طريقة عمل بخار للوجه: ما هي فوائده؟

يعد عمل بخار ماء للوجه من أبسط الطرق التقليدية في العناية بالبشرة، فما هي طريقة عمل بخار للوجه؟

طريقة عمل بخار للوجه: ما هي فوائده؟

إليك طريقة عمل بخار للوجه وأبرز الفوائد المحتملة:

طريقة عمل بخار للوجه

يعد تحضير بخار للوجه من الأمور السهلة والبسيطة التي يمكن إنجازها في المنزل، وللحصول على أفضل النتائج يمكن اتباع الخطوات الاتية:

  • غلي الماء

يتم ذلك من خلال اتباع الاتي:

  1. وضع ماء مقداره 1 إلى 3 أكواب في غلاية على الغاز.
  2. انتظاره حتى يغلي جيدًا.
  3. نقله إلى وعاء مصنوع من مواد مقاومة للحرار،ة مثل: السيراميك أو الزجاج، مع تجنب استخدام وعاء بلاستيك لأنه قد يحتوي على مواد كيميائية تتأثر بالحرارة.
  • إضافة الروائح

تعود بعض الروائح والزيوت العطرية، مثل: اللافندر، والريحان وكذلك بعض الأعشاب بفوائد على الجهاز التنفسي والبشرة كما يفضل إضافتها أثناء تسخين الماء.

  • تبخير الوجه

يتم من خلال:

  1. إسدال منشفة كبيرة على الرأس لحبس البخار.
  2. إمالة الوجه باتجاه بخار الماء، ولكن لا ينصح بالاقتراب كثيرًا تجنبًا لاحتراق الوجه.
  • تطبيق قناع للوجه

تساعد طريقة عمل بخار الوجه في تحقيق أقصى استفادة من منتجات البشرة الموضعية، لذا ينصح باختيار المنتجات المفضلة لديك وتطبيقها على البشرة.

  • وضع التونر والمرطب

يمكنك وضع التونر لغلق المسام حتى لا تمتلئ بالشوائب مجددًا، كما ينصح بوضع مرطب خفيف للبشرة كخطوة نهائية، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق الأخرى لعمل بخار للوجه، والتي تعد أكثر تكلفة ولا يمكن أن تكون متاحة للجميع، مثل: استخدام أجهزة بخار الوجه التجارية، وعلاجات البشرة المتنوعة في المنتجعات الصحية.

فوائد عمل بخار الماء للوجه

لا يوجد أبحاث علمية واضحة تتحدث عن نتائج طريقة عمل بخار للوجه، ولكن هناك العديد من الفوائد المحتملة:

  • التنظيف العميق: يساعد بخار الماء في فتح مسام البشرة وجعل الرؤوس السوداء أسهل للإزالة، كما يعمل على التخلص من الأوساخ المتراكمة.
  • تعزيز الدورة الدموية: يساعد بخار الماء الدافئ في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم للوجه، مما يساعد في تغذية البشرة ومنحها الأكسجين.
  • الوقاية من حب الشباب: يعمل بخار الماء على طرد البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما يخلص البشرة من الجلد الميت ويعمل على فتح المسام.
  • ترطيب وتهدئة البشرة: يساعد بخار الماء على إطلاق الزيوت التي تساهم في ترطيب البشرة بشكل طبيعي، كما يعمل على استرخاء البشرة.
  • امتصاص منتجات العناية بالبشرة: يساعد بخار الماء على زيادة امتصاص منتجات العناية بالبشرة فهو يزيد من نفاذية البشرة ويعمل على فتح المسام.
  • زيادة إنتاج الكولاجين: يعتقد أن البخار الماء يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين المهم للتقليل من علامات التقدم في السن.
  • تقليل أعراض الجيوب الأنفية: عدا عن فوائده المتعلقة بالبشرة، يعمل بخار الماء على تخفيف الصداع الناتج عن احتقان الجيوب الأنفية.
  • تقليل التكلفة: يعد من طرق العناية بالبشرة قليلة التكلفة والمتاح عملها بسهولة في المنزل.

مخاطر عمل بخار الماء للوجه

على الرغم من أمان استخدام طريقة عمل بخار للوجه لدى الكثير من الناس إلا أنها قد لا تناسب الجميع، لذا ينصح باستشارة طبيب الجلدية لمعرفة ما إذا كان بخار الوجه يناسب نوع بشرتك، ومن المخاطر المحتملة لاستخدام بخار الوجه:

1. التعرض لخطر الحروق

قد يتسبب استخدام بخار الماء للوجه بحروق الوجه، لذا ينصح باستخدام وعاء جيد التهوية وتركه مدة دقيقتين بعد الغلي ثم فتحه بشكل تدريجي.

2. تفاقم الأمراض الجلدية

قد يسبب استخدام بخار الماء للوجه تفاقم في أعراض بعض الأمراض الجلدية، مثل: الإكزيما، والوردية، والصدفية، حيث تسبب الحرارة زيادة تدفق الدم مما يزيد من الالتهاب والاحمرار.

من قبل د. دانا الريموني - الأحد ، 8 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 29 يونيو 2021