خبز الشعير لمرضى السكري: ما بين الفوائد والأضرار

ما هي فوائد ومخاطر خبز الشعير لمرضى السكري؟ تعرف عليها جميعًا في هذا المقال.

خبز الشعير لمرضى السكري: ما بين الفوائد والأضرار

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول خبز الشعير لمرضى السكري:

فوائد خبز الشعير لمرضى السكري

تتمثل فوائد خبز الشعير لمرضى السكري في الاتي:

  • التحكم بنسبة السكر في الدم 

يمثل خبز الشعير المصنوع من الحبوب الكاملة مصدرًا جيدًا للألياف، خاصةً الألياف القابلة للذوبان التي تعرف باسم بيتا جلوكان (Beta-Glucan)، التي تساعد في إبطاء امتصاص السكر في الجهاز الهضمي.

أيضًا قد يساعد في التحكم بمستوى سكر الدم، وخفض نسبة السكر في مستويات الأنسولين، وقد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري لغير المصابين به.

  • السيطرة على الوزن

يعمل محتوى الألياف في الشعير على تعزيز انتظام عمل الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.

وقد يساعد أيضًا في عملية إنقاص الوزن؛ لأنه يعمل كعامل منتفخ في الجهاز الهضمي مما يعطي للشخص إحساس بالشبع لفترات أطول، وهذا يقلل من استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم، إضافة إلى التقليل من أي مضاعفات مرافقة للسمنة، مثل: مرض السكري من النوع الثاني.

  • مفيد لأعضاء الجسم

يحتوي الشعير على البيتين (Betaine) الذي يستطيع للجسم تحويله إلى مادة الكولين (Choline)، إذ يساعد الكولين في تعزيز حركة العضلات، والنوم، والذاكرة والتعلم، ويحافظ على بنية الأغشية الخلوية، ويزيد من قدرة الجسم على امتصاص الدهون، ويساعد في نقل النبضات العصبية.

  • الوقاية من السرطان

يحتوي الشعير على السيلينيوم، الذي يعد مضاد للأكسدة ويساعد في منع الالتهاب ويحمي الخلايا من التلف الذي تسببه جزيئات الجذور الحرة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. 

مخاطر خبز الشعير لمرضى السكري

قد يطلب من بعض مرضى السكري تجنب تضمين خبز الشعير في نظامهم الغذائي، يرجع ذلك إلى الأسباب الاتية:

  1. تحتوي الحبوب الكاملة من الشعير على الغلوتين، لذلك فهو غير مناسب لأي شخص مصاب بحالات الاضطرابات الهضمية أو الحساسية تجاه القمح.
  2. يتضمن الشعير كربوهيدرات قصيرة السلسلة تسمى الفركتانز (Fructans)، إذ تعد نوع من الألياف القابلة للتخمر والتي قد تسبب الانتفاخ والغازات لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي أو اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.
  3. يمتلك الشعير خصائص لها القدرة على التأثير على مستويات السكر في الدم لذلك يجب على مرضى السكري توخي الحذر عند تناوله.

بدائل خبز الشعير لمرضى السكري

يوجد أنواع أخرى من الخبز التي قد تكون مفيدة أيضًا للمصابين بداء السكري، تتضمن بدائل خبز الشعير لمرضى السكري الاتي:

1. خبز الحبوب الكاملة

يزيد الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، والقمح، والكينوا، والقطيفة من مخزون العناصر الغذائية عند مرضى السكري، ويقلل من مستوى السكر في الدم المرتفع.

2. الخبز المخمر

يساعد الخبز المخمر في زيادة نسبة البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تعمل بدورها على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على القيام بوظيفته، وتقلل من خطر الإصابة بالحساسية والالتهابات.

إذ يحضر الخبز المخمر عن طريق تخمير الدقيق و الماء لفترة طويلة من أجل إنتاج البكتيريا الجيدة التي من شأنها أن تساعد العجين على الارتفاع.

3. خبز الحبوب المنبت

يصنع الخبز المنبت من الحبوب، والبذور، والفاصوليا التي تعجن في الماء وتخبز في الفرن.

يساعد هذا النوع من الخبز في خفض مؤشر نسبة السكر في الدم وزيادة العناصر الغذائية التي يحتاجها مرضى السكري.

4. الخبز الخالي من الغلوتين

يعد الخبز الخالي من الغلوتين بديل صحي وجيد لمرضى السكري تحديدًا الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية ويجب عليهم تجنب الغلوتين. 

من قبل سلام عمر - الخميس ، 16 سبتمبر 2021