زيادة الشهية قبل الدورة: لمَ تحدث؟

ما هي أسباب زيادة الشهية قبل الدورة؟ ما هي العلاقة تحديدًا بين الشهية والدورة الشهرية؟ وما هي توصيات الخبراء في هذا الخصوص؟ 

زيادة الشهية قبل الدورة: لمَ تحدث؟

يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات في الفترة السابقة للدورة الشهرية، وهذا يشمل تغييرات في الشهية، لتلاحظ بعض النساء زيادة الشهية قبل الدورة أو اشتهاء أنواع بعينها من الأغذية. فهل هذه الظاهرة طبيعية؟ إليك الإجابة:

زيادة الشهية قبل الدورة الشهرية: ظاهرة طبيعية؟

الإجابة هي غالبًا نعم، إذ قد تلاحظ المرأة زيادة شهيتها تجاه الطعام خلال فترة 7-10 السابقة للدورة الشهرية، لتعود الشهية غالبًا لطبيعتها بمجرد بدء نزيف الدورة الشهرية.

وتعد زيادة الشهية قبل الدورة من الأعراض المتوقعة لإحدى هاتين الحالتين:

1. المتلازمة السابقة للحيض (Premenstrual syndrome -PMS)

هي حالة تصيب غالبية النساء قبل الدورة الشهرية، ومن أعراضها الأخرى أمور، مثل: حب الشباب، والاضطرابات الهضمية.

2. اضطراب الانزعاج قبل الحيض (Premenstrual dysphoric disorder - PMDD)

يعد هذا الاضطراب حالة حادة من المتلازمة السابقة للحيض ولكنه غير شائع، ومن أعراضه الأخرى أمور، مثل: الاكتئاب، والتقلبات المزاجية. 

أسباب زيادة الشهية قبل الدورة

لا تزال الأسباب الدقيقة لزيادة الشهية قبل الدورة لا تزال غير معروفة تمامًا، ولكن يعتقد أن هذه العوامل قد تلعب دورًا في زيادة الشهية الحاصلة: 

1. التغييرات الهرمونية

تعزى زيادة الشهية قبل الدورة أحيانًا للتغييرات الهرمونية التي قد يمر بها الجسم خلال الأيام السابقة للدورة الشهرية، إذ تميل مستويات هرمون الأستروجين للتذبذب ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفترة السابقة للدورة الشهرية، كما قد تتغير كذلك مستويات البروجسترون في هذه الفترة.

والتغييرات في مستويات هرمون الأستروجين تحديدًا قد تؤثر على مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم، لتبدأ هذه كذلك بالتذبذب ارتفاعًا وانخفاضًا، وذلك في محاولة من الجسم للحفاظ على نوع من التوافق بين مستويات هذين الهرمونين قدر الإمكان.[مرجع]

وعندما ترتفع مستويات هرمون الكورتيزول فإن هذا يؤدي لإحداث تغييرات معينة على عمليات الأيض بطريقة قد تزيد شهية المرأة تجاه الطعام.

2. هبوط مستويات السيروتونين

قد يكون لزيادة الشهية قبل الدورة علاقة بمستويات السيروتونين في الدماغ، والسيروتونين هو ناقل عصبي قد يؤثر على الشهية والشعور بالسعادة، وقد يكون له دور في ظهور بعض الأعراض الجسدية والنفسية المرتبطة بالمتلازمة السابقة للحيض.

ففي الفترة السابقة للدورة الشهرية تتدنى مستويات السيروتونين، وهذا التدني قد يحفز سوء المزاج والانزعاج العام، ويعتقد أن الجسم وفي محاولة منه لرفع مستويات السيروتونين يقوم بتحفيز الشهية تجاه الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، إذ يستخدم الجسم الكربوهيدرات لصناعة السيروتونين.

3. هبوط سكر الدم

يربط بعض الباحثين زيادة الشهية قبل الدورة بهبوط سكر الدم، إذ تميل مستويات سكر الدم لدى بعض النساء للهبوط خلال الأسبوعين السابقين للدورة الشهرية، وهذا الهبوط قد يلعب دورًا في زيادة الشهية.

كما يجب التنويه إلى أن تناول الطعام عمومًا بانتظام قد يساعد على إبقاء مستويات سكر الدم ضمن مستويات طبيعية، مما قد يسهم في الوقاية من التقلبات المزاجية.

ما هي الأصناف التي قد تزداد شهية المرأة تجاهها قبل الدورة؟ 

تعتمد الأصناف التي قد تشتهيها المرأة على مستويات السيروتونين بالنسبة للكورتيزول، فعلى سبيل المثال:

1. عند ارتفاع الكورتيزول وانخفاض السيروتونين

إذا ما ارتفعت مستويات الكورتيزول بالتزامن مع حصول هبوط في مستويات السيروتونين خلال الفترة السابقة للدورة الشهرية، غالبًا سوف تزداد شهية المرأة تجاه الأغذية الغنية بالكربوهيدرات البسيطة والسكريات لا الكربوهيدرات المعقدة.

إذ يستطيع الجسم استقلاب الكربوهيدرات البسيطة والسكريات بوتيرة أسرع من الكربوهيدرات المعقدة، مما قد يسهم في حصول رفعة أسرع في مستويات السيروتونين.

2. عند ارتفاع الكورتيزول دون تأثر مستويات السيروتونين 

إذا ما كانت مستويات الكورتيزول مرتفعة في الفترة السابقة للدورة بالتزامن مع تواجد السيروتونين ضمن مستويات طبيعية، قد تلاحظ المرأة زيادة شهيتها تجاه أغذية تجمع بين الدهون والكربوهيدرات تحديدًا دون أن تشتهي الحلويات.

توصيات للتعامل مع زيادة الشهية قبل الدورة  

لمقاومة حالة زيادة الشهية قبل الدورة ولحماية المرأة من تناول الطعام بطريقة قد تؤدي لكسبها وزنًا زائدًا، يوصى بالاتي:

  • توزيع الأكل الذي يتم تناوله يوميًا على وجبات صغيرة ومتعددة، كأن يتم تناول 6 وجبات صغيرة بدلًا من 3 وجبات كبيرة.
  • تناول حصص أكبر من الأصناف الغذائية الاتية: الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة، ومصادر البروتينات، ومنتجات الحليب والألبان وغيرها من مصادر الكالسيوم.
  • تجنب شراء كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالدهون والسكريات، لكي لا تجد المرأة هذا النوع من الطعام في المنزل إذا ما اشتهته، مما قد يجعلها تضطر للجوء لبدائل غذائية صحية من المتوفر في محيطها.
  • الحرص على شراء وجبات خفيفة وصحية وتواجدها طوال الوقت في المنزل.
  • الالتزام بالنصائح الإضافية الاتية: التقليل من تناول الأغذية الغنية بالأملاح، وشرب كميات كافية من الماء، وممارسة الرياضة.

متى يجب استشارة الطبيب بشأن زيادة الشهية قبل الدورة؟

يفضل استشارة الطبيب بشأن زيادة الشهية قبل الدورة في الحالات الاتية: 

  • استمرار الحالة حتى بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية، فهذا قد يكون مؤشرًا على الإصابة بأحد اضطرابات الطعام والتي قد تحتاج لعناية طبية. 
  • ترافق زيادة الشهية قبل الدورة مع بعض الأعراض الأخرى، مثل: القلق، والاكتئاب.
  • إذا ما أدت زيادة الشهية الحاصلة لزيادة كبيرة في الوزن. 
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 7 يوليو 2021