زيت السمسم للحروق: وصفة فعالة؟

ما هي فوائد زيت السمسم للحروق؟ كيف من الممكن استخدام زيت السمسم لتخفيف حدة الحروق؟ معلومات وتفاصيل هامة نطرحها في المقال الآتي.

زيت السمسم للحروق: وصفة فعالة؟

سوف نعرفك في ما يأتي على فوائد زيت السمسم للحروق، وأبرز المعلومات الهامة في ما يأتي.

فوائد زيت السمسم للحروق: موجودة حقًا؟

لا تعد الأدلة العلمية المتوفرة في هذا الصدد كافية لحسم الإجابة بعد، ولكن قد تكون فوائد زيت السمسم للحروق قبل أو بعد الإصابة بها موجودة، إذ قد يساعد التطبيق الموضعي لزيت السمسم على:

1. تخفيف حدة الحروق بعد حدوثها

قد يعود استخدام زيت السمسم على البشرة المصابة بالحروق ببعض الفوائد المحتملة، إذ من الممكن لزيت السمسم أن يمتلك خواص طبيعية قد تسهم في: تهدئة البشرة المصابة بالحروق، وتحسين تعافيها.

وهذه نبذة عن الدراسات التي أظهرت فوائد زيت السمسم للحروق المحتملة: 

  • تبعًا لإحدى الدراسات، قد يساعد تطبيق مرهم (مخصص للحروق) يحتوي ضمن تركيبته على زيت السمسم على الحروق في تحسين وتيرة تعافي الحروق وتخفيف حدة الالام التي قد ترافق الحروق.
  • تبعًا لدراسة أخرى، لوحظ أن الاستخدام الموضعي لزيت السمسم بطريقة معينة على حروق الدرجة الثانية قد يعود بتأثير إيجابي على عملية تعافيها. 
  • حسب دراسة علمية ثالثة، قد يساعد الاستخدام الموضعي لمزيج عشبي يحتوي على زيت السمسم ومكونات طبيعية أخرى (مثل العسل) في تحسين وتيرة تعافي حروق الدرجة الثانية.

2. الوقاية من أشعة الشمس الضارة

تبعًا لمخرجات إحدى الدراسات، قد يساعد التطبيق الموضعي لزيت السمسم على تحفيز تكون حاجز حماية على البشرة، وحاجز الحماية هذا قد يقلل من قدرة الأشعة فوق البنفسجية على إلحاق الضرر بالبشرة. وأضرار الأشعة فوق البنفسجية المحتملة للبشرة عديدة، ومن ضمنها التسبب بحروق الشمس.

لم قد يكون زيت السمسم مفيدًا للحروق؟ 

تنبع الفوائد المحتملة لزيت السمسم للحروق غالبًا من الاتي:

  • قدرة زيت السمسم المحتملة على تعزيز إنتاج الكولاجين، إذ يلعب الكولاجين دورًا هامًا في تحفيز تعافي الجروح والحروق.
  • امتلاك زيت السمسم لخواص طبيعية هامة لتعافي الحروق والجروح، إذ يحتوي هذا الزيت على مواد قد تمتلك خواص: مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات.
  • احتواء زيت السمسم على مواد طبيعية قد تساعد على مقاومة الندوب والتصبغات.

كيف من الممكن استخدام زيت السمسم للحروق؟

بالإمكان استخدام زيت زيت السمسم لمقاومة الحروق بعد حدوثها أو لتقليل فرص الإصابة بالحروق من الأصل، وهذه بعض الطرق التي من الممكن لاتباعها أن يساعدك على تحصيل فوائد زيت السمسم في هذا الصدد: 

1. وضع زيت السمسم مباشرة على الحرق

يتم أخذ كمية قليلة من زيت السمسم، ثم يطبق الزيت مباشرة على موضع الحرق. قد تكون هذه الوصفة ملائمة للحروق الطفيفة أو لحروق الشمس فقط.

2. استخدام مرهم يحتوي على زيت السمسم 

يتم تطبيق مرهم جاهز للحروق يحتوي ضمن تركيبته على زيت السمسم مباشرة على موضع الحرق تبعًا لتعليمات الطبيب.

3. تطبيق وصفة واقي الشمس من زيت السمسم 

يتم خلط ملعقتين من زيت ثمار جوز الهند مع ملعقة من كل من زيت الأفوكادو وزبدة الشيا، ثم يضاف إلى خلطة واقي الشمس نصف ملعقة من هلام الألوفيرا ونصف ملعقة من زيت السمسم. يخزن هذا المزيج في عبوة فارغة، ويستخدم عند الحاجة. 

لكن يجب التنويه إلى أن هذه الوصفة وعلى الرغم من فوائدها المحتملة لا تعد بديلًا لواقي الشمس، لا سيما وأن هذه الوصفة تمتلك عامل حماية من الشمس منخفض نسبيًا.

أضرار زيت السمسم للحروق ومحاذير 

على الرغم من أن البعض قد يلجأ لزيت السمسم لعلاج الحروق نظرًا لفوائد هذا الزيت المحتملة للحروق، إلا أن عليك توخي الحذر قبل اللجوء لهذه الوصفة، فتبعًا لبعض الخبراء، قد يؤدي التطبيق المباشر لزيت السمسم على الحروق إلى تفاقم حالتها وزيادتها سوءًا.

كما يعد السمسم عمومًا من مثيرات الحساسية الشائعة، لذا يفضل تجنبه بشكل تام من قبل المصابين بحساسية السمسم، إذ قد يتسبب استخدامه للحروق من قبل المصابين بحساسية السمسم بظهور مضاعفات عديدة، بعضها قد يكون خطيرًا، مثل التأق (صدمة الحساسية.

فوائد زيت السمسم الأخرى للبشرة 

بالإضافة لفوائد زيت السمسم للحروق، قد يكون لزيت السمسم فوائد أخرى للبشرة، مثل الاتي:

  • تعزيز مرونة البشرة ونعومتها، إذ يحتوي زيت السمسم على الزنك الذي قد يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين. 
  • مقاومة بعض أنواع الأمراض والمشكلات الجلدية، مثل: المشكلات الجلدية الفطرية، والصدفية، والأكزيما، وحب الشباب. 
  • إبطاء وتيرة ظهور بعض علامات شيخوخة البشرة، بسبب غنى زيت السمسم بفيتامين هـ الذي قد يساعد على مقاومة الإجهاد التأكسدي، فالإجهاد التأكسدي قد يلعب دورًا في ظهور هذه العلامات.
  • فوائد أخرى، مثل: ترطيب البشرة ومقاومة جفافها وتهيجها، ومقاومة التصبغات، وتحسين المظهر العام للندوب.

وصفات أخرى مفيدة للحروق 

بالإضافة لوصفة زيت السمسم للحروق، بالإمكان استخدام وصفات طبيعية أخرى للحروق الطفيفة بعد استشارة الطبيب، مثل الوصفات الاتية: 

  • الشاي الأسود: يتم تطبيق كيس بارد من الشاي الأسود موضعيًا على الحرق.
  • الحليب البارد: يتم تطبيق قطعة قماش نظيفة مبللة بالحليب البارد على موضع الحرق.
  • الألوفيرا: يتم تطبيق هلام الألوفيرا الطازج على موضع الحرق.
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 14 يوليو 2021