تعرف على العسل الحيوي اللذيذ وفوائده العديدة

يتسائل معظم الأشخاص عن ما إذا كان من الممكن إطلاق لفظ العسل الحيوي على العسل المتواجد في الأسواق التجارية. تعرف في هذا المقال على العسل الحيوي وفوائده العديدة وما هي أهم الفروقات بينه وبين العسل التجاري.

تعرف على العسل الحيوي اللذيذ وفوائده العديدة

يعتبر العسل مزيج سكري ذهبي اللون يتم تصنيعه بواسطة النحلات، وتخزن النحلات العسل في الخلايا لتقوم باستخدامه لاحقًا كغذاء غني بالعناصر المختلفة. 

كما يطلق مصطلح العسل الحيوي أو الخام على العسل المأخوذ بشكل مباشر من خلايا النحل، على عكس العسل التجاري الذي يمر بعدة مراحل من التصنيع قبل التعبئة ليتم وصوله إلى المستهلك.

الفرق بين العسل الحيوي والعسل التجاري

كان قد بدأ استخدام العسل قديمًا للتطبيب، إذ تم استخدامه لعلاج الحروق والأمراض المختلفة منذ ثمانية الاف سنة. 

استخدم الأشخاص العسل الحيوي قديمًا ولكن أصبح الحصول على العسل الحيوي ليس بالأمر السهل في وقتنا الحالي، وانتشر بما يدعى بالعسل التجاري في المراكز التجارية والأسواق. 

يتم بسترة العسل لينتج منه العسل التجاري والذي يتم تعريضه للحرارة أثناء عملية التصنيع، كما تقوم بعض المصانع بإضافة السكر أيضًا.

ما هو العسل الحيوي؟  

يطلق مصطلح العسل الحيوي أو الخام على العسل المأخوذ بشكل مباشر من خلايا النحل، تتم فلترة العسل بعد ذلك من الشوائب التي تحتوي على حبوب اللقاح، شمع العسل، وأجزاء من النحل.

لا يتم تعريض العسل الحيوي إلى أي عمليات تصنيع أخرى أو بسترة، كما يظهر العسل الحيوي بلون معكر بعض الشيء ويعد امن ومفيد للاستخدام.

ما هو العسل التجاري؟

يظهر العسل التجاري بشكل نقي وناعم، بحيث تعمل عمليات البسترة على تحسين مظهر العسل، تزيد من مدة صلاحيته، وتقتل الفطريات التي ممكن أن تغير من طعم العسل.

ولكن هناك العديد من الاعتقادات التي تنص بأن عمليات البسترة تفقد العسل العناصر الغذائية المفيدة، كما تفقد العسل ما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة.

فوائد العسل الحيوي

هناك عدة فوائد تم إثبات صحتها بواسطة أبحاث مختلفة، إليك بعض أهم الفوائد للعسل الحيوي:

  • العناصر الغذائية

يحتوي العسل الحيوي على العديد من العناصر والمعادن المفيدة لصحة الإنسان، بحيث يمكن استخدامه للمساعدة في إنقاص الوزن وعمل خلطات تجميل لتغذية البشرة والشعر.

  • أمراض الجهاز التنفسي

يعد العسل الحيوي مفيد جدًا لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد، التهاب الحلق، والحساسية.

  • تعزيز المناعة

يعتبر استهلاك العسل الحيوي بشكل دائم مفيدة جدًا في تعزيز المناعة ومحاربة الأمراض المختلفة.

  • علاج الجروح والحروق

يمكن استخدام العسل الحيوي لعلاج الجروح والحروق بدون أن يسبب أي أذى للجلد، كما يقلل من فرصة ظهور الندب واثار الحروق بعد شفاء الجرح.

  • البكتيريا النافعة

يحتوي العسل الحيوي على كمية هائلة من البكتيريا النافعة المفيدة للإنسان، والذي بدوره يفسر فوائد العسل العديدة. يحتوي العسل على بكتيريا العصيات اللبنية التي تحمي الإنسان والنحل أيضًا.

  • تنظيم السكر في الدم

يحتوي العسل الحيوي على كمية متساوية من الجلوكوز وسكر الفاكهة ويعتبر مصدر طبيعي وصحي للسكر، كما يعد مفيد لمرضى السكري بشكل خاص.

أظهرت بعض الدراسات بأن نسبة تحمل مرضى السكر للعسل تعد أفضل عند مقارنتها باستهلاكهم للسكر الأبيض.

  • خسارة الوزن

أثبتت بعض الدراسات فعالية العسل الحيوي في إنقاص الوزن، كل ما عليك فعله هو استبدال السكر الأبيض بالعسل وسوف تلاحظ الفرق.

  • الكحة

أثبتت بعض الدراسات بأن العسل الحيوي مفيد للتخلص من الكحة عند مقارنته بأدوية الكحة.

  • مضاد للبكتيريا

أحد مضادات الأكسدة التي تتواجد في العسل الحيوي ولا تتواجد في العسل الصناعي أو التجاري هي مادة البينوسيمبرين، إذ تعد هذه المادة مميزة وتتواجد في العسل الحيوي فقط. 

أظهرت بعض الدراسات بأن لمادة البينوسيمبرين فعالية ضد البكتيريا المختلفة التي تصيب الإنسان.

  • مضاد للأكسدة

أظهرت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت على الأشخاص الذين استهلكوا العسل لمدة 29 يوم بأن عينات الدم التي تم سحبها من هؤلاء الأشخاص احتوت على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة عند مقارنتها بالأشخاص الذين لم يستهلكوا العسل.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 11 أغسطس 2020