حساسية الطحينة: معلومات تهمك

تعد حساسية الطحينية مشكلة كبيرة، خطيرة ومتنامية، سنذكر في هذا المقال أهم المعلومات حول ذلك.

حساسية الطحينة: معلومات تهمك

حساسية الطحينية أو حساسية السمسم هي تاسع أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا بين الأطفال والبالغين، وتتراوح من حساسية خفيفة إلى حساسية شديدة تهدد الحياة.

ما هو سبب حساسية الطحينية؟

تظهر الحساسية بسبب ردود فعل الجسم التحسسية للسمسم وزيت السمسم، حيث يطلق جهاز المناعة في الجسم مستويات عالية من المواد الكيميائية القوية التي تحفز صدمة الحساسية (Anaphylactic shock) والتي تخفض ضغط الدم وتضيق مجاري الهواء التنفسية، مما يجعل التنفس صعبًا في بعض الحالات.

حيث وجدت العديد من الأدلة على قدرة مكونات البروتين والزيت في السمسم على تحفيز فرط الحساسية الفوري عبر الارتباط بالأجسام المضادة من نوع IgE التي تم تأكيدها عبر الاستجابات المناعية الخلوية، مما يؤدي لتحفيز دفاعات المناعة للشخص.

يجدر بنا الذكر أن حساسية الطحينية ظهرت في السنوات الأخيرة بشكل كبير، ويرجع السبب للزيادة الجزئية في أعداد المنتجات التي تحتوي على السمسم وزيت السمسم، حيث يدخل في العديد من الأطباق النباتية والسلطات والعديد من الأطباق الشرق أوسطية.

أعراض حساسية الطحينة

تختلف الحساسية تجاه الطحينه والسمسم من شخص لشخص، ويمكن أن تكون ردود الفعل غير متوقعه.

فتشمل الأعراض الخفيفة طفح جلدي في أي مكان في الجسم أو الشعور في الوخز والحكة في الفم.

أما الأعراض الشديدة فتشمل تورم في الحلق والفم وصعوبة في التنفس وقد يحدث انخفاض ضغط كبير قد يؤدي لفقدان الوعي في بعض الحالات. وأما الأعراض المرتبطة بأجهزة الجسم المختلفة فتشمل:

  • أعراض الجهاز التنفسي: تظهر أعراض الجهاز التنفسي بسبب رد الفعل التحسسي للسمسم الموجود في الطحينية، ويعد الربو من الأعراض الشائعة وتتكون في غضون دقائق من تناول الطحينية وتشمل أعراضه:
    • صعوبه وضيق في التنفس.
    • ضيق وألم في الصدر و السعال.
    • قد يصاب الشخص باحتقان الجيوب الأنفية التي تسبب صداع وسيلان الأنف وغيرها من الأعراض.
  • أعراض الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية: تظهر هذه الأعراض بسبب زيادة إفراز الهستامين في بطانة الأمعاء الدقيقة والتي تسبب التورم والالتهاب، وتشمل الأعراض:
    • الغثيان والتقيؤ.
    • وجع في البطن.
    • وحكة داخل الحلق والفم.
  • أعراض جهاز القلب والأوعية الدموية: تشمل أعراض القب والأوعية الدموية:

تعد هذه الأعراض من علامات الحساسية المفرطة والتي تحتاج لإبلاغ الطبيب عنها على الفور.

علاج حساسية الطحينة

يعد أفضل علاج لحساسية الطحينه هي تجنب تناولها ولكن في حال تناولها وظهور أعراض الحساسية البسيطة يمكن لأي شخص علاجها بمضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية.

أما في حال ظهور الأعراض الشديدة فيجب تلقي العناية الطبية الفورية لأخذ حقنة الإيبنفرين التي تكون كافية في تلك الحالات.

في حال ظهور الأعراض التحسسية مع عدم إدراك الشخص لسبب ظهورها، يجب عليه زيارة الطبيب للمساعدة في تشخيص السبب من خلال اختبار الحساسية.

الوقاية من الإصابة بحساسية الطحينة

لتجنب الإصابة بحساسية الطحينة أو حساسية السمسم ينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على السمسم أو زيت السمسم أو الطحينية، مثل الحلاوة، الحمص وبعض أنواع الخبز.

كما يجب التنبيه الى أن من يعاني من حساسية السمسم، قد يكون لديه حساسية من البذور والمكسرات الأخرى مثل حساسية البندق و الجوز واللوز والفستق والمسكرات البرازيلية والفول السوداني والكيوي.

وذلك لأن مسببات حساسية الطحينية تتشابه بالتركيب الكيميائي الحيوي مع مسببات الحساسية للأطعمة الأخرى.

يجدر بنا التنبيه الى تجنب المستحضرات التجميلية ومستحضرات العناية الشخصية المحتوية على السمسم أو زيت السمسم.

كما يجب إعداد وتأهيل البالغين والاباء ومقدمي الرعاية والمدرسين والعاملين في صناعة الأغذية حول خطر الإصابة بحساسية سريعة وشديدة، والتعامل معها على الفور وبالشكل الصحيح، وأخذ الاحتياط عند التعامل مع الأطفال وتوفير الرعاية المناسبة لهم دائمًا.

من قبل د. بيسان شامية - الثلاثاء ، 17 نوفمبر 2020