زيت بذور اليقطين للشعر: علاج طبيعي للصلع؟

ما هي فوائد زيت بذور اليقطين للشعر؟ هل من الممكن لهذا الزيت أن يقاوم الصلع؟ وكيف من الممكن استخدامه لتحسين صحة الشعر؟ إليك الإجابة.

زيت بذور اليقطين للشعر: علاج طبيعي للصلع؟

سوف نعرفك في ما يأتي على حقيقة فوائد زيت بذور اليقطين للشعر، وأبرز المعلومات التي قد تحتاج لمعرفتها في هذا الصدد:

فوائد زيت بذور اليقطين للشعر

يعتقد أن زيت بذور اليقطين قد يكون وصفة طبيعية واعدة لمقاومة بعض مشكلات الشعر، مثل الصلع، فهل هذه الوصفة مجدية بالفعل؟ إليك التفاصيل:

  • ما الذي تقوله الدراسات؟

تبعًا لبعض الأدلة العلمية المتاحة، قد يساعد زيت بذور اليقطين بالفعل على تحسين صحة الشعر ومقاومة الصلع، إليك نبذة عن هذه الأدلة:

  • تبعًا لدراسة كانت قد أجريت عام 2014، لاحظ الباحثون أن قيام مجموعة من الرجال الذين سبق لهم الإصابة بالصلع بتناول 400 ملليغرام من زيت بذور اليقطين يوميًا ولمدة 6 أشهر متواصلة قد ساعد على زيادة كثافة شعر الرأس لديهم بنسبة 40%.
  • أظهرت دراسة علمية أخرى أن الستيرولات النباتية (Phytosterols) الموجودة في زيت بذور اليقطين قد تساعد على تعزيز نمو الشعر، وذلك بسبب قدرتها المحتملة على تثبيط أنزيمات وهرمونات معينة قد تلعب دورًا في نشأة الصلع. 

لذا، قد يساعد استخدام زيت بذور اليقطين على: تحفيز نمو الشعر، والوقاية من الصلع، ومقاومة الصلع بعد حدوثه.

ولكن يجب التنويه إلى أن الأدلة العلمية المذكورة أعلاه ليست دليلًا قطعيًا على أن زيت بذور اليقطين قد تعالج الصلع، لا سيما وأن الدراسات التي تناولت فوائد هذا الزيت بشكل مباشر للصلع كانت دراسات صغيرة نسبيًا ومقتصرة على الذكور، كما أنها تضمنت استخدام مكونات أخرى قد يعزى جزء من نتائج هذه الدراسات الإيجابية إليها.

  • لم قد يكون زيت بذور اليقطين مفيدًا للشعر؟

تعزى فوائد زيت بذور اليقطين للشعر غالبًا لما يأتي:

1. قدرة الزيت على تثبيط هرمونات الصلع

من فوائد زيت بذور اليقطين للشعر المحتملة أنه قد يساعد على مقاومة الصلع، إذ يحتوي هذا الزيت على مركبات قد تساعد على تثبيط عملية تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون الديهيدروتستوستيرون (Dihydrotestosterone - DHT)، وذلك من خلال إيقاف عمل الأنزيم من نوع (5-AR) المسؤول عن عملية التحول المذكورة.

وهرمون الديهيدروتستوستيرون هو هرمون يرتبط بالصلع لدى الذكور والإناث، لا سيما عند ارتفاع مستوياته في الجسم عن الحد الطبيعي أو عند ارتفاع درجة حساسية الجسم تجاهه.

2. احتواء الزيت على الزنك الهام للشعر  

قد تعزى بعض فوائد زيت بذور اليقطين للشعر المحتملة لاحتواء هذا الزيت على كمية جيدة من الزنك، والذي يعد أحد المعادن الهامة للشعر، إذ يدخل الزنك في عمليات انقسام الخلايا، وقد يكون له دور هام في العملية التي يتم من خلالها تكوين بصيلات شعر الرأس الجديدة والصحية.

كما يجب التنويه إلى أن تدني مستويات الزنك في الجسم قد يكون أحد العوامل المرتبطة ببعض مشكلات الشعر، مثل تساقط الشعر والصلع.

كيف من الممكن استخدام زيت بذور اليقطين للشعر؟

من الممكن محاولة تحصيل فوائد زيت بذور اليقطين المحتملة للشعر من خلال اتباع إحدى هذه الطرق:

1. التطبيق الموضعي لزيت بذور اليقطين 

إذا كنت ترغب في تحصيل فوائد زيت بذور اليقطين المحتملة للشعر، بالإمكان تجربة هذه الوصفة السهلة والمباشرة؛ كل ما عليك القيام به هو تدليك فروة الرأس ببضعة قطرات من زيت بذور اليقطين المخفف مع ملعقة من زيت اللوز، على أن تستمر بالتدليك بشكل متواصل لفترة 15-20 دقيقة. تكرر هذه الطريقة 2-3 مرات أسبوعيًا.

2. تطبيق ماسك زيت بذور اليقطين وزيت النعناع 

لتحضير هذا الماسك تخلط ملعقتان من زيت اللوز مع بضعة قطرات من زيت بذور اليقطين مع ست قطرات من زيت النعناع، ثم تتم تدفئة المزيج من خلال فركه بين راحتي الكفين، بعد ذلك يطبق المزيج على الفروة، وتدلك الفروة بشكل متواصل لفترة تتراوح بين 10-15 دقيقة. تكرر هذه الطريقة مرتين أسبوعيًا.

3. تناول زيت بذور اليقطين فمويًا 

من الممكن كذلك محاولة تحصيل فوائد زيت بذور اليقطين للشعر فمويًا من خلال:

  • تناول 1-2 ملعقة صغيرة من زيت بذور اليقطين يوميًا.
  • تناول مكملات زيت بذور اليقطين بانتظام.

أضرار زيت بذور اليقطين للشعر 

على الرغم من أن فوائد زيت بذور اليقطين للشعر قد تكون موجودة بالفعل، إلا أن لهذا الزيت أضرار محتملة كذلك، مثل:

  • تهيج الجلد عند تطبيق هذا الزيت موضعيًا على الجلد.
  • التحسس، والذي قد يظهر على هيئة أعراض، مثل: التهاب الجلد، وتورم الشفتين عند استخدام الزيت من قبل أشخاص مصابين بحساسية تجاه زيت بذور اليقطين.
  • زيادة الوزن، نظرًا لغنى زيت بذور اليقطين بالدهون.
  • هبوط الضغط، وهو أمر قد يكون خطيرًا بشكل خاص إذا ما كان الشخص الذي يتناول هذا الزيت مصابًا من الأصل بهبوط ضغط الدم.

لذا يفضل دومًا اختبار رد فعل الجلد تجاه زيت بذور اليقطين قبل تطبيقه على الفروة، كما يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام زيت بذور اليقطين للشعر أو للصحة عمومًا.

من قبل رهام دعباس - السبت ، 26 يونيو 2021