تمارين العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي هو أحد أهم أنواع العلاج النفسي بالكلام، لنتعرف على تفاصيل حول تمارين العلاج المعرفي السلوكي في المقال الآتي.

تمارين العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive - Behavioral Therapy) هو أحد أنواع العلاج النفسي بالكلام الذي يتمركز حول تغيير أنماط التفكير السلبي إلى التفكير الإيجابي وتغيير الحالة المزاجية والسلوكية للمريض من خلال عدد معين من الجلسات المحددة والمنظمة مع معالج نفسي، تعرف على تمارين العلاج المعرفي السلوكي في السطور الاتية:

تمارين العلاج المعرفي السلوكي

يقوم المعالج النفسي بالسير على نهج معين مكون من عدد من الأساليب وتمارين تتمحور حول إعادة صياغة الأفكار بطريقة أكثر إيجابية، مما يؤدي إلى المزيد من المشاعر الإيجابية والسلوكيات المفيدة والتي تبدأ بتغيرات بسيطة وتنتهي بتغيرات جذرية في التفكير.

يعتمد مبدأ العلاج المعرفي السلوكي على أن الأفكار تؤثر على الصحة العاطفية والتي بدورها تؤثر على سلوك الفرد، ومن تمارين العلاج المعرفي السلوكي نذكر:

1. إعادة الهيكلة المعرفية

تنطوي هذه التمارين على إلقاء نظرة شاملة على أنماط التفكير السلبي لدى الفرد، كالإفراط بالتعميم وتوقع حدوث الأسوأ دائمًا وإعطاء الأهمية لتفاصيل صغيرة جدًا لا تستحق، إذ يقوم المعالج باستجواب الفرد حول كيفية التصرف في مواقف معينة لتحديد الأفكار السلبية، ومن ثم يقوم بتعليم الفرد طريقة إعادة صياغة الأفكار لتبرز بإيجابية وإنتاجية.

2. الاكتشاف الموجه

يقوم المعالج بمساعدة الفرد على اكتشاف ما هي وجهة نظرك ثم سيطرح مجموعة أسئلة لتحدي معتقداتك مصممة اعتمادًا على نهج موجه نحو هدف العلاج، وهو توسيع نطاق التفكير والتعلم على رؤية الأشياء من وجهة نظر أخرى.

3. العلاج بالتعرض

يستخدم هذا التمرين لعلاج المخاوف والرهاب، إذ يقوم المعالج بتعريض الشخص بشكل بطيء للأشياء التي تثير الخوف والقلق عنده ويتصاحب معه تقديم إرشادات حول كيفية التعامل معها، ومع الوقت يصبح التعرض للمخاوف أقل ويصبح الشخص أكثر قدرة على التأقلم.

4. تمرين الكتابة

تعد الكتابة من أفضل الطرق للتواصل مع الأفكار، إذ يتضمن هذا التمرين كتابة جميع الأفكار السلبية التي خطرت للفرد طول الجلسات وكتابة أفكار الإيجابية مقابل السلبية لاستبدالها بها، وكتابة جميع الأفكار الجديدة والسلوكيات الجديدة التي تم وضعها لتنفيذها ضمن خطة العلاج النفسي كجدول يتضمن جميع الأنشطة والسلوكيات المتبعة.

5. تمرين الاسترخاء

تمارين الاسترخاء واحدة من تمارين العلاج المعرفي السلوكي الذي يهدف إلى تقليل نوبات القلق والتوتر المستمرة والتي تسبب التشتت وزيادة توارد الأفكار السلبية، ومن التمارين المتبعة للاسترخاء وتقليل التوتر والقلق الاتية:

  • تمرين استرخاء العضلات.
  • التصور والتخيل.
  • تمارين التنفس العميق التي تعرف بالتنفس البطني.

6. تمرين تقمص الأدوار

قد يفيد تمرين تقليد الأدوار والشخصيات وإتقانها في تقليل من حدة الخوف، إذ يساهم تقمص الأدوار بتحسين المهارات الاتية:

  • تحسين مهارات حل المشكلات.
  • اكتساب الألفة والثقة في مواقف معينة.
  • ممارسة المهارات الاجتماعية.
  • التدريب على الإصرار.
  • تحسين مهارات التواصل.

7. تمرين التقريب المتتالي

من تمارين العلاج المعرفي السلوكي الذي يتمركز حول تسهيل أداء المهام الصعبة والمربكة تقسيمها إلى خطوات أصغر وأكثر قابلية للتحقيق والإدارة، وتعتمد كل خطوة متتالية على الخطوات السابقة حتى يكسب الشخص الثقة مع التقدم شيئًا فشيئًا.

كم تستغرق مدة تمارين العلاج المعرفي السلوكي؟

لا يمكن تحديد مدة زمنية معينة للعلاج المعرفي السلوكي، إذ يعتمد الوقت حسب الحالة المراد معالجتها والخطة العلاجية المتبعة فقد يكون العلاج فردي أو جماعي أو عائلي حسب الحالة والأهداف المراد تحقيقها.

غالبًا تستغرق الجلسات حوالي ساعة وتعقد مرة واحدة في الأسبوع، كما قد تختلف المدة وفقًا للاحتياجات الفردية.

ما هي فائدة تمارين العلاج المعرفي السلوكي؟

قد تساهم التمارين في الاتي:

  • إدارة المشاعر القوية، مثل: الغضب، والخوف، والحزن.
  • التعامل مع الحزن والمشكلات الصحة البدنية.
  • السيطرة على الأعراض أو منع انتكاسات الأمراض العقلية.
  • حل النزاعات.
  • تحسين مهارات التواصل.
  • أداء الواجبات المنزلية كالأنشطة أو القراءة أو التدريبات.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الخميس ، 16 ديسمبر 2021