زبدة الشيا للأكزيما: فوائد واستخدامات

تعد زبدة الشيا من المنتجات الطبيعية التي لها العديد من الاستخددامات ومنها الأمراض الجلدية، فما هي فوائد واستخدامات زبدة الشيا للأكزيما؟ إليك هذا المقال.

زبدة الشيا للأكزيما: فوائد واستخدامات

سوف نتحدث في هذا المقال عن استخدام زبدة الشيا للأكزيما وفوائدها وكيفية استخدامها:

زبدة الشيا للأكزيما

هناك عدة خواص لزبدة الشيا تجعلها مفيدة في لحالات الأكزيما وهي:

1. تعمل كمادة مادة مرطبة وتحافظ على الرطوبة

تعمل زبدة الشيا كمادة مرطبة، بالتالي تساعد في ترطيب البشرة الجافة وتنعيمها، كذلك تحتوي زبدة الشيا على مواد يمكن أن تقلل من تورم وتهيّج الجلد الأمر الذي يجعلها مادة فعّالة في علاج الحالات المرتبطة بهيّج الجلد وحساسيّته، مثل الأكزيما.

وفي دراسة أجريت عام 2009 لمحلاظة تأثير ترطيب الجلد باستخدام زبدة الشيا والفازلين على مناطق مختلفة، لوحظ أن نتائج زبدة الشيا كانت أفضل، مّما يؤكد على فائدة زبدة الشيا للأكزيما كمرطب فعال للجلد.

وبالإضافة إلى كونها مادة مرطبة، فإن زبدة الشيا تتميّز بقدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة إذ أنها تعمل كطبقة واقية على الجلد وتمنع فقد الماء من طبقة البشرة.

2. تقاوم الالتهابات

تستخدم زبدة الشيا منذ سنوات عدة في صناعة مستحضرات التجميل وذلك بسبب خواصّها المضادة للأكسدة والمقاومة لعلامات تقدم السن والمقاومة للإلتهابات.

عند وضع زبدة الشيا على الجلد وُجد أنّها تقوم بتحفيز البروتينات المناعيّة، مثل: السيتوكينات (Cytokines)، والخلايا الالتهابية الأخرى وبالتالي إبطاء عملية الالتهاب.

قد تساعد هذه الخاصية في تقليل التهيج الناجم عن الظروف الجويّة، مثل: جفاف الطقس، وأمراض الجلد الالتهابية مثل الأكزيما.

كيفية استخدام زبدة الشيا للأكزيما

يمكن فرد زبدة الشيا على البشرة بشكل مباشر حيث أن الزبدة الخام غير المكررة من السهل فردها على الجلد ثم توزيعها بشكل جيد حتى تمتصها البشرة تمامًا.

مخاطر استخدام زبدة الشيا للأكزيما

عند استخدام زبدة الشيا موضعيًا فإنّها نادرًا ما تسبّب أي ضرر إلا إذا كان الشخص لديه حساسية تجاه زبدة الشيا.

بالتالي إذا لاحظ الشخص تفاقم أعراض الإكزيما وأنها ازدادت سوءًا، مثل: زيادة الالتهاب أو تهيّج الجلد، فيجب على الشخص التوقف عن الاستخدام فورًا والاتصال بطبيب الأمراض الجلدية فورًا لإعطاء العلاج المناسب.

كذلك يفضل تجنّب استخدام بدة الشيا على الوجه، وذلك لأنها تقوم بسدّ المسامات مما يزيد من احتمالية ظهور الحبوب على الوجه خاصة إذا كانت البشرة دهنية في الأساس.

فوائد واستخدامات زبدة الشيا للجلد

إن فوائد واستخدامات زبدة الشيا للجلد عديدة ولا تقتصر فقط على الأكزيما، ومنها:

  • امتلاك خصائص مضادة للأكسدة

تحتوي زبدة الشيا على نسب عالية من فيتامين أ، وفيتامين هـ التي تعمل على زيادة نضارة البشرة وتغذيتها وإشراقها ولها تأثير مضاد للأكسدة.

تقوم هذه الفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في زبدة الشيا مثل الكاتيكين (Catechins) بحماية البشرة من الجذور الحرة التي تقوم بإتلاف خلايا الجلد وظهور علامات الشيخوخة.

  • امتلاك خصائص مضادة للفطريات

تحتوي زبدة الشيا على مكونات قوية لمكافحة العدوى الجلدية التي تسببها الفطريات، بالذات الفطريات التي تسبب مرض قدم الرياضي والسعفة.

  • زيادة إنتاج الكولاجين

تتميز زبدة الشيا بقدرتها على تحفيز إنتاج الكولاجين وهو بروتين الشباب للجلد والذي يعد مهمًّا لنضارة البشرة، مما يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكّرة.

  • تجديد خلايا الجلد

تقوم زبدة الشيا بتحفيز إنتاج خلايا جلد صحية وجديدة عن طريق خصائصها المرطبة والمضادة للأكسدة.

  • تقليل علامات تمدد الجلد والندب

تستخدم زبدة الشيا كقاعدة في مستحضرات علاج علامات التمدد، حيث أنها تساعد بشكل كبير في منع وتقليل علامات التمدد التي تتكون أثناء الحمل أو بسبب زيادة الوزن أو فقدان الوزن.

تعمل زبدة الشيا على استعادة المرونة الطبيعية للبشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، وذلك عن طريق التدليك اليومي للمنطقة بزبدة الشيا.

  • تهدئة حروق الشمس والحروق الأخرى

تحتوي زبدة الشيا على مواد مضاد للالتهابات مما يقلل الاحمرار والتورم الناتج عن حروق الدرجة الأولى، وتقوم بتهدئة الجلد عن طريق حبس الرطوبة داخله.

  • تهدئة لدغات الحشرات

تستخدم زبدة الشيا في الطب الشعبي لتهدئة لدغات الحشرات، مثل لسعات النحل حيث أنها تساعد في تقليل التورم الناتج من اللسعات واللدغات، لكن لا يوجد دراسات تدعم ذلك حتى الآن، لذا فهي لاتغني عن زيارة الطبيب واستخدام الأدوية.

  • تقليل تهيج الجلد بعد الحلاقة

قد تسبب حلاقة الشعر تهيج وحكّة في الجلد ويمكن أن تتحوّل إلى نتوءات بسبب التهيج، لذا يمكن لزبدة الشيا أن تساعد في ترطيب وتهدئة الجلد المتهيج.

يمكن وضع الزبدة يوميًا لتنعيم البشرة قبل الحلاقة، ممّا يجعل عملية الحلاقة أسهل واحتمالية تهيج الجلد أقل.

من قبل رنيم الدقة - الثلاثاء 30 آذار 2021
آخر تعديل - الثلاثاء 30 آذار 2021