أكثر من خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا

يعاني البعض من جفاف الشعر أو قلة رطوبته، فهل من خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا؟ وما هي المكونات الطبيعية الشائعة الاستخدام في مثل هذه الخلطات؟

أكثر من خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا

سوف نعرفك في ما يأتي على أكثر من خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا:

خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا: وصفات من الألوفيرا 

قد يساعد استخدام الألوفيرا على ترطيب الشعر والفروة، إذ يحتوي هلام الألوفيرا على مواد قد تساعد على ترطيب الشعر وحبس الرطوبة فيه. 

للاستفادة من الألوفيرا لترطيب الشعر الجاف، إليك بعض الوصفات:

1. شامبو مرطب طبيعي من الألوفيرا

يتم تذويب ملعقتين من العسل مع ربع كوب من الماء الدافئ، ثم يضاف إلى المزيج ما يأتي: كوب من زيت جوز الهند، وكوب من هلام الألوفيرا، وملعقة من زيت اللافندر، وملعقة من زيت الجوجوبا، وملعقة من زيت النعناع.

يضاف نصف كوب من الصابون القشتالي السائل إلى المزيج المتكون، وتحرك المكونات بلطف لخفض فرص تكون رغوة، ثم يحفظ المزيج في عبوة مغلقة في الثلاجة، ويتم استخدامه بانتظام كشامبو للشعر.

2. ماسك الألوفيرا والكركديه 

تخلط ملعقتان من اللبن الرائب مع ملعقتين من زهور الكركديه الطازجة المطحونة، وتضاف ملعقة من هلام الألوفيرا إلى المزيج. يطبق ماسك الألوفيرا والكركديه على الشعر، ويشطف بمياه تميل للبرودة بعد 20 دقيقة.

خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا: وصفات من الموز 

قد يساعد استخدام الموز بانتظام على: الحفاظ على ليونة الشعر، وترطيب الشعر الجاف جدًا، وتقوية الشعر، ومنع تقصف الشعر وتكسره، وتنظيم إفراز الزهم في الفروة. 

للاستفادة من الموز في إعداد خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا، إليك بعض الوصفات المنزلية السهلة:

1. ماسك الموز والكاكاو 

يهرس لب ثمرة موز ناضجة مع ملعقتين من مسحوق الكاكاو، وتضاف إلى المزيج كمية صغيرة من الحليب تكفي لتحويل المزيج إلى معجون. يوزع ماسك الموز والحليب والكاكاو على الفروة باستخدام فرشاة نظيفة، ويغسل بعد 20-30 دقيقة.

2. ماسك الموز واللبن الرائب 

يهرس لب موزة ناضجة مع ملعقة من اللبن الرائب وملعقة من زيت جوز الهند، ثم يطبق هذا الماسك على الفروة والشعر، ويغسل بعد نصف ساعة بشامبو مناسب. 

خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا: وصفات من البيض 

قد يساعد البيض والمنتجات المصنوعة منه -مثل المايونيز- على إعادة الرطوبة المفقودة إلى خصلات الشعر المصابة بالجفاف، كما قد يساعد البيض كذلك على تحقيق العديد من الفوائد الأخرى للشعر، مثل تقوية الشعر.

من الممكن استخدام البيض لإعداد أكثر من خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا، إليك بعض الوصفات المقترحة:

1. ماسك البيض وزيت الزيتون 

تخلط 3 بيضات في طبق، ثم تضاف إلى البيض ملعقة من العسل وملعقتان من زيت الزيتون، بعد ذلك يوزع ماسك زيت الزيتون والبيض على الفروة والشعر. تُغطى الفروة بقبعة بلاستيكية لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف هذا الماسك بمياه باردة وشامبو.

2. ماسك البيض والمايونيز 

يتم خفق ثلاث ملاعق كبيرة من المايونيز مع بيضة كاملة، ثم يوزع ماسك البيض والمايونيز على الشعر، مع التركيز بشكل خاص على الأطراف الجافة للشعر. يغسل ماسك البيض عن الشعر بعد 20 دقيقة بماء بارد.

خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا: وصفات من زيت جوز الهند 

قد تكون الخلطات المصنوعة من زيت جوز الهند وصفات رائعة لترطيب الشعر الجاف جدًا، ولذلك لما يمتلكه هذا الزيت من خواص مرطبة طبيعية.

من الممكن تحضير خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا من زيت جوز الهند بعدة طرق، كما يأتي:

1. ماسك الكاري وزيت جوز الهند 

يتم غلي حفنة من أوراق نبتة الكاري في قدر على النار يحتوي على كوب من زيت جوز الهند لمدة تتراوح ما بين 2-3 دقائق، ثم يترك هذا الزيت جانبًا حتى يبرد. بعد تصفية الزيت من بقايا أوراق الكاري، يتم تطبيقه على الشعر والفروة لبضع دقائق في كل مرة قبل الاستحمام.

2. ماسك زيت جوز الهند والعسل  

تتم تدفئة كوب كامل من زيت جوز الهند الطبيعي، ثم يخلط هذا الزيت الدافئ مع كوب كامل من العسل الطبيعي. يطبق ماسك زيت جوز الهند والعسل على الشعر، ويغسل الماسك بعد مرور ساعة كاملة.

خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا: وصفات إضافية

من الممكن إعداد خلطة لترطيب الشعر الجاف جدًا من مكونات طبيعية أخرى، مثل: 

1. ماسك الحلبة والليمون

يخلط 50 غراماً من مسحوق حبوب الحلبة مع ملعقة من عصير الليمون، وتضاف ملعقة من العسل إلى المزيج. يوزع ماسك الحلبة والليمون على الشعر والفروة، ويتم تركه لمدة لا تتجاوز 30 دقيقة ليغسل بعدها بماء بارد.

2. ماسك العسل واللوز

تطحن 4 حبات مقشورة من اللوز مع ملعقة ونصف من ماء الورد، ثم تضاف إلى المزيج 4 ملاعق عسل وملعقتان من القشطة. يوزع ماسك العسل واللوز على الفروة، ويغسل بمجرد مرور 30 دقيقة.

محاذير وأضرار خلطات ترطيب الشعر الجاف

على الرغم من أن فوائد خلطات ترطيب الشعر قد تكون موجودة، إلا أن عليك توخي الحذر من بعض المشكلات المرتبطة باستخدام هذا النوع من الماسكات، مثل الآتي:  

  • صعوبة تنظيف الشعر، لا سيما عند استخدام خلطات تحتوي على الموز أو البيض، لذا يجب الحرص على هرس الموز جيدًا قبل الاستخدام، كما بالإمكان الاستعانة بخل التفاح لشطف الشعر من بقايا الموز، أما بالنسبة للبيض، فيجب الحرص على تنظيفه بماء بارد فالماء الدافئ قد يُنضج البيض.
  • ظهور ردود فعل تحسسية لدى البعض، وتحديدًا عند تطبيق بعض خلطات ترطيب الشعر الجاف المذكورة أعلاه، فبعض مكونات هذه الخلطات قد تكون مثيرة للتحسس لدى البعض.
من قبل رهام دعباس - الخميس 24 حزيران 2021