طريقة تنظيف القدمين

يؤدي إهمال نظافة القدمين إلى إصابتهما بأمراض عديدة مثل الالتهابات، رائحة الفم الكريهة، أو الجروح والتقرحات، فما هي طريقة تنظيف القدمين الأمثل؟

طريقة تنظيف القدمين

في ما يأتي تفصيل لطريقة تنظيف القدمين:

طريقة تنظيف القدمين

ينصح بغسل وتنظيف القدمين حتى وإن لم تبدو متسختين، في ما يأتي طريقة تنظيف القدمين بالخطوات:

1. ملء حوض بالماء

تتضمن طريقة تنظيف القدمين ملء حوض بالماء وضبط درجة حرارة الماء بما يناسب راحة الإنسان من خلال التحقق من درجة حرارة الماء باستخدام اليدين وليس القدمين إذ لا تستطيع القدمين الشعور بدرجة الحرارة كما تشعر به اليدين خصوصًا مرضى السكري.

يجب الحرص على ضبط درجة الحرارة لتكون دافئة وليست بالغة السخونة، حيث يمكن استخدام أي نوع من الصابون يفضله الإنسان.

يتم الجلوس على كرسي بعد ذلك والقيام بغمر القدمين كليًا داخل حوض الماء الذي يحتوي على الصابون، كما يجب غمر القدمين لوقت أطول قليلًا عند ملاحظة وجود أوساخ في القدمين.

2. غسل القدمين

يجب غسل وفرك القدمين جيدًا بعد ذلك لمنع إصابة القدم بالالتهابات والرائحة الكريهة، يجب فرك القدمين بالمجمل والتركيز على كعب القدم، منطقة بين الأصابع، وتحت الأظافر.

عند ملاحظة تغير لون الماء داخل حوض الماء فإنه يجب تغييرها واستبدالها بأخرى نظيفة، يمكن استخدام حجر الخفاف من أجل تنظيف أسفل القدم لإزالة الخلايا الميتة ومنح القدمين النعومة.

3. تجفيف القدمين

تؤدي رطوبة القدمين وتجمع الماء بين الأصابع إلى نمو البكتيريا والفطريات، لذلك يجب الإبقاء على القدمين جافة قدر الإمكان.

كما يساعد تجفيف القدمين بعد الغسل على منع التصاق الأوساخ بالقدمين مرة أخرى، يفضل التربيت على القدمين والاستغناء عن عملية الفرك أثناء التجفيف خصوصًا لمرضى السكري، كما يجب الحرص على تجفيف منطقة ما بين الأصابع.

4. التخلص من الماء

يجب التخلص من الماء المتسخة بعد الانتهاء من عملية التنظيف، كما يجب الحرص على تجفيف الأرض بعد غسل القدمين لضمان السلامة العامة.

5. تقليم الأظافر

يجب تقليم الأظافر باستمرار من أجل منع تكون الأوساخ والبكتيريا تحت الأظافر، كما ينصح باستخدام قلامة الأظافر وتجنب استخدام المقص على الإطلاق من أجل ذلك، حيث يمكن استخدام المبرد وبرد زوايا الأظافر بعد ذلك.

كيفية الإبقاء على القدمين بحالة نظيفة

في ما يأتي بعض أهم النصائح من أجل الإبقاء على القدمين بحالة نظيفة وصحية:

  • غسل القدمين يوميًا: يجب غسل القدمين يوميًا بالماء والصابون، إذ يساعد ذلك في الإبقاء على القدمين بحالة صحية ونظيفة طوال الوقت.
  • تغيير الجوارب باستمرار: يجب تجفيف القدمين بعد الغسل باستمرار وتجنب وضع الكريمات المرطبة بين الأصابع إذ يؤدي ذلك إلى إصابة القدمين بالالتهابات والتقرحات، كما يجب تغيير الجوارب باستمرار خصوصًا للأشخاص الرياضيين، و ينصح بارتداء الجوارب القطنية التي تسمح بمرور الهواء.
  • معاينة القدمين بشكل يومي: يجب الحرص على معاينة القدمين بشكل يومي من أجل ملاحظة وجود أي تقرحات، التهابات، أو تورم في القدمين من أجل علاجها في أقرب فرصة ممكنة.
  • اختيار الأحذية المناسبة: يجب تجنب اختيار الأحذية الضيقة إذ يؤدي ذلك إلى إيذاء القدمين.
  • التبديل بين أنواع الأحذية: ينصح بتغيير الأحذية يوميًا وعدم ارتداء نفس الحذاء يوميًا.

وصفات من أجل تنظيف القدمين

في ما يأتي بعض الوصفات التي يمكن استخدامها من أجل تنظيف وتعقيم القدمين:

  • يمكن إضافة ثلاث ملاعق من طحين الأرز، ملعقة واحدة من العسل، وقطرتين أو ثلاث من خل التفاح ومن ثم خلطهم جيدًا إلى أن تتكون مادة أشبه بالمعجون، يجب غمر القدمين بالماء بعد ذلك وفركهما جيدًا بالخلطة التي تم تحضيرها من أجل تقشير القدمين وإزالة الجلد الميت.
  • يمكن هرس حبتين من الموز ووضع المزيج على القدمين والأظافر وإبقائها لمدة 20 دقيقة ومن ثم غسلها بالماء بعد ذلك.
  • يمكن وضع ثلاث ملاعق من صودا الخبز إلى الماء الدافئ ومن ثم مزجها إلى أن تقوم بالذوبان، يجب غمر القدمين داخل الماء لمدة 15 دقيقة ومن ثم فرك القدمين جيدًا باستخدام حجر الخفاف وغسل القدمين وتجفيفهما بعد ذلك.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 3 نوفمبر 2020