تنظيف الشرايين: أبرز المعلومات

هل تعلم أن الحفاظ على صحة ونظافة الشرايين من الرواسب الدهنية يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب؟ تعرف معنا على طرق تنظيف الشرايين.

تنظيف الشرايين: أبرز المعلومات

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول تنظيف الشرايين:

حقيقة إمكانية تنظيف الشرايين

لا تدعم الأبحاث استخدام الخلطات الطبيعية لتنظيف الشرايين المسدودة في جسم الإنسان على الرغم من أن هناك بعض الأدلة التي تظهر نجاح بعض الأطعمة في تنظيف الشرايين عند الحيوانات.

وهذا لا يعني أنه لا يوجد طرق لفتح الشرايين المسدودة في حال تم تشخيص الإصابة بها، فعلى الرغم من عدم وجود الكثير مما يمكنك فعله لتنظيفها إلا أنه بإستطاعتك فعل الكثير لمنع التراكم الإضافي.

يمكن أن يساعدك التدخل الطبي وتغيير نمط الحياة الصحي للقلب في خفض مستويات الكولسترول الدهني منخفض الكثافة الذي يؤدي إلى انسداد الشرايين.

طرق تنظيف الشرايين طبيًا

هناك طرق طبية عديدة قد ينصحك الأطباء بها وفقًا لحالتك المرضية، تشمل الاتي:

1. تناول بعض الأدوية

تساهم بعض الأدوية في السيطرة على العوامل التي تزيد من تراكم الترسبات في الشرايين، وتشمل: أدوية تسييل الدم، وأدوية خفض الكولسترول، وأدوية خفض ضغط الدم.

2. الخضوع للجراحة

تشمل أنواع الجراحة ما يأتي:

  • الدعامة (Stent placement): من خلال إدخال أنبوب صغير يسمى الدعامة قد يحتوي على دواء في الشرايين المسدودة من أجل ضمان تدفق الدم بشكل كافٍ.
  • البالون (Balloon angioplasty): الذي يساهم في فتح الشريان المسدودة بشكل جزئي أو كلي، من خلال فتح الانسداد بجهاز يدفع الرواسب المتراكمة إلى الجدران الجانبية للشرايين.
  • جراحة المجازة التاجية (Bypass surgery): هي عملية لإعادة توجيه الدم حول الشريان المسدود كليًا أو جزئيًا، من خلال أخذ وعاء دموي سليم من الساق أو الذراع ثم توصيلة بالمنطقة الواقعة أسفل الشرايين المسدودة.

نصائح لتنظيف الشرايين منزليًا

هناك بعض النصائح التي يمكنك من خلالها منع تراكم المزيد من الترسبات في الشرايين، تتمثل في الاتي:

1. تغيير نمط الحياة

إليك بعض الأمور التي عليك البدء بفعلها لضمان سلامة الشرايين:

  • ممارسة الرياضة

تعد السمنة أحد عوامل خطر تراكم الترسبات في الشرايين والإصابة بأمراض القلب، قد تساهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في إنقاص الوزن وتقليل الترسبات السابقة وتقوية القلب.

يمكنك ممارسة أنشطة القلب البسيطة، مثل: المشي السريع، وركوب الدراجات، والسباحة، ولعب التنس، كما قد يوصي الطبيب باتباع روتين رياضي معين بحسب حالتك الطبية.

  • تجنب التدخين

يضر التدخين بالشرايين بشكل مباشر ويمكن أن يزيد من تراكم الرواسب الدهنية بشكل أسرع.

  • تقليل التوتر

قد تتسبب مستويات التوتر والإجهاد في زيادة تراكم الرواسب في الشراين، في المقابل من الممكن أن تساعد تقنيات الحد من الإجهاد، مثل: ممارسة اليوغا أو تمارين التنفس في تقليل الرواسب في الشرايين وتعزيز صحة القلب.

2. تحسين العادات الغذائية

لا يحدث انسداد الشرايين بين عشية وضحاها، حيث تلعب خيارات النظام الغذائي ونمط الحياة دورًا رئيسيًا في تطوره، قد يساعد تناول الطعام الصحي في منع زيادة انسداد الشرايين والمشكلات الصحية المرتبطة به.

لذا تأكد من تناول نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة والكولسترول والسكريات والكربوهيدرات البسيطة، وغني بالفواكه والخضروات لتحافظ على صحة ونظافة شرايينك.

فيما يأتي بعض الأطعمة التي تساهم في تنظيف الشرايين من الترسبات:

  • الرمان 

يحتوي الرمان على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم، وتقليل الترسبات الدهنية في الشرايين، وبالتالي تساهم في منع المشكلات الخطيرة مثل تصلب الشرايين.

  • السبانخ

الذي يعد مصدرًا غنيًا بأكسيد النيتريك (Nitric oxide)، مما يجعل الشرايين تقاوم الانقباض والترسبات وتجلط الدم، مما يقلل بدوره من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

  • الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كمية جيدة من الدهون الصحية والعناصر الغذائية الهامة الأخرى التي تعمل على تحسين نسبة الكولسترول في الدم عن طريق خفض الكولسترول الضار منها ورفع مستويات الكولسترول الجيد الذي يمنع انسداد الشرايين.

  • التفاح

يحتوي التفاح على نوع معين من الألياف يعرف باسم البكتين، يقلل من مستويات الكولسترول الضار في مجرى الدم وهو المسبب الرئيسي لتراكم المزيد من الترسبات في الشرايين وانسدادها.

من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 24 مارس 2021