زيت اليانسون للشعر: فوائد عديدة

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل الخلطات والزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها للشعر، تعرف في هذا المقال على أهم فوائد زيت اليانسون للشعر.

زيت اليانسون للشعر: فوائد عديدة

يمكن استخلاص زيت اليانسون من بذور اليانسون والذي يقدم بدوره العديد من الفوائد الصحية والجمالية للإنسان، فما هي أهم فوائد زيت اليانسون للشعر؟

زيت اليانسون للشعر

يحتوي زيت اليانسون على العديد من المواد والعناصر المفيدة لصحة الإنسان إضافة إلى فوائده الجمالية العديدة، فيما يأتي أهم فوائد زيت اليانسون للشعر:

1. تحفيز نمو الشعر

يساعد عمل مساج لفروة الرأس باستمرار باستخدام زيت اليانسون على تحفيز نمو الشعر بشكل كبير ليبدو أطول وأكثر سماكة.

ينصح غالبًا بعمل ماسكات للشعر باستخدام زيت اليانسون وزيت جوز الهند معًا.

2. إصلاح الشعر التالف

يؤثر التعرض لأشعة الشمس، والغبار، والتلوث على صحة الشعر بشكل كبير ويجعل منه ضعيف ومتقصف.

يساعد عمل مساج لفروة الرأس بنعومة بواسطة زيت اليانسون على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تغذية الشعر مما يمنح الشعر الحيوية والصحة.

3. علاج قشرة الرأس

يحتوي زيت اليانسون على العديد من المواد التي تساعد على ترطيب الشعر وتعقيمه، وبالتالي فإنه يساعد في التخلص من قشرة الرأس.

كل ما عليك فعله هو عمل مساج بسيط باستخدام زيت اليانسون لفروة الرأس.

4. علاج العدوى التي تصيب فروة الرأس

يحتوي زيت اليانسون على العديد من المواد التي تساعد في محاربة الأمراض المعدية التي تصيب فروة الرأس، مثل: القمل، أو الجرب، أو أي أمراض معدية أخرى.

5. تقليل حكة الرأس

يحتوي زيت اليانسون على مواد عديدة مفيدة للشعر تساعد على تقليل حكة الرأس بشكل كبير، وتنظيم مستوى الحموضة في فروة الرأس أيضًا.

6. ترطيب الشعر

إن إضافة زيت اليانسون لخلطات الشعر المختلفة يعد مفيد في ترطيب أطراف الشعر وحمايته من التقصف بشكل كبير.

طريقة الاستفادة من فوائد زيت اليانسون للشعر

فيما يأتي طريقتين يمكن استخدامها من أجل الاستفادة من زيت اليانسون للشعر:

1. الطريقة الأولى

يمكن خلط زيت اليانسون مع كمية بسيطة من الخل ووضعه على الشعر قبل غسله، إذ يساعد ذلك على الاستفادة من فوائده وجعل لون الشعر أفتح بعض الشيء.

2. الطريقة الثانية

يمكن استخدام زيت اليانسون وحده ووضعه على الشعر وفروة الرأس، وتركه لمدة نصف ساعة قبل القيام بغسله باستخدام الشامبو والبلسم.

من الجدير بالذكر بأن استخدام زيت اليانسون وحده قد يجعل أطراف الشعر جافة في بعض الأحيان، لذلك فإنه ينصح بوضع البلسم أو أي مرطب للشعر بعد استخدام زيت اليانسون وحده.

فوائد زيت اليانسون الأخرى

فيما يأتي بعض الفوائد الأخرى لزيت اليانسون:

1. يمتلك خصائص مضاد للبكتيريا

يحتوي زيت اليانسون على مواد مضادة للبكتيريا، بحيث يمكن استخدامه في بعض الأحيان داخل المستحضرات التجميلية المختلفة من أجل الحفاظ عليها من التلف ونمو الميكروبات.

يمكن إضافة 8 - 10 قطرات من زيت اليانسون لكل ربع لتر من الوصفات التجميلية المختلفة من أجل الحفاظ عليها من التلف.

2. يعد غني بالمواد المضادة للأكسدة

يحتوي زيت اليانسون على مواد التانين، وهي مواد مضادة للأكسدة تساعد في محاربة عوامل الأكسدة المختلفة التي يتعرض لها الإنسان.

3. يساعد على محاربة علامات تقدم سن البشرة

يحتوي زيت اليانسون على العديد من المواد التي تساعد في الحماية من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة لدى الإنسان، كما يلائم استخدام زيت اليانسون البشرة الحساسة أيضًا.

الأعراض الجانبية لزيت اليانسون

إن استخدام زيت اليانسون بكميات بسيطة ومعقولة على الشعر يعد امن بالمجمل، ولكن ليس هناك دراسات كافية توضح الأعراض الجانبية عند استخدام زيت اليانسون بكميات كبيرة، إليكم في ما يأتي أبرز المعلومات التي تم التوصل لها حول الأعراض الجانبية:

  • يكون الأشخاص حساسين لمنتجات اليانسون عند إصابتهم المسبقة بحساسية نبات الهليون، والكراوية، والكرفس، والكزبرة، والكمون، والشبت، والشومر.
  • لا يوجد أي دراسات واضحة توضح مدى تأثير استخدام زيت اليانسون على المرأة الحامل والمرضع، لذلك ينصح بتجنب استخدامه في هذه الأثناء.
  • يحتوي اليانسون وزيت اليانسون على مواد تشبه في عملها هرمون الإستروجين، لذلك ينصح بتجنب استخدامه تمامًا خصوصًا بكميات عالية للأشخاص المصابين بحساسية للهرمونات أو المصابين بأي من الأمراض المتعلقة باضطراب الهرمونات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وتليف الرحم، وأي من المشكلات المتعلقة ببطانة الرحم.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 29 مارس 2021