أكثر من وصفة للمعان الشعر

ما هي المكونات المنزلية التي يمكنك الاستعانة بها لتعزيز لمعان وحيوية الشعر الباهت؟ أكثر من وصفة للمعان الشعر بانتظارك في هذا المقال.

أكثر من وصفة للمعان الشعر

إذا كنت تبحثين عن وصفة للمعان الشعر، سوف تجدين ما تبحثين عنه في هذا المقال:

أكثر من وصفة للمعان الشعر من الأفوكادو

قد يكون للأفوكادو تأثير إيجابي على لمعان الشعر، والسبب في ذلك يعزى للاتي: 

  • غنى الأفوكادو بالبروتينات والزيوت الطبيعية الهامة للشعر.
  • قدرة الأفوكادو المحتملة على حماية الشعر من فقدان رطوبته الطبيعية، مما قد يعزز لمعان ونعومة الشعر.

إليك بعض وصفات الأفوكادو لتعزيز لمعان الشعر :

1. وصفة الأفوكادو مع زيت النعناع 

يؤخذ لب نصف ثمرة أفوكادو ناضجة ويهرس، ثم تضاف قطرات قليلة من زيت نعناع طبيعي للأفوكادو. يطبق ماسك الأفوكادو والنعناع على الشعر بعد الاستحمام، ويترك لمدة نصف الساعة أو أكثر قليلًا قبل شطفه بالماء.

2. وصفة الأفوكادو مع زيت اللوز 

يهرس اللب الناضج لحبة أفوكادو كاملة، ثم يخلط اللب المهروس مع ملعقتين من زيت اللوز. يفرد ماسك لب الأفوكادو هذا على شعر رطب ويغسل بعد ما يقارب 30 دقيقة. 

أكثر من وصفة للمعان الشعر من اللبن 

يعتقد أن بعض منتجات الألبان، مثل: اللبن الرائب، وخثارة اللبن، قد تساعد على جعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا ونعومة، لا سيما وأن هذا النوع من منتجات الألبان قد يمتلك قدرة محتملة على ترطيب الشعر. 

إليك بعض وصفات اللبن لتعزيز لمعان الشعر:

1. وصفة خثارة اللبن مع الحلبة 

تخلط 4 - 5 ملاعق من خثارة اللبن مع 3 ملاعق من الحلبة المطحونة. يفرد معجون الخثارة والحلبة على شعر الرأس، ويترك لفترة زمنية تعادل 15 دقيقة قبل شطفه جيدًا بالمياه.

2. وصفة اللبن الرائب مع البابايا 

بدايًة، تخلط هذه المكونات في داخل محضر الطعام الكهربائي: كوب من اللب المبشور لثمرة بابايا، و3 ملاعق من اللبن الرائب، وملعقتين فقط من زيت الزيتون.

تؤخذ كميات قليلة من هذا الماسك وتوزع تدريجيًا على مختلف مناطق الشعر والفروة، ثم توضع قبعة استحمام بلاستيكية نظيفة على الشعر، وبعد الانتظار لمدة 30 دقيقة يغسل الشعر كما هو معتاد، أي بالماء والشامبو.

أكثر من وصفة للمعان الشعر من الألوفيرا

يعد الألوفيرا أحد المكونات الطبيعية التي يمكن استعمالها كوصفة للمعان الشعر، حيث أن تركيبة هلام الألوفيرا الطبيعية الغنية بالسكريات المتعددة (Polysaccharide) قد تساعد على تعزيز مستويات الرطوبة في خصلات الشعر، مما قد يسهم في جعلها أكثر لمعانًا ونعومة.

إليك بعض وصفات الألوفيرا لتعزيز لمعان الشعر: 

1. وصفة الألوفيرا مع الأفوكادو 

يهرس لب ثمرة أفوكادو ناضجة مع ملعقتين صغيرتي الحجم من زيت جوز الهند، وتضاف للخلطة ملعقتان كبيرتان من هلام أوراق الألوفيرا.

