شرب زيت جوز الهند قبل النوم: هل هو مفيد؟

هل سمعت مسبقًا عن فوائد أو حتى أضرار شرب زيت جوز الهند قبل النوم؟ إذا أردت التعرف عليها تابع المقال حتى النهاية.

شرب زيت جوز الهند قبل النوم: هل هو مفيد؟

لطالما اعتبر زيت جوز الهند غذاء صحي، إذ أنه يحتوي على نسب عالية من حمض اللوريك (Lauric acid)، إضافة إلى المركبات الفينولية (Phenolic compounds)، وهذا بدوره يعزز من فوائد شرب زيت جوز الهند قبل النوم، والتي سنتناولها في السطور الاتية:

فوائد شرب زيت جوز الهند قبل النوم

فيما يأتي بعضًا من أبرز فوائد شرب زيت جوز الهند قبل النوم:

  • يعزز الشعور بالحيوية صباحًا

في حال الشعور بالخمول صباحًا حتى بعد النوم لفترة طويلة من الوقت، فالحل هنا زيت جوز الهند، إذ أنه يساعد كثيرًا في علاج هذه المشكلة، فهو يمنح الجسم الطاقة التي تضمن بقائه حيويًا لأطول فترة من الوقت.

  • يحسن صحة البشرة

قد يساعد تناول زيت جوز الهند قبل النوم على تحسين صحة البشرة بشكل ملحوظ، وذلك من خلال تقليل مشكلات البشرة المتعلقة بالشيخوخة والتقدم في السن، والمحافظة على نعومة البشرة ونضارتها وتوهجها.

  • يحمي القلب

يتضمن زيت جوز الهند نسبة من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة والتي بدورها تساهم في درء الإصابة بارتفاع ضغط الدم وعسر شحميات الدم والسمنة في منطقة البطن.

علاوةً على ذلك، يفيد زيت جوز الهند في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كما تعمل مستويات الدهون الجيدة الموجودة به على درء ارتفاع مستوى الكولسترول والضغط في الدم.

  • يعالج الأرق

يساعد جوز الهند في علاج الأرق بطرق عدة، فهو يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بفضل محتواه من الدهون، وهذا بدوره يعزز الاسترخاء أثناء النوم، كما أن العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في زيت جوز الهند تحفز على إفراز هرمونات النوم، بالتالي النوم بكل راحة واسترخاء.

  • يخفف الوزن

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تخفيف الوزن في حال شربه قبل النوم بكميات معتدل، إذ يمكن اعتباره وجبة عشاء خفيفة مشبعة عن طريق تناوله على شكل مشروب بدلًا من وجبة العشاء.

وذلك لأنه يزيد من عمليات التمثيل الغذائي ويثبط الشهية ويساعد في حرق الدهون، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

  • يفيد في بناء العضلات

يمكن أن يقلل زيت جوز الهند من دهون الجسم مع إمكانية الحفاظ على الكتلة العضلية، وذلك لأن تأثيره شديد على الأنسولين.

إذ أنه يشجع على إفراز الأنسولين، ما يساعد العضلات على امتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية، وهذا أمر مهم للاعبي كمال الأجسام الذين يرغبون في الحفاظ على كتلتهم العضلية.

  • يحمي من الإصابة بالأمراض

يعد زيت جوز الهند من الزيوت الخفيفة سهلة الهضم، وهذا يساعد في درء مشكلات الأمعاء والهضم، كما أنه قد يعزز عمل الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض الفيروسية والعدوى، مثل: الإنفلونزا، وداء المبيضات، والهربس.

طريقة شرب زيت جوز الهند قبل النوم

هناك عدة طرق يمكن من خلالها شرب زيت جوز الهند، منها:

1. شاي جوز الهند والبابونج

يوصى بشرب زيت جوز الهند مع البابونج قبل النوم للمساعدة على النوم والاسترخاء، إذ يتم إضافة مقدار ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند إلى كوب من شاي البابونج، والاستمتاع بنكهته.

2. عصير زيت جوز الهند

يمكن أيضًا تحضير مشروب بارد باستخدام زيت جوز الهند، وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة منه مع كوب من الحليب ونصف كوب من الفواكه المفضلة.

أضرار شرب زيت جوز الهند قبل النوم

بالرغم من أن استهلاك زيت جوز الهند امنًا، إلا أن له بعض الاثار الجانبية والتي تشمل ما يأتي:

1. زيادة الوزن

بالرغم من أن زيت جوز الهند قد يساعد في تخفيف الوزن، إلا أنه قد يؤدي إلى زيادة الوزن في الوقت نفسه، وهذا لأنه غني بالسعرات الحرارية والدهون، وبالتالي فإن تناوله على أساس يومي وبكميات كبيرة سيؤدي إلى زيادة الوزن، وهذا نفسه ينطبق على نسبة الكولسترول في الدم.

2. مشكلات المعدة

يعمل زيت جوز الهند كملين، واستهلاكه بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث مشكلات في المعدة أبرزها الإسهال وعدم الشعور بالراحة، لذا يجب الحرص على عدم الإفراط في تناوله لدرء ذلك.

3. الحساسية

يمكن أن يعاني البعض من الحساسية تجاه زيت جوز الهند، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق إضافة كمية صغيرة من زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي، ومراقبة ردة فعل الجسم قبل تضمينه بشكل كامل.

من قبل دينا الساريسي - الثلاثاء ، 29 يونيو 2021