حماية المفاصل: إليك طرق بسيطة

تعد حماية المفاصل من أهم الأمور التي يجب القيام بها، حيث أن فرص إصابتها بالمشاكل ترتفع مع التقدم بالعمر، تعرف على طرق حماية المفاصل في المقال الآتي.

حماية المفاصل: إليك طرق بسيطة

هناك العديد من المشاكل التي قد تصيب المفاصل ومعظمها قد لا يمكن الشفاء منها، لذا من المهم أن تقوم بحماية المفاصل جيدًا، تعرف في هذا المقال على طرق حماية المفاصل المختلفة.

طرق حماية المفاصل

تعرف فيما يأتي على الطرق المختلفة والبسيطة التي من شأنها أن تساعدك في حماية المفاصل والحفاظ على صحتها:

1. ممارسة التمارين الرياضية

يعد هذا من أساسيات الحفاظ على صحة المفاصل، فكلما تحركت، كلما قلت مشكلة تصلب وتشنج المفاصل. 

وهذا بدوره ينفي المخاوف التي تنتاب الكثيرين وتبعدهم عن ممارسة الرياضة، إذ يعتقدون أن القيام بذلك من شأنه أن يسبب زيادة ألم المفاصل، ولكن الحركة تخفف من تصلب المفاصل وتقلل من ألمها وحتى أنها تقوي العضلات التي تحيط بها. 

2. تجنب إلحاق الضرر بالمفاصل

من المهم أن تقوم بحماية المفاصل، وهذا يشمل تجنب القيام ببعض الأمور التي من شأنها أن تلحق الضرر فيها، ومن أهمها نذكر ما يأتي:

  • تجنب الأنشطة التي ترهق وتتعب المفاصل أو التي تزيد من الألم.
  • لا تفرط في ممارسة الرياضة.
  • أصغ لمفاصلك جيدًا واستشر الطبيب في حال شعرت بألم في المنطقة.

3. الحفاظ على وزن مثالي

من المهم أن تقوم بالحفاظ على وزن مثالي لحماية المفاصل، فالوزن الزائد يزيد الضغط على المفاصل، فقد وجد أن فقدان الوزن يقلل بشكل كبير من الام الركبة ووظائفها والتصلب المرتبط بهشاشة العظام في الركبة. 

4. تجنب دفع مفاصلك أكثر مما تستطيع

على الرغم من أهمية ممارسة الرياضة من أجل حماية المفاصل، إلا أنه من الضروري ألا تقوم بدفع مفاصلك أكثر مما تستطيع.

إن الأخصائيين في هذا المجال أو المدربين سيعملون على إخبارك وإرشادك بما يجب القيام به وكيفية القيام به، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل المفاصل تجنب الحركات السريعة والمتكررة.

5. تناول الأسماك

يلعب نظامك الغذائي الصحي دورًا في الحفاظ على المفاصل وحمايتها، ومن هنا تنبع أهمية التركيز على تناول الأسماك بانتظام.

من الممكن أن يساعدك السمك في التقليل من الام المفاصل الروماتيزمية، حيث أن السلمون والماكريل يعدان من المصادر المهمة والجيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في المحافظة على المفاصل وتقلل الالتهاب الذي يسبب ألم المفاصل.

6. تقليل الضغط على المفاصل

في كثير من الأحيان نقوم بالضغط على مفاصلنا حتى إن شعرنا بالألم فيها، إلا أن هذا يعد من العادات الخاطئة والمضرة لصحة المفاصل.

7. تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب

هناك العديد من المكملات الغذائية التي من شأنها أن تساعد في تخفيف ألم المفاصل، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب لإخبارك بما هو المناسب لك.

8. التوقف عن التدخين

إن كنت ترغب في حماية المفاصل، فمن المهم أن تقوم بالإقلاع عن التدخين، حيث يزيد التدخين من خطر الإصابة بهشاشة العظام ويرفع من احتمالية التهاب الجراب والأوتار، كما أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالام أسفل الظهر والتهاب المفاصل الروماتويدي.

من قبل سيف الحموري - الأربعاء ، 26 أغسطس 2020
آخر تعديل - الأحد ، 5 سبتمبر 2021