زيت قرع العسل للشعر: فوائد ووصفات

يمتلك زيت قرع العسل فوائد صحية متعددة منها ما يتعلق بصحة الشعر، وإليك في هذا المقال معلومات حول فوائد زيت قرع العسل للشعر.

زيت قرع العسل للشعر: فوائد ووصفات

لنتعرف على فوائد زيت قرع العسل للشعر وفوائد أخرى:

زيت قرع العسل للشعر

تكمن الفائدة الأساسية لزيت قرع العسل في المساعدة على علاج الصلع والحد من تساقط الشعر وتحفيز نموه، وإليك أبرز الدراسات حول ذلك:

  1. أشارت دراسة أجريت عام 2019 بدور زيت قرع العسل في المساعدة على تخفيف تساقط الشعر وأنبأته عند الرجال الذين يعانون من مشكلة الصلع الوراثي، ويعود ذلك بحسب ما أشارت بسبب احتوائه على المواد الاتية: الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة، والفيتوستروجين (Phytoestrogen)، وفيتامين هـ.
  2. أشارت دراسة أخرى بأن نمو الشعر زاد بنسبة تصل إلى 40% عند الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي عند استخدام زيت قرع العسل مقارنة بالرجال الذين لم يستخدموه.
  3. بينت دراسة لعام 2021 بالتأثير الإيجابي لزيت قرع العسل في علاج الصلع الوراثي عند النساء أيضًا، وإعطاء تأثير مشابه لتأثير دواء المينوكسيديل (Minoxidil) بزيادة نمو الشعر وتخفيف مناطق الصلع.

وصفات لاستخدام زيت قرع العسل للشعر

يمكن الاستفادة من زيت قرع العسل للشعر من خلال الاتي:

  • تناول المكملات الغذائية من زيت قرع العسل.
  • تدليك فروة الرأس والشعر بزيت قرع العسل بالإضافة إلى زيت جوز الهند وزيت الخروع قبل الاستحمام.
  • خلط ملعقتين صغيرتين من زيت قرع العسل مع كوب من الماء واستخدامه كرذاذ للشعر.

فوائد زيت قرع العسل الأخرى

بالإضافة إلى فوائد زيت قرع العسل للشعر فإنه يمتلك فوائد صحية أخرى، والتي تشمل على ما يأتي:

1. يساعد على خفض الكولسترول

يحتوي زيت قرع العسل على الفيتوستيرول (Phytosterols) وهو أحد المركبات النباتية المشابهة لتركيب الكولسترول، بالتالي وفي حال تناول زيت قرع العسل فإن الفيتوستيرول سوف تؤثر على امتصاص الكولسترول في الأمعاء مما يؤدي إلى انخفاض نسبته في الجسم.

2. يساهم في علاج مشكلات الجهاز البولي

يساعد تناول زيت قرع العسل في علاج بعض المشكلات المتعلقة بصحة الجهاز البولي وغدة البروستات، بحيث يساهم في علاج تضخم البروستات الحميد، والسيطرة على أعراض نشاط المثانة المفرط، وتحسين معدل تدفق البول.

3. يخفف أعراض سن اليأس

قد يساعد زيت قرع العسل في تخفيف أعراض سن اليأس الناتجة عن الانخفاض الشديد في مستوى هرمون الإستروجين ومنها: الصداع المستمر، والشعور بهبات الحرارة والسخونة المفاجئة، والام المفاصل، لكن المزيد من الأبحاث ما زال مطلوبة لإثبات ذلك.

4. يعزز صحة القلب

قد يساعد زيت قرع العسل في انخفاض ضغط الدم المزمن وتعزيز صحة القلب وبالتالي المساهمة في الوقاية من أمراض القلب المزمنة.

5. يؤثر على نظام عمليات الأيض

بينت الدراسات تأثيرًا لزيت قرع العسل على عمليات الأيض في الجسم عند إجراء التجارب على الفئران، ومساعدته في الوقاية والعلاج من الأمراض المتعلقة باضطراب عمليات الأيض، إلا أن الأبحاث ما زالت مطلوبة على الإنسان للحصول على مزيد من المعلومات.

أضرار زيت القرع العسل

بعد أن بينا فوائد زيت قرع العسل للشعر وللصحة بشكل عام، وبالرغم من درجة أمان زيت قرع العسل إلا أن بعض التحذيرات والتعليمات يجب مراعاتها قبل استخدامه، وتشكل أهم التحذيرات على ما يأتي:

1. زيادة الوزن

يجب استهلاك زيت قرع العسل بكميات معتدلة ومن غير إفراط لأنه قد يؤدي إلى السمنة وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الدهون.

2. هبوط ضغط الدم

يؤثر زيت قرع العسل على ضغط الدم ويؤدي إلى انخفاضه، لذا يرجى الحذر واستشارة الطبيب المختص في حال كنت تعاني من أمراض ضغط الدم وفي حال كنت تتناول الأدوية الخافضة لضغط الدم لأن ذلك يزيد من خطر هبوط ضغط الدم الحاد.

3. سرعة التلف

إن زيت قرع العسل سريع التلف في حال عدم تخزينه بالطريقة الصحيحة، لذا يجب تخزينه في مكان بارد وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة، فيعد الاحتفاظ به في الثلاجة خيارًا مناسبًا.

من قبل د. غفران الجلخ - الاثنين ، 2 أغسطس 2021