصب الوركي، إذ يساعد التدليك في تهدئة العضلات المتوترة، فعندما تكون عضلاتك متوترة تضغط على أعصاب الجسم العامة بما في ذلك العصب الوركي.

وقد يساهم أيضًا تدليك الأنسجة الرخوة في التقليل من الشعور بالألم من خلال تحفيز إفراز الإندورفين، الذي يزيد من الشعور بالراحة ويعزز من المتعة، فقد تشعر بالاسترخاء بعد إطلاق الجسم الأندورفين تمامًا كما تشعر عند تناول الطعام وممارسة الرياضة والجماع.

ومن الجدير بالذكر أن التدليك لا يعالج عرق النسا الذي يمثل السبب الكامن وراء الألم نهائيًا، بل يخفف من شدة الأعراض المصاحبة له.

لذا تأكد من عدم القيام بتدليك العصب الوركي إذا كنت تعاني من أعراض شديدة أو حالات طبية أخرى مرافقة لعرق النسا قبل استشارة الطبيب للتأكد من أن التدليك وسيلة امنة لوضعك الصحي.

طرق تدليك العصب الوركي

هناك عدة طرق مختلفة من التدليك قد تساعدك في تخفيف الام العصب الوركي، وتتضمن أنواع تدليك العصب الوركي ما يأتي:

  • تدليك الأنسجة العميقة 

يستهدف تدليك الأنسجة العميقة الأنسجة والعضلات، ويعتمد على الضغط البطيء والعميق في منطقة الألم.

قد يساعد هذا النوع من التدليك في إرخاء العضلات المتوترة حول العصب الوركي وتخفيف الألم في المنطقة، لذلك يعد هذا النوع من التدليك رائعًا لحالات الألم خاصة عرق النسا.

  • التدليك السويدي

يعتمد التدليك السويدي على اللمس للتخلص من التوتر، يستخدم هذا النوع من التدليك لإرخاء الأنسجة والعضلات، وبالتالي يسكن الالام وهو أيضًا نوع تدليك مثالي لمرضى عرق النسا.

  • التدليك بالضغط

يركز التدليك بالضغط على مصدر الألم، إذ يعمل المعالج على اكتشاف الموقع الدقيق للألم ويقوم بتدليك هذه المنطقة لحل المشكلة العضلية والهيكلية الكامنة ولتخفيف الألم.

  • التدليك العصبي العضلي

يمثل التدليك العصبي العضلي أسلوب تدليك اخر لمعالجة الأنسجة الرخوة للتخلص من مشكلات العضلات والعظام الكامنة.

يعتمد هذا النوع من التدليك على تقنية الكل في واحد بمعنى استعادة الأنسجة من خلال الضغط واسترخاء العضلات المشدودة وتحسين تدفق الدم، ويتم من خلاله معالجة مكان الألم إضافة إلى مشكلات الوضع وانضغاط الأعصاب وضعف الدورة الدموية.

  • التدليك بالحجر الساخن

يستفيد الأشخاص الذين يعانون من الام الورك من التدليك بالحجر الساخن، التي يقوم بها المعالج من خلال تدفئة العضلات بالحرارة أثناء التدليك بواسطة حجر خاص.

خطوات تدليك العصب الوركي في المنزل

يقوم المعالج بالضغط على العصب الوركي وتحديدًا في المنطقة التي يشعر فيها المريض من الألم، وبالتالي يزيد من تدفق الدم ويحسن من الحركة ويعمل على إرخاء العضلات المتوترة ويقلل من الألم، إضافة إلى أنه يرفع من درجة الحرارة مما يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.

ويعد تدليك المنطقة المصابة بالزيت الدافئ طريقة فعالة لعلاج الألم الحاد الناجم عن العصب الوركي، وإليك طريقة تدليك العصب الوركي بنفسك باستخدام الزيت الدافئ:

  1. افرك القليل من زيت جوز الهند أو الخردل الدافئ أو زيت الزيتون على المنطقة المصابة، ويمكنك إضافة بضع قطرات من زيت النعناع العطري أيضًا.
  2. دلك المنطقة بضربات خفيفة لمدة عشر دقائق.
  3. كرر هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا حتى تشعر بتحسن في المنطقة.
  4. لا تتردد بطلب المساعدة من معالج مختص في حال لم تتمكن من الوصول إلى المنطقة بسهولة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

عليك زيارة الطبيب في حال مواجهتك لأي أو كل من الأعراض والعلامات الاتية:

  1. تنميل أو ضعف أو صعوبة في تحريك قدميك وساقيك.
  2. الام أسفل الظهر.
  3. ألم في رجلك ومؤخرتك يزداد سوءًا عند الجلوس.
  4. حرق ووخز في الورك أوساقك يؤثر على قدرتك في الوقوف.
  5. ألم مستمر في جانب واحد من مؤخرتك. 
من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 29 سبتمبر 2021