زيت النعناع للشعر: معلومات تهمك

هل سمعت من قبل عن فوائد زيت النعناع للشعر؟ وعن طريقة استخدامه الصحيحة؟ هذا ما ستعرفه في المقال الآتي.

زيت النعناع للشعر: معلومات تهمك

يحتوي العديد من أنواع الشامبو ومنتجات الشعر بشكل عام على نسبة معينة من زيت النعناع نظرًا لفوائده ولتأثيره المهدئ ورائحته وما يقدمه من فوائد معينة للشعر. وإليك أبرز المعلومات الشائعة التي قد تهمك معرفتها حول زيت النعناع للشعر:

فوائد زيت النعناع للشعر

على الرغم من أن زيت النعناع يشار إليه على أنه زيت أساسي فعال لحل العديد من مشكلات الشعر، إلا أن الدراسات محدودة للغاية حول فعاليته للشعر. وسوف نقدم لكم أبرز الفوائد الشائعة لاستخدام زيت النعناع للشعر:

1. يحفز نمو الشعر 

يستخدم زيت النعناع كعلاج لتساقط الشعر وذلك لاحتوائه على مركب المنثول (Menthol) الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر بشكل أسرع وزيادة سماكة الشعر.

كما يحتوي زيت النعناع على مركب البوليغون (Pulegone) والذي يساعد على تقوية جذور الشعر.

2. يعزز صحة فروة الرأس 

يحتوي زيت النعناع على خصائص قوية مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للميكروبات والفطريات، وبالتالي يخفف العديد من المشكلات التي قد تحدث للشعر، مثل: قشرة الرأس، والتهاب الجلد، والحكة، والذي بدوره يساهم في تعزيز صحة فروة الرأس.

3. يناسب الشعر الدهني 

يعد من أبرز فوائد زيت النعناع للشعر أنه يستخدم لأصحاب الشعر الدهني، حيث أنه يساعد في التحكم بإنتاج الزيوت في الشعر، والتخلص من الدهون الزائدة، كما يعمل على زيادة ترطيب الشعر.

طرق استخدام زيت النعناع للشعر

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام زيت النعناع على شعرك، تعرف على إحدى الطرق وأبرز الخطوات المستخدمة:

  1. ضع بضع قطرات من زيت النعناع مع ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا أو زيت إكليل الجبل أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند أو زبدة الشيا
  2. قم بتدليك فروة رأسك بشكل مباشر لبضع دقائق، ثم اترك المزيج 15-20 دقيقة. 
  3. اغسل شعرك جيدًا بالشامبو والبلسم والماء الدافئ. 

يستخدم زيت النعناع 3 مرات في الأسبوع، ويمكنك إضافة 5 قطرات من زيت النعناع في عبوة الشامبو والبلسم والاستفادة من مزاياه. 

نصائح ومحاذير حول استخدام زيت النعناع للشعر 

إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة عند استخدام زيت النعناع للشعر:

  • ينصح باستخدام زيت النعناع للأشخاص الذين يعانون من الشعر الدهني ومشكلات في فروة الرأس، بينما ينصح بعدم استخدامه للأشخاص الذين يعانون من جفاف في فروة الرأس أو الشعر الهش. 
  • يؤدي التركيز العالي من المنثول في زيت النعناع إلى تهيج الجلد وفروة الرأس لدى بعض الأشخاص وقد يعاني البعض الاخر من حساسية، لذلك ينصح بالتأكد من ذلك على منطقة صغيرة قبل استخدامه. 
  • ينصح بتخفيف زيت النعناع بزيوت أخرى ناقلة، حيث أنه يؤدي استخدامه وحده إلى الشعور بالحرقان والوخز، لذلك يجب غسل الشعر فورًا عند الشعور بالحرقان واستشارة الطبيب إذا استمر التهيج والحرق في الرأس، لوصف العلاج المناسب.
  • يجب الحذر أثناء استخدام الزيت وتجنب دخوله إلى العينين لمنع المشكلات والاثار الجانبية الأخرى. 
  • يؤدي استخدام زيت النعناع أو المنتجات التي تحتوي عليه ووضعها على وجه وصدر الأطفال أو الرضع إلى حدوث صعوبة في التنفس وخاصة عند استنشاق المنثول، لذلك يجب توخي الحذر حول استخدامه للأطفال.

من قبل أمل صباح - الأربعاء ، 30 يونيو 2021