تعرف على العنب البرازيلي

ما هو العنب البرازيلي؟ ما هي فوائده المحتملة للصحة؟ وهل لهذا النوع من العنب أية أضرار محتملة؟ أهم المعلومات تجدونها في المقال الآتي.

تعرف على العنب البرازيلي

فلنتعرف في ما يأتي على العنب البرازيلي (Jabuticaba) وأهم المعلومات المتعلقة به.

ما هو العنب البرازيلي؟

ينتمي العنب البرازيلي لعائلة الآسيات النباتية (Myrtle)، تشبه هذه الثمار إلى درجة كبيرة ثمار العنب، كما وتنتشر هذه الثمار في البرازيل على وجه التحديد، ومن هنا جاءت التسمية.

لشجرة العنب البرازيلي عدة أنواع مختلفة، فبينما تنمو بعض الأنواع على هيئة شجيرات صغيرة يتراوح ارتفاعها بين 1-1.35 مترًا، تنمو أنواع أخرى من أشجار العنب البرازيلي لارتفاعات قد تصل 12 مترًا. 

تنمو ثمار العنب البرازيلي غالبًا في تجمعات تصطف فيها الثمار جنبًا إلى جنب ملتصقة بسطح جذع الشجرة وبسطح بعض أغصانها وفروعها، وبينما تخفي الأوراق الثمار الموجودة في أعلى الشجرة، تظهر الثمار واضحة في الأجزاء السفلية من الشجرة وعند جذعها. 

يتراوح لون الثمار بين درجات اللون الأخضر والبنفسجي والأسود، وتتميز بمظهر لامع وأملس من الخارج، لثمار العنب البرازيلي قشور سميكة وصلبة، أما اللب فله قوام أشبه بالجيلاتين وهو غني بالعصارة ويتراوح لونه بين الأبيض والوردي ويلتصق بإحكام ببذور تتوسط الثمرة.

تتمتع ثمار العنب البرازيلي بمذاق حامض أو لاذع أو حتى قد يميل للحلاوة في بعض الأحيان. 

القيمة الغذائية للعنب البرازيلي

تحتوي كل 100 غرام من لب العنب البرازيلي على ما يأتي: 

طاقة 
45.7 سعرة حرارية
ماء
87.1 غرام
بروتينات
0.11 غرام
كربوهيدرات
12.58 غرام
ألياف غذائية 
0.08 غرام
6.3 ملليغرام
فسفور
9.2 ملليغرام
حديد
0.49 ملليغرام
0.21 ملليغرام

فوائد العنب البرازيلي

هذه أبرز الفوائد المحتملة للعنب البرازيلي:

1. تقوية الدم

يحتوي العنب البرازيلي على نسب مرتفعة من الحديد الهام للدم ولصحة جهاز الدوران عمومًا، لذا قد يساعد تناول هذا النوع من الثمار على: 

  • زيادة كمية الدم في الجسم وتحسين مستوياتها.
  • علاج بعض الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تصيب جهاز الدوران بسبب تناقص مستويات الدم في الجسم، مثل: فقر الدم، والغثيان، والإغماء. 

2. مقاومة الالتهابات المختلفة

بسبب غنى العنب البرازيلي بمضادات الأكسدة، قد يكون له العديد من الفوائد المحتملة في مقاومة وعلاج الالتهابات التي قد تصيب الجسم، لذا قد يساعد تناوله على: 

  • خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالالتهابات، مثل: مرض السكري، وأمراض القلب.
  • تخفيف حدة الأعراض الالتهابية المرافقة لبعض الأمراض والمشكلات الصحية، مثل مرض التهاب المفاصل.

3. علاج التهاب الحلق

يعد العنب البرازيلي أحد الوصفات الطبيعية التي من الممكن اللجوء إليها لعلاج التهاب الحلق، وتعزى فوائد العنب البرازيلي المحتملة في هذا الصدد غالبًا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين سي ومجموعة متنوعة من الفيتامينات التي قد تساعد على تسريع علاج التهاب الحلق.

4. علاج الإسهال

من الممكن استخدام العنب البرازيلي بطرق مختلفة كوصفة طبيعية لعلاج الإسهال، كما يأتي: 

  • قد يساعد تناول مزيج مكون من قشور العنب البرازيلي المجففة والمطحونة مع القليل من الماء على: إبطاء وتيرة حركة الأمعاء، وإيقاف الإسهال.
  • قد يساعد تناول لب ثمار العنب البرازيلي على: استعادة بعض العناصر الغذائية التي فقدها الجسم أثناء نوبات الإسهال، وتسريع التعافي من الإسهال، ومنع الإصابة بالجفاف.

5. مقاومة مرض السرطان

تحتوي ثمار هذا النوع من الفواكه على مركبات كيميائية قد يكون لها فوائد محتملة في مقاومة مرض السرطان ومنع انتشار الخلايا السرطانية، مثل مركب الأنثوسيانين. 

إذ يحتوي هذا النوع من العنب على نسب جيدة من مضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا هامًّا في مقاومة مرض السرطان وخفض فرص الإصابة به، إذ قد تساعد مضادات الأكسدة على تعقب الشوارد الحرة المسببة للسرطان والقضاء عليها وإصلاح التلف الحاصل في بعض خلايا الجسم بسببها.

6. فوائد أخرى

قد يكون لهذا النوع من الفواكه العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل: 

  • علاج بعض الاضطرابات الهضمية، مثل الزحار.
  • تخفيف حدة التهاب اللوز.
  • إبطاء وتيرة ظهور علامات شيخوخة البشرة، مثل: بقع الكبد، والخطوط الرفيعة.
  • تحسين صحة الكبد وتحسين قدرته على تخليص الجسم من السموم.
  • تقوية عظام الجسم.

أضرار العنب البرازيلي

على الرغم من فوائده العديدة المحتملة، قد يكون للعنب البرازيلي بعض الأضرار المحتملة، إذ قد يتسبب تناول كميات كبيرة من قشور العنب البرازيلي الغنية بمادة التانين (مادة العفص) بما يأتي: 

  • رفع فرص الإصابة بالسرطان.
  • تحفيز الإصابة بالإمساك
من قبل رهام دعباس - الأحد 8 تشرين الثاني 2020
آخر تعديل - الأحد 8 تشرين الثاني 2020