ضغط الدم الطبيعي عند كبار السن

ما هي قراءة ضغط الدم الطبيعي عند كبار السن؟ ومتى تصبح غير طبيعية؟ إليك الإجابة على كافة تساؤلاتك حول ضغط الدم وكبار السن.

ضغط الدم الطبيعي عند كبار السن

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول ضغط الدم الطبيعي عند كبار السن:

معدل ضغط الدم الطبيعي عند كبار السن

يتمثل ضغط الدم الطبيعي عند كبار السن في القراءة التي يكون فيها ضغط الدم الانقباضي وهو الرقم العلوي الظاهر في شاشة مقياس الضغط أقل من 120 ملليمتر زئبق، وضغط الدم الانبساطي -وهو لرقم السفلي أقل من 80 ملليمتر زئبق، فيما تعد الزيادة في كل من ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي عن هذا الحد ارتفاعًا في ضغط الدم.

يوصي الأطباء جميع كبار السن والبالغين الذين يتجاوزون سن الثامنة عشر من العمر قياس ضغط الدم بشكل منتظم، خاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل متكرر.

كما يجب على كبار السن مراقبة وتسجيل ضغط الدم في المنزل على أساس يومي، ومراجعة الطبيب في حال لم تكن القراءات ضمن نطاق ضغط الدم الطبيعي عند كبار السن.

من الجدير ذكره أنه عادةً ما تكون أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية التي لا تستلزم وصفة طبية ليست جديرة بالثقة، لذا يوصي الأطباء بإجراء الفحص ثلاث مرات متتالية فإذا كان الجهاز جيدًا ستكون القراءات الثلاث متشابهة.

قراءة ضغط الدم الطبيعية عند كبار السن

يطلق على ارتفاع ضغط الدم أنه المرض القاتل الصامت الذي يؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية وأمراض الكلى وغيرها من المشكلات الخطيرة، بما في ذلك خطر الإصابة بالخرف.

توصي الكلية الأمريكية لأمراض القلب الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر بالمحافظة على ضغط الدم الانقباضي عند أقل من 130 ملليمتر زئبق.

أما بالنسبة لكبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 80 عامًا أو أكبر فإن التحكم في ضغط الدم الانقباضي بشكل مكثف إلى أقل من 120 ملم زئبقي مهم، إذ قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة والضعف الإدراكي، لكنه قد يزيد من خطر تدهور وظائف الكلى.

في الحقيقة غالبًا ما يعاني كبار السن الذين يبلغون من العمر 80 عامًا أو أكثر من حالات صحية مزمنة متعددة، مثل: الهزل والخرف، كما يتناولون الكثير من الأدوية، لهذا السبب لا يزال من غير الواضح ما إذا كان خفض ضغط الدم الانقباضي إلى أقل من 130 ملليمتر زئبق جيدًا لهم.

نصائح عند قياس ضغط الدم لكبار السن

بعد أن تعرفت على ضغط الدم الطبيعي عند كبار السن، إذا طلب منك الطبيب قياس ضغط الدم لأحد كبار السن في المنزل فضع في اعتبارك هذه الأمور:

  • اسأل الطبيب أو الممرضة أو الصيدلي عن الجهاز الأفضل وكيفية استخدامه، فهناك العديد من أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية للبيع.
  • اطلب من الشخص الذي تقيس له الضغط تجنب التدخين والتمارين الرياضية والكافيين قبل نصف ساعة على الأقل من فحص ضغط الدم.
  • تأكد من أن الشخص يجلس مع وضع قدميه على الأرض، وأن ظهره مستريح على شيء ما.
  • اطلب من الشخص الاسترخاء لمدة خمس دقائق قبل فحص ضغط الدم.
  • احتفظ بقائمة بأرقام ضغط الدم التي تقوم بقياسها للشخص، ووقت قياس ضغط الدم، وموعد تناول دواء ضغط الدم، لا تنسى مشاركة هذه المعلومات مع الطبيب.
  • تأكد من أن القراءة في صورة رقمين بوحدة ملليمتر زئبق، وأنها ضمن نطاق الضغط الطبيعي لكبار السن، عادةً ما يولي الأطباء الاهتمام بالقراءة العلوية وهي ضغط الدم الانقباضي، فهي عامل خطر رئيس لأمراض القلب والأوعية الدموية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. 
من قبل سلام عمر - الاثنين ، 31 مايو 2021