روتين للعناية بالبشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بزيادة إنتاج زيوت البشرة ما يؤدي لاحتياجها إلى عناية خاصة ويومية لتجنب انسداد مسامات البشرة بالزيوت، إليك في ما يأتي خطوات روتين للعناية بالبشرة الدهنية.

روتين للعناية بالبشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة باعتبارها أكثر أنواع البشرات عرضة لانسداد المسامات وتكون حب الشباب، تابع قراءة المقال الاتي لتعرف أكثر عن روتين للعناية بالبشرة الدهنية:

روتين للعناية بالبشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بإفرازها كميات أكبر من زيوت البشرة، وعلى الرغم من أهمية هذه الزيوت الغنية بالأحماض الأمينية والبيبتيدات الضرورية لحماية البشرة من الميكروبات والحفاظ على ترطيبها، إلا أن إفرازها بكميات كبيرة قد يؤدي لانسداد المسامات، وبالتالي زيادة فرصة تكون حب الشباب، لتجنب ذلك إليك في ما يأتي روتين للعناية بالبشرة الدهنية:

1. تنظيف البشرة

من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية هي الحفاظ على نظافتها باستخدام غسول مناسب للبشرات الدهنية، حيث ينصح باستخدام الغسول مرتين يوميًاعلى الأكثر، مع الحرص على استخدام ماء دافئ أو فاتر لغسل الوجه، مع الحرص على عدم فرك الوجه بشدة.

في حال استخدام مستحضرات التجميل خلال اليوم ينصح بإزالته باستخدام مزيل للمكياج، أو استخدام غسول زيتي كخطوة أولى قبل الغسول العادي.

2. استخدام التونر

يمكن استخدام تونر ذو معامل حموضة خفيفة لمعادلة حموضة البشرة بعد غسلها، وللحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية المفيدة، ولحمايتها من نمو الميكروبات الضارة.

3. الترطيب

قد يظن البعض أن البشرات الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب لإفرازها زيوت بكمية أكبر من أنواع البشرات الأخرى، ولكن عدم ترطيب البشرة الدهنية قد يؤدي إلى تحفيز البشرة على إفراز زيوت بكمية أكبر لتعويض النقص في الترطيب، ما قد يسبب زيادة دهنية البشرة وإمكانية تكون حب الشباب.

لذا ينصح بترطيب البشرة الدهنية باستخدام منتجات خالية من الزيوت، واستخدام مرطب خفيف على شكل كريم خفيف (Lotion)، أو جل (Gel)، مثل: جل الألوفيرا، أو كريم مائي (Watery cream)، مع الحرص على الابتعاد عن المنتجات الدهنية التي تسبب انسداد المسام.

4. الحماية من الشمس

يعد استخدام واقي الشمس من أفضل الطرق للمحافظة على بشرة صحية، والوقاية من أثر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، لذا من المهم استخدام واقي شمس ذو حماية 30 على الأقل، ومضاد للماء والتعرق، ومناسب لنوع البشرة.

للبشرات الدهنية ينصح باستخدام واقي شمس على شكل مستحلب (Emulsion) أو كريم خفيف (Lotion).

خصائص البشرة الدهنية

تتميز البشرات الدهنية بخصائص معينة تجعل تمييزها أسهل عن أنواع البشرات الأخرى، إليك في ما يأتي أبرز هذه الخصائص:

  1. ظهور مسامات البشرة بشكل كبير وواضح على الوجه.
  2. تتميز البشرة بمظهر لامع، وزيتي، وباهت في بعض الأحيان.
  3. ظهور المسامات المغلقة على شكل رؤوس سوداء بشكل واضح.
  4. زيادة فرصة ظهور حب الشباب إما بشكل دائم أو كل فترة.
  5. معرضة للتغير بين الفصول، بحيث تزيد دهنية البشرة في الطقس الحار والرطب.
  6. تتأثر بالهرمونات، مثل: فترة البلوغ، الحمل، أو الدورة الشهرية، إضافة إلى تأثرها بالعوامل النفسية، مثل: التوتر تحت تأثير هرمون الكورتيزول.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

على الرغم من كون البشرة الدهنية معرضة بشكل أكبر للشوائب وظهور حب الشباب، إلا أنها تتميز بتأخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن ما يجعل الأشخاص ذوي البشرات الدهنية يتمتعون بمظهر أصغر من عمرهم الحقيقي مع التقدم بالسن.

إليك في ما يأتي أبرز النصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على صحة البشرة الدهنية:

  • استخدام منتجات ذو أساس مائي خالية من الكحول والزيوت (Oil-free)، ولا تسبب انسداد المسامات وظهور الحبوب (Noncomedogenic)، وينطبق ذلك على منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل.
  • عدم لمس الوجه أو الحبوب في حال وجودها، لتجنب انتشار البكتيريا على الوجه وتكون ندب نتيجة اللعب بحبوب الوجه.
  • يمكنك استخدام المقشرات التي تحتوي على الأحماضن مثل: حمض الساليسليسك، وحمض الغلايكوليك، مع الحرص على عدم استخدامها أكثر من مرتين أسبوعيًا، والترطيب بشكل جيد بعد الاستخدام.
  • ينصح بمراجعة طبيب جلدية في حال ظهور حب شباب بشكل كبير لعلاج المشكلة قبل تفاقمها، والوقاية من ظهور اثار تغير لون الجلد والندب نتيجة حب الشباب.
من قبل د. ديمة أبو الهيجاء - الخميس ، 11 فبراير 2021
آخر تعديل - الخميس ، 11 فبراير 2021