يوزع ماسك الألوفيرا هذا على الشعر بدءًا من جذوره ووصولًا لأطرافه. يغسل الشعر من خليط الأفوكادو والألوفيرا بالمياه الباردة والشامبو بعد أن تكون ثلث ساعة قد مضت على تطبيق المزيج على الشعر.

2. وصفة الألوفيرا مع اللبن الرائب 

تخلط أربع ملاعق من هلام ألوفيرا مهروس مع ملعقتين من زيت جوز الهند، ويضاف إليها ثلاث ملاعق من اللبن الرائب. يفرد المعجون المتكون على خصلات شعر رطبة، ويشطف ماسك الألوفيرا واللبن عن خصلات الشعر بعد 30 دقيقة.

أكثر من وصفة للمعان الشعر من البيض

يعد البيض أحد أكثر المكونات المنزلية شيوعًا عندما يتعلق الأمر بماسكات الشعر الطبيعية، ولا عجب في ذلك نظرًا لفوائد البيض المحتملة الجمة للشعر، إذ: 

  • يحتوي صفار البيض على مواد هامة قد تدعم نمو وصحة الشعر عمومًا. 
  • يحتوي البيض على أحماض دهنية قد تساعد على تغذية خصلات الشعر وترطيبها، مما قد يعطي الشعر لمعة محببة.

إليك بعض وصفات البيض لتعزيز لمعان الشعر: 

1. وصفة البيض وفيتامين هـ 

تمزج بيضتان كاملتان مع نصف كوب أو أقل من العسل، وتضاف إلى المزيج ملعقتان صغيرتان من فيتامين هـ. توزع خلطة العسل والبيض على خصلات شعر تم ترطيبها مسبقًا بالقليل من الماء، وتغسل هذه الخلطة عن خصلات الشعر بعد 30 دقيقة بمياه باردة وشامبو. 

2. وصفة بياض البيض بلا إضافات 

يتم كسر بيضتين ويفصل بياضهما عن الصفار بلطف، ثم يتم تحريك البياض بالملعقة بلطف لفترة قصيرة. يوزع بياض البيض على الشعر بالاستعانة بفرشاة نظيفة، بحيث يغطي البياض كامل الشعر. 

يتم ربط الشعر، ويغطى بعد ذلك بقبعة الاستحمام البلاستيكية النظيفة. يشطف الشعر من البيض بماء بارد وشامبو بعد مرور 20 دقيقة.

وصفات أخرى لتعزيز لمعان الشعر

إذا كنت ترغبين بتجربة وصفة للمعان الشعر بمكونات أخرى، إليك هذه الوصفات الإضافية:

1. وصفة الموز والعسل 

تهرس موزتان ناضجتان جيدًا، ثم يضاف إليهما 3 ملاعق من كل من العسل الطبيعي وزيت جوز هند عضوي، يطبق هذا المزيج على الشعر، ويغسل بعد ربع ساعة. 

2. وصفات الزيوت الدافئة

يمكن استخدام أي زيت صحي لديك ضمن هذه الوصفات، مثل: زيت الأركان، وزيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو. 

كل ما عليك القيام به هو تدفئة الزيت الذي وقع عليه اختيارك قليلًا، ثم استخدامه لتدليك الفروة بلطف. بالإمكان ترك الزيت على الشعر طيلة الليل ومن ثم تنظيف الشعر منه صباحًا. 

3. وصفة صودا الخبز 

تخلط ملعقتان من صودا الخبز مع القليل من الماء، ثم يستخدم معجون صودا الخبز لتدليك الفروة، وتغسل الفروة منه بالماء بعد 4 دقائق. 

4. وصفة خل التفاح 

تخلط ملعقة من خل تفاح طبيعي مع نصف كوب مياه، ثم يشطف الشعر والفروة بالمحلول الناتج، وبعد 5 دقائق يغسل الشعر بالماء. 

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 12 أكتوبر 2021
آخر تعديل - الثلاثاء ، 12 أكتوبر 2021