تضخم المبيض: حقائق تهمك

قد تعاني بعض النساء من تضخم المبيض الذي يحدث نتيجة التعرض والإصابة ببعض الحالات الصحية والأمراض، فما أبرز المعلومات عنه؟

تضخم المبيض: حقائق تهمك

عادةً ما يلجأ معظم الأطباء المختصين إلى تقييم حالة المبيض المتضخم أو المنتفخ من خلال استخدام الأشعة المنطقية، كما أنه في حال وصول بعض النساء لسن اليأس، عندها قد يكون السبب الرئيس وراء تضخم المبيض هو الإصابة بالسرطان ولكن في حال كان الحيض غير منقطع قد يكون هذا التضخم حميدًا.

تضخم المبيض

يحدث تضخم المبيض نتيجة التعرض لأسباب عديدة ومختلفة منها ما قد يكون غير ضار ولا يؤثر سلبًا على المصابة، وبعضها الاخر قد يستدعي إلى الشعور بالقلق، وأكثر هذه الحالات خطورة هي المرأة التي تعاني من تضخم المبيض وقد انقطع عنها الطمث أي أنها وصلت إلى سن اليأس.

أعراض تضخم المبيض

إن أعراض تضخم المبيض تختلف من حالة إلى أخرى، وذلك استنادًا إلى نوع الاضطراب أو الحالة الأساسية التي تعاني منها المصابة، ومن المحتمل أن تتضمن ظهور بعض الأعراض على الأجهزة الأخرى الموجودة في الجسم، وفي بعض الحالات الأخرى قد لا يظهر أي من هذه الأعراض أو العلامات على المصابة.

من أهم وأبرز هذه الأعراض التي من الممكن أن تظهر على المصابة باختلاف نوع الاضطراب أو المرض الأساس الذي تعاني منه، هي الاتية:

  • الشعور ببعض الالام الحادة في منطقة أسفل الظهر، أو البطن، أو الحوض.
  • صعوبة التبول، واحتباس البول في بعض الحالات الأخرى.
  • حدوث نزيف حاد خلال فترة الحيض، أي أن الطمث في مثل هذه الحالة يكون غزيرًا.
  • قد تشعر بعض المصابات بالام شديدة خلال فترة الحيض على غير المعتاد.
  • انقطاع فترة الحيض في بعض الأحيان.
  • الحاجة المستمرة في الذهاب إلى المرحاض من أجل التبول.
  • المعاناة من نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • الإمساك.
  • عسر الهضم.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان والقيء.
  • زيادة الوزن بشكل غير مقصود.

أسباب تضخم المبيض

إن من أكثر الأسباب احتمالية في معاناة بعض النساء من تضخم المبيض هي الاتي:

1. الإباضة

قد يحدث فرط في تحفيز المبايض بالهرمونات خلال فترة الإباضة مما يؤدي إلى حدوث تضخم مؤقت للمبيض، ولا بد من التنويه إلى أن استخدام أدوية الخصوبة خلال فترة الإباضة قد يكون له دور في حدوث هذا النوع من التضخم في منطقة المبيضين.

2. متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

إن متلازمة تكيس المبايض تعد من الحالات الصحية الشائعة التي تسبب عدم توازت الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأكياس الصغيرة على منطقة المبيضين.

3. وذمة المبيض (Ovarian edema)

تعد وذمة المبيض من الحالات الصحية نادرة الحدوث، والتي تحدث نتيجة تراكم بعض السوائل في أنسجة المبيض، والجدير بالعلم أن هذه الوذمة عادةً ما تحدث في مبيض واحد فقط.

4. التواء المبيض (Ovarian torsion)

يعد التواء المبيض من الحالات الطبية الطارئة، والتي تؤدي إلى قطع تدفق الدم إلى المبيضين مما ينجم عنه شعور المصابة بالغثيان، وبعض الالام الشديدة أيضًا، وعادةً ما تتطلب هذه الحالة الطارئة تدخل طبي فوري من أجل القيام بالجراحة اللازمة.

5. الأورام والخراجات الحميدة

من الممكن أن يصاب المبيض بالعديد من الأورام الحميدة المختلفة، والتي تتضمن عادةً؛ الأورام الليفية، والورم الغدي الكيسي، وغيرها من الأورام الحميدة الأخرى، وأما بالنسبة للخراجات فهي شائعة الحدوث ولكن عادةً ما يتم حلها دون الخضوع لأي نوع من العلاجات الطبية.

مضاعفات تضخم المبيض

الجدير بالعلم أنه يجب على المصابة اتباع الخطة العلاجية التي قام الطبيب المختص بوضعها بعد قيامه بالتشخيص المناسب لها، ومعرفة الحالة الصحية الأساسية التي أدت إلى معاناتها من تضخم المبيض هذا، وذلك لتجنب مخاطر ومضاعفات هذا التضخم.

من أهم المضاعفات المحتملة هي الاتي انتشار السرطان والعقم.

من قبل ثراء عبدالله - الخميس ، 22 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 22 أكتوبر 2020