كيف يمكن زيادة طاقة الجسم!

كيف يمكن زيادة طاقة الجسم؟ ومتى يجب مراجعة الطبيب؟ تعرف على أهم طرق الحفاظ على الطاقة وزيادتها بعد قراءة هذا المقال.

كيف يمكن زيادة طاقة الجسم!

في بعض الأحيان يشعر الإنسان بالوهن والتعب نتيجة عدة أسباب، منها: الضغط النفسي أوعدم النوم لساعات كافية أو لأسباب أخرى، سنتناول في هذا المقال كيفية زيادة طاقة الجسم:

زيادة طاقة الجسم من خلال النظام الغذائي

يعد النظام الغذائي الصحي من أهم خطوات زيادة طاقة الجسم، ويشمل هذا النظام على بعض الخطوات التي يجب اتباعها، مثل:

1. الأكل ضمن فترات محددة

يساعد تناول الطعام ضمن فترات محددة والاستمرار على فعل ذلك في الحفاظ على طاقة الجسم وزيادتها، حيث يمكن الالتزام بثلاث وجبات رئيسية يوميًا مع وجبات خفيفة تتخلل بينها.

2. تناول وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات أثناء اليوم والتي تمد الجسم بالطاقة حتى فترة الغداء، يمكن أن تبدأ يومك ببعض وجبات الإفطار الصحية، مثل:

  • حساء مصنوع من الحليب قليل الدسم أو الماء مع بعض الفاكهة.
  • بسكويت القمح أو النخالة الذي يحتوي على كمية قليلة من السكر وكمية عالية من الألياف.
  • بيض مسلوق مع خبز محمص.

3. تناول حصة كافية من الخضار والفاكهة

تحتوي الخضار والفاكهة على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والتي من شأنها زيادة طاقة الجسم، لذا يفضل تناول كمية كافية منها بحيث لا تقل الحصة عن 5 حبات من كل من الخضاروالفاكهة يوميًا، كما يمكن التنوع في تناولها كأن تكون طازجة أو معلبة أو مجففة أو عصير.

4. تناول الكربوهيدرات النشوية

تعد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات النشوية من أكثر الأطعمة التي تزود الجسم بالطاقة لما تحتويه من معادن مهمة للجسم، كما أنه يفضل أن تبلغ نسبة تلك الأطعمة من النظام الغذائي خلال اليوم 33%، بعض هذه الأطعمة يشمل على:

يمكن الاعتماد على النوع كامل القمح من تلك الأطعمة وذلك لأن نسبة الألياف فيه أعلى.

5. تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يحتاج الجميع خصوصًا النساء الصغيرات في السن إلى الأطعمة الغنية بالحديد وذلك لما يفقدنه من الدم أثناء الدورة الشهرية، كما أن الشخص عمومًا بحاجة إلى تلك الأطعمة للوقاية من الإصابة بفقر الدم الذي يسبب الوهن والتعب، لذا يجب التركيز على الخضروات ذات اللون الأخضر والحبوب فهي غنية بالحديد.

6. تناول المزيد من السوائل

يجب أن تكون السوائل جزء مهم من النظام الغذائي من أجل زيادة طاقة الجسم، حيث يوصى بشرب ما لا يقل عن 6 إلى 8 كاسات من الماء والحليب خالي الدسم والمشروبات الخالية من السكر، لأن مثل هذه المشروبات تعد خيار صحي، مع محاولة الابتعاد عن الكحول حيث من شأنه أن يتسبب في الجفاف والأرق والتعب بشكل عام.

7. تناول القهوة

يعتقد بأن مادة الكافيين الموجودة في القهوة قادرة على زيادة طاقة الجسم خصوصًا إذا تم شربها ما بين الساعة 9 إلى الساعة 11 صباحًا، حيث يكون هرمون الكورتيزول في أعلى مستوياته لذا سوف يعمل على تنظيم عمليات الأيض في الجسم، إلا أن الأشخاص الذين يشربونها بكثرة قد يفقدون مفعولها بسبب تعود الجسم عليها.

زيادة طاقة الجسم بطرق أخرى

عدا عن النظام الغذائي الصحي فهناك عدة خطوات أخرى مهمة يمكن اتباعها من أجل زيادة الطاقة والتي تشمل:

1. السيطرة على التوتر

يستهلك الضغط والتوتر النفسي الكثير من طاقة الجسم، لذا يجب التخلص منه من خلال التحدث إلى صديق أو التأمل أو ممارسة اليوغا.

2. تخفيف عبء العمل

تقوم بعض المهمات باستهلاك جهد وطاقة الشخص، لذا يجب تخفيف العبء والجهد المبذول من أجل زيادة طاقة الجسم وذلك من خلال ترتيب الأولويات والتخلي عن الأعمال الأقل أهمية.

3. الابتعاد عن التدخين

تعمل مادة النيكوتين الموجودة في الدخان على زيادة الأرق، كما أنها تعد محفز لزيادة ضغط الدم ونبضات القلب لذا من الأفضل الابتعاد عنه.

4. ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على زيادة تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم، كما أنها تزيد هرمون الكورتزول الذي من شأنه تزويد الجسم بالطاقة.

يمكن القيام بالرياضة من خلال المشي البسيط أو ممارسة تمارين التمدد، كما يعتقد بأن ممارسة التمارين السويدية لمدة 30 دقيقة في اليوم.

5. النوم لساعات كافية

يساعد النوم لساعات كافية على التخلص من التعب والقلق والأمراض النفسية التي من شأنها استهلاك الطاقة لذا لا يجب الاستهانة بهذا الأمر.

متى يجب زيارة الطبيب؟

في حال قام الشخص بتجربة جميع الخطوات التي من شأنها زيادة طاقة الجسم ولم تجد نفعًا، يجب استشارة الطبيب على الفور حيث يمكن أن يكون سبب التعب أحد الأمراض الاتية:

  1. الاكتئاب.
  2. توقف النفس أثناء النوم.
  3. الإصابة بالتهاب حاد.
  4. مرض السكري.
  5. أمراض القلب.
  6. متلازمة التعب المزمن.
  7. الألم مزمن.
من قبل د. ملاك ملكاوي - الخميس ، 28 يناير 2021