طريقة حرق دهون البطن: إليك أبرز الطرق

ما هي طريقة حرق دهون البطن؟ وما هي أهم النصائح التي تُساهم في ذلك؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

طريقة حرق دهون البطن: إليك أبرز الطرق

ما هي طريقة حرق دهون البطن؟ وما هي الطرق الأخرى الممكنة للقيام بذلك؟ في ما يأتي توضيح لذلك:

طريقة حرق دهون البطن: الأكثر فعالية

في ما يأتي عدد من الأساليب التي تتيح حرق دهون البطن بفعالية:

1. اتباع نظام غذائي معتدل

يمكن القيام بذلك من خلال مراعاة ما يأتي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء كالشوفان والبقوليات التي تساهم في خسارة الوزن، حيث تشكل هذه الألياف مادة هلامية تبطئ من عملية مرور الطعام في الجهاز الهضمي، وبذلك فهي تعزز الشعور بالشبع مما يؤدي إلى تناول الطعام بكميات ومرات أقل، بالإضافة لأن هذه الألياف تقلل من عدد السعرات التي يمتصها الجسم.
  • شرب الكثير من الماء واعتماده بدلًا عن عصائر الفواكه الطبيعية.
  • الابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على الدهون المتحولة والتي تزيد من نسبة دهون البطن بالإضافة لكونها تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وبدلًا عن ذلك يتوجب اتباع الأنظمة الغنية بالبروتين كاللحوم والبيض والألبان لكونها تعزز إفراز هرمون الشبع وترفع من معدلات الأيض وتساهم في الحفاظ على الكتلة العضلية خلال رحلة فقدان الوزن.
  • الامتناع عن تناول الكثير من الحلويات أو المشروبات المحلية كالمشروبات الغازية التي تحتوي على السكر الذي يسبب السمنة وأمراض القلب والكبد ويزيد من مستويات دهون البطن، واللجوء إلى السكريات الصحية ومنها العسل.
  • تقليل تناول الكربوهيدرات وخصوصًا المكررة منها لما لها دور في رفع مستويات الدهون بما فيها دهون البطن، ويمكن استبدالها بالكربوهيدرات النشوية غير المصنعة بدلًا عن قطعها تمامًا.

2. ممارسة التمارين الرياضية

وتشمل هذه التمارين على ما يأتي:

  • القيام بتمارين الأيروبك ومنها: السباحة، وركوب الدراجة، والمشي السريع التي يمكن من خلال ممارستها لمدة 30 دقيقة حرق الدهون الحشوية التي تعد واحدة من أنواع دهون البطن.
  • ممارسة التدريبات المتواترة عالية الكثافة (HIT) التي تتلخص بعمل تمارين روتينية مكثفة خلال فترات زمنية تتخلها فترات راحة، وتشمل هذه التمارين على حركات الدفع والسحب والقرفصاء وحمل الأوزان.
  • الالتزام بممارسة تمارين خاصة بمنطقة البطن وذلك لكون الدهون تتركز في منطقتي المعدة والخصر، ومن هذه التمارين تمرين الضغط بطريقة الدراجة ورفع الساقين.
  • ممارسة تمارين المقاومة ورفع الأوزان لحرق دهون البطن والتي تشمل على: تمرين القرفصاء، والركلات الخلفية.

طريقة حرق دهون البطن: طرق أخرى

إن طريقة حرق دهون البطن الأساسية قائمة على اتباع نظام غذائي معتدل وممارسة الرياضة، ولكن يوجد عدد من الاعتبارات التي يتوجب الالتزام بها للحصول على نتائج أفضل، وهي كما يأتي:

  1. الحصول على القسط الكافي من النوم، إذ إن الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم لمدة تتراوح ما بين 6 - 7 ساعات يوميًا يقلل من نسبة الدهون الحشوية المكتسبة مقارنةً مع من ينامون لمدة أقل من 5 ساعات يوميًا.
  2. التقليل من التعرض لعوامل التوتر والإجهاد التي تزيد من مستويات دهون البطن من خلال تحفيز إنتاج الكورتيزول (Cortisol) الذي يزيد من الشهية ويساعد في تخزين الدهون في منطقة الوسط، ويمكن التقليل من التوتر من خلال ممارسة اليوغا وتمارين التأمل.

نصائح تساهم في حرق دهون البطن

بعد التعرف على طريقة حرق دهون البطن بمختلف أشكالها، في ما يأتي عدد من النصائح التي تساهم في ذلك:

  • حاول التدرج في خطة حرق دهون البطن واعتماد الأسس الخاصة في ذلك واحدة تلو الأخرى لضمان الاستمرارية.
  • التزم بالنشاط البدني واجعله واحدًا من الروتين اليومي لك.
  • ابتعد عن تناول حوارق الدهون أو العقاقير الطبية الخاصة في فقدان الوزن وركز على اتباع نمط حياة صحي ومتوازن بدلًا عن ذلك.
  • جرب نظام الصيام المتقطع الذي أثبت فعاليته في حرق الدهون وخسارة الوزن.
من قبل د. اسيل متروك - الأحد ، 12 ديسمبر 2021