سكر ستيفيا

هل سمعت من قبل عن سكر ستيفيا؟ سنذكر لك في هذا المقال كل ما يهمك معرفته عن هذا السكر.

سكر ستيفيا

سكر ستيفيا هو سكر بديل لسكر المائدة وهو مصنوع من أوراق نبات الستيفيا (Stevia)، ويعد أحلى بحوالي 100 إلى 300 مرة من سكر المائدة، كما أنه لا يحتوي أي سعرات حرارية أو كربوهيدرات.

تعرف على المزيد من التفاصيل حول سكر ستيفيا في المقال الاتي:

سكر ستيفيا

يعتبر سكر ستيفيا سكر طبيعي على عكس أنواع السكر الأخرى، ولكونه لا يحتوي على أي سعرات حرارية أو كربوهيدرات تذكر فيستخدمه الكثير من مرضى السكري والأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن أو الأشخاص اللذين يبحثون عن محليات أخرى غير السكر فهو قليل جدًا بالسعرات الحرارية.

فوائد سكر ستيفيا

يعتبر سكر ستيفيا محلٍ غير مغذٍ وهذا يعني أنه لا يحتوي أي سعرات حرارية تقريبًا، وهذا السبب هو ما يجعل سكر ستيفيا خيارًا جيدًا لاستخدامه من قبل مجموعة من الأشخاص.

إليك أبرز من يمكنهم الاستفادة من هذا السكر في تحلية المشروبات والأطعمة وأبرز فوائد استخدامه:

  • الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن 

كبديل لاستخدام سكر المائدة فإن استخدام سكر ستيفيا ينطوي عليه فوائد صحية كثيرة، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من السكر العادي، كما يتواجد فيه المذاق الحلو بشكل طبيعي، وتفيد هذه الميزة الأشخاص الذين يفضلون الأطعمة والمشروبات ذات المصادر الطبيعية.

كما أن عدد السعرات الحرارية القليل الموجود في سكر ستيفيا يجعله بديلًا صحيًا للسكر العادي، وبالتالي التحكم في فقدان الوزن

  • مرضى السكري

إن كنت تعاني من مرض السكري فإن سكر ستيفيا يساعدك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لديك، فهو لا يؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم أو على مستويات الأنسولين.

  • مرضى ارتفاع الكولسترول

يساعد تناول هذا النوع من السكر في موازنة مستويات الكولسترول، حيث يقوم بتقليل مستوى الدهون الكلي، كما يقلل من الدهون الثلاثية والكولسترول الضار، ويعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

الجزء المسموح به من نبتة سكر ستيفيا

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فقط على الشكل المنقى من أوراق الستيفيا أي على مستخلص أوراق الستيفيا باعتباره امن للاستخدام الذي يكتب على منتجاته صيغة ستيفيا ريبادويانا (Stevia rebaudiana).

أما أوراق الستيفيا الكاملة ومستخلصات الستيفيا الخام فتنقص معلومات السلامة المتعلقة بها ولا تملك إدارة الغذاء والدواء المعلومات الكاملة حول تأثيرها على الصحة، لذا لا تقم بشراء أوراق الستيفيا الخام ولا تقم أيضًا بشرائها من المصادر غير الموثوقة. 

ويعتبر هذا السكر امنًا لاستخدامه من قبل الحوامل، مع ضرورة تجنب ما تم ذكره سابقًا. 

كيفية استخدام سكر ستيفيا

يستخدم سكر ستيفيا كبديل للسكر العادي، يمكنك استخدامه في الأطعمة والمشروبات المفضلة لديك، ويمكنك ذلك من خلال ما يلي:

  • استخدامه في القهوة والشاي، والعصائر.
  • رشه على الأطعمة.
  • وضعه مع المخبوزات.

سلبيات سكر ستيفيا

هناك بعض السلبيات التي تتعلق بسكر ستيفيا، إليك أبرزها:

1. المذاق 

أحد الجوانب السلبية الشائعة لسكر ستيفا هو الطعم، حيث أن لسكر ستيفا طعم يشبه طعم عرق السوس وله طعم مر بعض الشيء، البعض يحب الطعم ويستمتع به أما البعض الاخر فقد لا يحبه أو يستسيغ مذاقه، جرب مذاقه لترى إن كنت ستحبه أم لا.

2. السكريات المضافة

على الرغم من أن سكر ستيفا امن تمامًا لمرضى السكري، إلا أنه يجب الحذر عند التعامل مع العلامات التجارية فقد تحتوي بعض المنتجات على أنواع أخرى من السكر إضافة إلى سكر ستيفيا، على سبيل المثال تحتوي بعض المنتجات على سكر العنب.

3. التأثير على الجهاز الهضمي

عند بعض الأشخاص قد يتسبب سكر ستيفيا المصنوع من كحول السكر بحدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والانتفاخ.

من قبل د. أسماء كراجه - الاثنين ، 27 سبتمبر 2021