تعرف على فوائد ورق التين للشعر

يعد التين من النباتات عديدة الفوائد، كما يمكن استخدام أجزائه المختلفة مثل الثمر، الأوراق، وزيت التين. تعرف في هذا المقال على أهم فوائد ورق التين للشعر

تعرف على فوائد ورق التين للشعر

ينمو نبات التين بكثرة في دول الشرق الأوسط والبحر المتوسط، وتعتبر فاكهة التين مميزة إذ تحتوي على حبيبات بداخلها تجعل لها مذاقًا حلوًا ومنعشًا. 

غالبًا ما يتم تجفيف ثمرة التين للحفاظ عليها لمدة أطول. يعتقد الكثيرون أن ثمار التين هي الجزء الوحيد المستخدم من هذا النبات، ولكن لأوراق التين فوائد عديدة لا تقل أهمية عن باقي أجزاء النبات. فما هي فوائد ورق التين للشعر؟ 

العناصر الغذائية في أوراق التين

يحتوي التين وأوراق التين على العديد من العناصر المهمة والمفيدة للشعر، حيث يعتبر ورق التين مصدرًا غنيًا بفيتامينات A وB1 و B2، بالإضافة إلى الكالسيوم، الحديد، الفسفور، المنغنيز، الصوديوم، والبوتاسيوم. 

فوائد ورق التين للشعر

من الجدير بالذكر بأنه ليس هناك فائدة خاصة لورق التين للشعر، ولكن يمكن استخدام ثمرة التين أو خلاصة التين التي تحتوي على جميع أجزاء النبتة لعلاج الشعر.

فيما يلي أهم فوائد خلاصة التين أو ثمرة التين للشعر:

  • تحسين صحة الشعر

يساعد استهلاك ثمرة التين التي تحتوي على فيتامين C في المحافظة على صحة الشعر، لما لهما من فائدة كبيرة في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس. 

  • ترطيب الفروة

يتم استخدام خلاصة التين في تحضير المستحضرات المختلفة للعناية بالشعر، بحيث تمنح الشعر وفروة الرأس رطوبة دائمة، وتحد من تساقط الشعر. 

  • تحسين نمو الشعر

تعد إعادة نمو العشر من أهم فوائد نبات التين للشعر، إذ تحتوي خلاصة التين على العديد من العناصر المهمة لتغذية الشعر ولتحفيز نموه. 

  • إصلاح الشعر التالف

عند استخدام خلاصة التين على أطراف الشعر، سوف تلاحظ عودة الشعر إلى صحته وإزالة التقصف الناتج من الإهمال لفترات طويلة. 

  • ترتيب الشعر

يتم استخدام خلاصة التين في صنع أقنعة للشعر والتي تمنح الشعر مظهرًا جميلًا. يتم استخدام قناع الشعر المصنوع من خلاصة التين لجميع أنواع الشعر وللشعر المجعد خاصة، كل ما عليك فعله هو وضع القناع على الشعر المبلل لمدة ساعة، ومن ثم غسله بعد ذلك. 

نصيحة مهمة

بعد أن تعرفت على فوائد ورق التين للشعر يجب أن تعرف بأنه لا يفضل استخدام ورق نبات التين للشعر والبشرة إن كنت تملك بشرة حساسة، إذ يعمل وضع ورق التين بشكل مباشر على البشرة أو الشعر على الإصابة بأعراض حساسة الجلد، كما يعمل على زيادة الحساسية لأشعة الشمس.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 16 يوليو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 16 يوليو 2020