زيت جوز الهند والثوم: فوائد ومحاذير

يتم استخدام زيت جوز الهند والثوم غالبًا لأغراض تجميلية وأخرى صحية، فما هي فوائد زيت جوز الهند والثوم؟ وما هي محاذير الاستخدام؟

زيت جوز الهند والثوم: فوائد ومحاذير

لنتعرف على فوائد زيت جوز الهند والثوم في المقال الاتي:

فوائد زيت جوز الهند والثوم التجميلية

لخليط زيت جوز الهند والثوم فوائد عديدة تنبع من فوائد كل منهما على حدى كالاتي:

  • زيت جوز الهند والثوم للشعر

إليك أبرز فوائد زيت جوز الهند والثوم للشعر:

1. حماية الشعر وتعزيز صحته

إن البروتينات هي وحدة البناء الأساسية لخلايا الشعر، ويؤدي التعرض المزمن لصبغات الشعر وتسريح الشعر وتعريضه للحرارة إلى تدمير هذه البروتينات، مما يؤدي إلى تقصفه وجفافه.

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك (Lauric acid) الذي يساهم في الحد من فقدان بروتينات الشعر، وذلك من خلال قدرته على اختراق الخلايا والحد من رطوبة الشعر الزائدة التي تؤثر سلبًا عليه. كما يعمل زيت الثوم على تحفيز تصنيع الكيراتين وهو بروتين يشكل نسبة 95% من الشعر، وبالتالي حماية الشعر وتعزيز صحته.

2. علاج جفاف وحكة فروة الرأس

يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، الأمر الذي يجعل منه زيتًا مفيدًا في علاج جفاف وحكة فروة الرأس والتخلص من القشرة. كما يمتلك الثوم أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تجعله فعال في محاربة قشرة الرأس.

3. تنعيم الشعر ومنع تساقطه

يمكن استخدام زيت جوز الهند كبلسم للشعر لأنه يساعد في تقوية أطراف الشعر ومنع تكسرها، كما يعمل أيضًا على تغذية بصيلات الشعر بالمواد المفيدة، وبالتالي المساعدة في تنعيم الشعر، وتسهيل تصفيفه وإضفاء اللمعان.

أما بالنسبة للثوم، فهو مصدر غني ببعض الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر، مثل: بالكالسيوم، والزنك، والسيلينيوم، كما أنه فعال في تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويساعد في تخفيف تساقط الشعر.

  • زيت جوز الهند والثوم للبشرة

إليك أبرز فوائد زيت جوز الهند والثوم لصحة البشرة ونضارتها:

1. ترطيب الجلد

يتميز زيت جوز الهند بخصائصه المرطبة وسهولة تطبيقه على البشرة، ويعود ذلك بسبب احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، مثل البولي فينول (Polyphenols)، والأحماض الدهنية.

بينما يساعد زيت الثوم في تخفيف التشققات وعلامات التمدد.

2. علاج بعض الأمراض الجلدية

قد يساعد كل من زيت جوز الهند والثوم في محاربة بعض الأمراض الجلدية، وذلك بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

إذ يساعد زيت جوز الهند في تخفيف الالتهابات الناتجة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويسرع التئام الجروح، ويخفف أعراض الأكزيما، أما زيت الثوم وبسبب احتوائه على مادة الأليسين (Allicin)، فإنه يساعد في الحد من تفاقم مشكلة حب الشباب والدمامل المزعجة، ومن جهة أخرى فإنه قد يساهم في علاج مرض الصدفية أيضًا.

  • طريقة استخدام زيت جوز الهند والثوم لأغراض تجميلية

يتم استخدام زيت جوز الهند وزيت الثوم كالاتي:

1. زيت جوز الهند والثوم للشعر

يمكن خلط زيت الثوم مع زيت جوز الهند وتدليك الرأس والشعر به وتركه من 25-30 دقيقة قبل الاستحمام.

2. زيت جوز الهند والثوم للبشرة

يمكن تطبيق زيت الثوم مع زيت جوز الهند بشكل مباشرعلى الحبوب والدمامل والأماكن الجافة من البشرة وعلى علامات التمدد.

فوائد زيت جوز الهند والثوم الصحية الأخرى

من فوائد زيت جوز الهند والثوم الصحية:

1. حماية القلب

قد يساعد زيت جوز الهند في الحماية من أمراض القلب وذلك من خلال العمل على رفع مستوى الكولسترول الجيد في الدم، أما فيما يخص الثوم فإنه يعزز صحة القلب من خلال تنظيم ضغط الدم المرتفع، وتقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم.

2. تخفيض سكر الدم

قد يساعد الثوم في تنظيم سكر الدم خاصة عند مرضى السكري، أما بالنسبة لزيت جوز الهند فإنه قد يساهم في الوقاية من مرض السكري وذلك من خلال تحسين استجابة خلايا الجسم للإنسولين.

تحذيرات حول زيت جوز الهند والثوم

إليك أهم التحذيرات حول زيت جوز الهند والثوم:

  • يرجى الحذر من التطبيق المباشر للثوم النيئ على البشرة واستخدام مستخلصاته المتواجدة في الكريمات والمراهم وخلطه مع الزيوت الأخرى لتجنب تهيج الجلد.
  • يفضل تجنب تناول الثوم أو زيت جوز الهند بجرعات دوائية من قبل الحامل والمرضع، لعدم وجود دراسات كافية حول ذلك.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول الجرعات الدوائية من الثوم أو زيت جوز الهند في حال كنت تعاني من مشكلات النزف أو من ارتفاع الكولسترول.
من قبل د. غفران الجلخ - الأحد ، 9 مايو 2021
آخر تعديل - الأحد ، 9 مايو 2021