تسريع نمو الشعر للرجال

هل تعرفت سابقًا على كيفية تسريع نمو الشعر للرجال؟ على الرغم أنه لا توجد منتجات كالسحر تجعل الشعر ينمو بين عشية وضحاها، إلا أنه في هذا المقال سنقدم لك كل المعلومات التي تحتاجها لجعل الشعر ينمو بشكل أسرع.

تسريع نمو الشعر للرجال

هل تريد أن تتعرف على كيفية تسريع نمو الشعر للرجال؟ نقدم لك في هذا المقال كل ما يهمك أن تعرفه حول الموضوع:

تسريع نمو الشعر للرجال طبيعيًا

نقدم لك أبرز الطرق التي تساعد على تسريع نمو الشعر للرجال، وتشمل:

1. الحفاظ على نظافة فروة الرأس

تساعد فروة الرأس الصحية على تسريع نمو الشعر، وذلك عن طريق أخذ الوقت الكافي لغسل الشعر بالشامبو والبلسم بشكل صحيح.

فالشامبو قد يحمي من قشرة الرأس ويمنع تساقط الشعر وبالتالي يساعد على تعزيز صحة الشعر، أما البلسم يستخدم للحفاظ على ترطيب الشعر لمنع تلف البصيلات وجعله أسهل في التصفيف. 

2. الالتزام بنظام غذائي صحي

يتأثر الشعر بالنظام الغذائي الذي يعد ضروريٌ للحفاظ على صحة الشعر، لذا من المهم أن يحتوي على العناصر الغذائية الاتية التي تمنع تساقط الشعر وتحسن نموه: الحديد، والزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبروتين. 

كما من المهم الإكثار من شرب الماء لترطيب الشعر ومنع فروة الرأس من الجفاف. 

3. الالتزام بالمكملات الغذائية

تساعد المكملات الغذائية على تعزيز وتسريع نمو الشعر للرجال، ومن أبرزها: البيوتين وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يعمل على منع تساقط الشعر.

كما يساعد الكولاجين وهو بروتين يتكون من الأحماض الأمينية على إنتاج الكيراتين والذي يعزز من نمو الشعر.  

4. تدليك فروة الرأس

ينتج عن تدليك فروة الرأس فوائد عديدة لزيادة كثافة الشعر، ويساعد أيضًا على زيادة تدفق الدم والأكسجين والمواد المغذية الضرورية واللازمة للحفاظ على صحة الشعر.

كما يؤثر على الجزء السفلي من بصيلات الشعر والتي تنظم نموه وتؤدي إلى زيادة سماكة الشعر. 

5. استخدم مضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة ويعمل أيضًا على تسريع نمو الشعر للرجال وتقويته، ومن أبرز مضادات الأكسدة: فيتامين ج، والتوكوترينول (Tocotrienol).

6. النوم جيدًا

تؤثر عادات النوم على مدى جودة نمو الشعر، لذلك ينصح بالنوم 7 - 8 ساعات كل ليلة حيث أن خلال هذه الساعات يعمل الجسم على إفراز هرمونات النمو وتسريع تكاثر خلايا فروة الرأس، ويؤدي النوم أيضًا إلى زيادة الدورة الدموية حول بصيلات الشعر.

تسريع نمو الشعر للرجال طبيًا

تساعد العلاجات الاتية على تسريع نمو الشعر للرجال، وتشمل:

1. المينوكسيديل (Minoxidil)

يعمل المينوكسيديل على توسيع الأوعية الدموية مما يسمح بتدفق المزيد من الدم والأكسجين إلى بصيلات الشعر والتي بدورها تساعد على تعزيز النمو، كما يعمل أيضًا على زيادة حجم بصيلات الشعر.  

2. الفيناسترايد (Finasteride)

يوقف الفيناسترايد إنتاج الهرمون الذي يسرع من تساقط الشعر، وعلى الرغم من فوائده في تعزيز النمو إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.  

نصائح أخرى تساعد على تسريع نمو الشعر للرجال

نقدم لك بعض النصائح المختلفة التي قد تساعدك من أجل نمو أسرع للشعر:

  • ابتعد عن منتجات الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية القاسية والتي تهيج فروة الرأس وتسبب تساقط الشعر، مثل: البارابين، والكبريتات، والبولي إيثيلين غلايكول (Polyethylene glycol)، والسيليكون، والمنتجات التي تحتوي على التبييض، واستخدم الشامبو المكثف والفعال للرجال والغني بمكونات تساعد على تحسين الشعر وتكثيفه، مثل: زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت الأرغان، والكيراتين، والصبار. 
  • تجنب غسل الشعر بالشامبو كل يوم؛ لأن ذلك قد يجفف فروة الرأس ويعمل على تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية وجعله أكثر هشاشة، بدلًا من ذلك اغسل شعرك ثلاث مرات في الأسبوع. 
  • تجنب وضع البلسم على فروة الرأس وضعه فقط على طول الشعر، ثم تأكد من شطفه بالماء جيدًا. 
  • جفف شعرك بالمنشفة قبل التمشيط، حيث أن تمشيط الشعر وهو مبلل يؤدي إلى جعله أكثر هشاشة، لذا استخدم فرشاة الشعر برفق مرة أو مرتين في اليوم. 
  • استخدم وسادات من الساتان، حيث أن أغطية الوسادات التي تتكون من القطن أو غيرها قد تتسبب بتساقط الشعر
من قبل أمل صباح - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021