طحين الصويا: فوائد عديدة وهامة

ما هو طحين الصويا؟ ما هي فوائد طحين الصويا؟ ما هي أضرار هذا النوع من الطحين؟ وما الذي عليك معرفته عنه؟ معلومات هامة في هذا المقال.

طحين الصويا: فوائد عديدة وهامة

سوف نعرفك في ما يأتي على طحين الصويا، وبعض المعلومات الهامة حوله.

ما هو طحين الصويا؟

طحين الصويا هو طحين تتم صناعته من حبوب الصويا، ومن الممكن استخدامه لإعداد العديد من أنواع المأكولات اللذيذة والمغذية.  

من الممكن اللجوء لطحين الصويا كبديل عن بعض أنواع الطحين الأخرى، مثل طحين القمح، لا سيما وأنه من أنواع الطحين الخالية من الجلوتين والتي قد تناسب الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الجلوتين.  

قد يضفي طحين الصويا على الوصفات المختلفة لونًا أصفر باهت وقوامًا سميكًا بعض الشيء، وبينما قد يكون من السهل ملاحظة نكهة طحين الصويا المميزة بالنسبة للبعض، إلا أنه وفي حالات أخرى قد لا تتم ملاحظة وجود طحين الصويا أو نكهته في الوصفات.

يعد هذا الطحين أحد أنواع الطحين الغنية بالمغذيات، إذ يحتوي على عناصر غذائية هامة عديدة، أبرزها ما يأتي: البروتينات، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والأيسوفلافونات (Isoflavones)، والحديد، وفيتامينات المجموعة ب، والكالسيوم.

بسبب محتواه الغذائي المميز، قد يعود استخدام طحين الصويا بالعديد من الفوائد على الصحة، أبرزها تنظيم مستويات سكر الدم ومقاومة أعراض سن انقطاع الطمث.

أنواع طحين الصويا  

يصنع هذا الطحين من حبوب الصويا المحمصة، حيث يتم طحن هذه الحبوب إلى أن تتحول لمسحوق ناعم هو طحين الصويا. يتوفر طحين الصويا في هيئتين، وهما: 

1. طحين الصويا كامل الدسم

يحتوي هذا النوع على كافة الزيوت الطبيعية الموجودة في نبتة الصويا. 

2. طحين الصويا منزوع الدسم

تتم إزالة كافة الزيوت الطبيعية للصويا أثناء عملية تصنيع هذا النوع من الطحين، ومقارنة بالنوع السابق، قد يحتوي هذا الطحين على كمية أكبر من بعض المواد الغذائية، لا سيما البروتينات والكالسيوم.

فوائد طحين الصويا 

قد يكون لطحين الصويا ولمختلف المنتجات المصنوعة من الصويا فوائد عديدة للصحة، إليك أبرزها:

1. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية 

قد يساعد استهلاك طحين الصويا وغيره من منتجات الصويا على تحسين صحة القلب والشرايين بأكثر من طريقة، إذ يحتوي طحين الصويا على:

  • كمية جيدة من الألياف الغذائية والمواد الهامة التي قد تساعد على: التقليل من مستويات الكولسترول الضار، ورفع مستويات الكولسترول الجيد. 
  • بروتينات نباتية قد يساعد اللجوء إليها كبديل عن البروتينات الحيوانية في خفض مستويات الدهون المشبعة والكولسترول في الحمية المتبعة (إذ قد تحتوي مصادر البروتينات الحيوانية على نسب عالية من هذه المواد الضارة)، مما قد يساعد على تحسين مستويات الكولسترول.  
  • مواد طبيعية قد تساعد على: رفع مستويات مرونة الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع. 

لذا، من الممكن لتناول طحين الصويا ومنتجات الصويا عمومًا أن يساعد على خفض فرص الإصابة بالعديد من أمراض جهاز الدوران، مثل مرض القلب التاجي.

2. مقاومة مرض السرطان 

قد يساعد استهلاك كميات معتدلة من طحين الصويا ومنتجات الصويا المختلفة على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، وذلك بسبب احتواء الصويا على مواد هامة مثل الأيسوفلافونات، والتي قد تساعد على: إبطاء وتيرة نمو الأورام، وتثبيط نموها وتقليص حجمها. 

ويعتقد أن منتجات الصويا قد تساعد تحديدًا على الحماية من الأنواع الاتية من السرطان: سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا. 

3. تخفيف حدة أعراض سن انقطاع الطمث

يحتوي طحين الصويا وغيره من منتجات الصويا على مواد طبيعية يطلق عليها اسم الأستروجين النباتي (Phytoestrogen)، وهذه المواد يعتقد أن لها تأثيرًا شبيهًا بتأثير العلاج الهرموني المخفف، لذا فإنها قد تساعد على مقاومة بعض الأعراض المزعجة المرافقة لسن انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة.  

ولكن غالبًا قد تحتاج المرأة للالتزام باتباع حمية تحتوي على أصناف غذائية مصنوعة من منتجات الصويا المختلفة لمدة سنة على الأقل للحصول على النتائج المنشودة.  

4. مقاومة اضطرابات النوم 

تحتوي الصويا والمنتجات المصنوعة منها عمومًا على كمية جيدة من المغنيسيوم، وهذا المعدن قد يساعد على مقاومة اضطرابات النوم المختلفة، إذ قد يساعد المغنيسيوم على: تحسين جودة النوم، وإطالة فترة النوم. 

5. إبقاء وزن الجسم تحت السيطرة 

قد يساعد طحين الصويا على الحفاظ على وزن الجسم ضمن حدود طبيعية وصحية، وتنبع فوائد الصويا في هذا الصدد من احتوائه على مواد عديدة قد يكون لها تأثير إيجابي على الوزن، مثل بروتينات الصويا، والتي قد تساعد على: 

  • دعم وتحسين عمليات الأيض.
  • تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم، وتحفيز الشعور بالشبع لفترة أطول.

6. فوائد أخرى 

كما قد يكون لهذا النوع من الطحين فوائد عديدة أخرى، مثل:

  • دعم صحة الجهاز الهضمي. 
  • تحسين القدرات الذهنية، وتحسين الذاكرة، لا سيما الذاكرة المرئية.   
  • تقوية العظام وتحسين حالتها الصحية.  
  • إبقاء مرض السكري تحت السيطرة.  

أضرار طحين الصويا

هذه بعض الأضرار المرتبطة بتناول طحين الصويا والمنتجات المصنوعة من الصويا:  

  • مضاعفات قد تنشأ عند تناول منتجات الصويا من قبل أشخاص مصابين بحساسية تجاه بروتينات الصويا، مثل: الحكة، والغثيان، والإسهال، وانقطاع النفس.   
  • خلل في الهرمونات لدى الرجال، فبسبب احتواء منتجات الصويا على مركبات تحاكي في تأثيرها تأثير هرمون الأستروجين، قد يؤدي تناولها بإفراط من قبل الرجال لمضاعفات عديدة، مثل: انخفاض أعداد الحيوانات المنوية، والعقم. 
  • مشكلات في الغدة الدرقية، مثل الدراق.  
  • اضطرابات هضمية، مثل الإسهال وتطبل البطن (Flatulence)، لا سيما عند تناول منتجات الصويا بإفراط.
من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 26 يوليو 2021