رجيم الربيع: دليلك الشامل

هل تبحث عن رجيم فعال في إنقاص الوزن الزائد بعد فصل الشتاء؟ تعرف في هذا المقال على رجيم الربيع.

رجيم الربيع: دليلك الشامل

الرجيم هو حمية غذائية تحتوي على عدد معين من السعرات الحرارية يتم الحصول عليها من أصناف غذائية مختلفة بهدف السيطرة على الوزن. تابع القراءة لتتعرف على رجيم الربيع وأهم المعلومات عنه في المقال الاتي:

ما هو رجيم الربيع؟

رجيم الربيع هو حمية غذائية يتم اتباعها في فصل الربيع لتقليل الوزن المكتسب خلال فصل الشتاء.

إذ تكون معظم الأصناف الغذائية التي يمكن تناولها في هذه الحمية مكونة من الخضراوات والفواكه الموسمية في فصل الربيع والتي تحقق التوازن الغذائي في الجسم الذي خلفه الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية المشبعة من منتجات الألبان واللحوم خلال فصل الشتاء، إذ يوفر فصل الربيع فرصة رائعة لتطبيق طريقة طبيعة لتطهير الجسم بعد شهور من زيادة مستويات الدهون في أشهر الشتاء الباردة.

يعتمد رجيم الربيع على بعض التغيرات البسيطة في النظام الغذائي المتبع والتي من شأنها الحفاظ على صحة الجسم من تراكمات الدهون في الشرايين.

قواعد رجيم الربيع

قد يساعد الالتزام في مجموعة من القواعد في زيادة فعالية إنقاص الوزن في رجيم الربيع، وتوضح أبرز هذه القواعد في الاتي:

  • تغيير عادات الشتاء: من أهم القواعد التي يجب تغييرها هي ضبط كمية ونوعية الأصناف الغذائية المتناولة خلال فصل الشتاء من الأطعمة المعالجة والدهنية.
  • تضمين الوجبات الخفيفة: تساعد تناول الوجبات الخفيفة ما بين الوجبات الرئيسية بتعزيز الشعور بالشبع مما يقلل من كمية الطعام المتناول على الوجبة الرئيسية.
  • تقليل من كمية اللحوم المتناولة: يساعد إبقاء يوم واحد في الأسبوع خالي من تناول اللحوم واستبدالها في البقوليات بتعزيز إنقاص الوزن وتقليل من كمية الدهون.
  • تقليل عدد السعرات الحرارية: من أهم القواعد المتبعة هو حساب عدد السعرات الحرارية المسموح بها خلال اليوم لكل شخص اعتمادًا على الوزن والطول.
  • ترطيب المعدة قبل الأكل: يساعد شرب الماء والسوائل قبل الأكل على تقليل من كمية الطعام المتناولة.
  • تناول نظام غذائي متوازن: يجب أن يتضمن النظام الغذائي المتبع في رجيم الربيع جميع العناصر والمجموعات الغذائية بشكل متوازن من غير حذف أي مجموعة غذائية.
  • ممارسة نشاط بدني: يساعد ممارسة الرياضة بجانب الحمية الغذائية على دعم الحمية الغذائية المتبعة وتسريع تقليل الوزن.

أصناف غذائية لرجيم الربيع

هناك مجموعة من الأصناف الغذائية التي يجب أن يحتويها النظام الغذائي لرجيم الربيع ومن هذه الأصناف الاتي:

1. الخضراوات

تتميز الخضراوات بمحتواها العالي من العناصر الغذائية المختلفة التي يمكن دمجها في النظام الغذائي بسهولة، ومن أبرز الخضراوات الربيعية: الهليون، والبروكلي، والسبانخ، والخس، والجرجير، والبازيلاء، والفاصوليا، والملفوف، والبندورة، والخيار، والجزر.

2. الفواكه

تتمتع الفواكه بالعديد من الفوائد والخصائص التي تساعد على تقليل الوزن وتعزز من الشعور بالشبع، وكما تحتوي على نسبة من السكريات الطبيعية، ومن أبرز الفواكه الربيعية: التوت، والكرز، والخوخ، والبرتقال، والفراولة، والعنب، والموز، والتفاح، والجريب فوت، والأفوكادو.

3. الأطعمة البروتينية

يجب أن يتضمن النظام الغذائي أيضًا البروتين إذ يتم الحصول عليه من اللحوم الحمراء خالية الدهون، والدجاج منزوع الجلد، والأسماك الغنية بأوميغا 3، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مثل: الزبادي اليوناني، والجبن الماعز أو جبن قريش، والبيض.

وتعد البقوليات والحبوب الكاملة مصدرًا غنيًا أيضًا بالبروتين والألياف أيضًا إذ يجب تضمين النظام الغذائي بهما.

4. الأطعمة النشوية

تتضمن هذه الأطعمة الخضراوات النشوية والكربوهيدرات إذ تعد النشويات ضرورية لتجديد الغليكوجين في العضلات، وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم، لكن يجب الالتزام بعدد حصص معينة.

ومن هذه الأطعمة النشوية: الأرز البني، والبطاطا الحلوة، والمعكرونة البنية، والخبز البني، ودقيق الشوفان، والشعير.

5. الدهون الصحية

يجب أن يتضمن رجيم الربيع عدد حصص معين من الدهون الصحية، ومصادرها: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والمكسرات النيئة، والزبدة الاتية من مواشي تتغذى على الأعشاب، وصفار البيض.

نصائح لدعم رجيم الربيع

إليك مجموعة النصائح الاتية التي تساعد في إنقاص الوزن:

  • استشارة طبيب أو مختص قبل البدء في الحمية الغذائية.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • الإكثار من شرب المياه والسوائل.
  • حساب الحصص الغذائية المتناولة.
  • تناول الأطعمة بحذر وانتباه من غير حرمان أيضًا.
  • الحصول على تحفيز وتشجيع من الاخرين.
  • الحصول على قسط كافي من النوم.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الخميس ، 15 يوليو 2021