علاجات منزلية لحشو العصب

قد يلجا البعض للجوء الى حشو الاسنان والذي يترافق في بعض الاحيان مع الم في الممنطقة المصابة، لذا نقدم لكم اهم العلاجات المنزلية لعلاج حشو العصب.

علاجات منزلية لحشو العصب

يعتبر حشو الأسنان من أشهر الحلول المناسبة لكثير من الناس لتقوية ضروسهم مرة أخرى، حيث له العديد من الفوائد و المميزات، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه له بعض من المشكلات المختلفة والتي ترتبط بالألم الذي قد يشعر به المريض بعد إجراء حشو الضروس له .

ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي لا تحتاج إلى تدخل مختص، وفي هذا التقرير نقدم لكم أهم العلاجات منزلية بعد عملية حشو العصب.

1- القرنفل

لا يمكن لأي علاجٍ منزلي أن يتفوق على القرنفل كعلاج لألم الأسنان، فهو مضاد للأكسدة والبكتيريا والالتهابات كما أنه ذو تأثير مخدر، وبالتالي فهو ذو خصائص ممتازة الفاعلية في حالة ألم الأسنان بعد عملية حشو العصب.

استخدم قطنة مبللة بزيت القرنفل او القرنفل المطحون وضع القليل منه على منطقة الألم .

2- العسل والقرفة

يساعد خليط العسل والقرفة عند دهنه على اللثة الملتهبة على قتل البكتيريا المسببة للالتهاب كما يخفف الالم بصورة كبيرة.

حيث تساهم الخواص القابضة للقرفة أيضًا على وقف نزيف اللثة الناتج من الالتهاب الناتجة عن عملية حشو الضروس.

3- المضمضة بالماء والملح

الماء والملح من أكثر الأشياء التي يوصي أطباء الأسنان باستخدامها عند إجراء عمليات حشو احدالأسنان، تجنباً لحدوث التهابات أو انتفاخات.

امزج ملعقة طعام مليئة بالملح في كوب صغير من الماء الدافئ وقم بخلطها، حالما يتم اذابة الملح يتم أخذ رشفة وتحريكها حول الفم لمدة 30 ثانية ثم بصق الحل و كرر العملية  حسب الحاجة.

4- الثوم

يحتوي الثوم على مركب الأليسين، وهو مضاد حيوي قوي جدا يعمل على قتل أي بكتيريا تسبب التهاب الأسنان كما أنه يخفيف الألم بشكل فوري، بالإضافة إلى أنه يقوم بتنظيف الفم إذا تم استهلاكه بشكل يومي.

فص من الثوم مع قليل من الملح الخشن، يوضع على السن المصاب لازالة الألم، كما يمكنك تناول فص واحد من الثوم كل صباح كبديل لذلك.

5- بيروكسيد الهيدروجين

استخدامه يؤدي إلى تنظيف المنطقة، كما سيخفف من الألم أيضًا.

تأكد من تنظيف فمك بالماء، والابتعاد عن ابتلاع بيروكسيد الهيدروجين.

ضع قطعة قطنية في بيروكسيد الهيدروجين وتأكد من تشبعها بالمحلول تمامًا ثم ضعها على المنطقة المتأثرة من عملية الحشو.

6- الكركم

يستعمل الكركم للتخلص من ألم حشو العصب خاصة إن تم مزجه مع القليل من زيت الخردل وتركه لمدة 15 دقيقة على السن المصاب، يساعد هذا الأمر على تخفيف الألم.

7- زيت السمسم النقي

تعتبر المضمضة بالزيوت العضوية النقية من أفضل الوسائل للتخلص من وجع الأسنان بفترة قياسية، حيث تمتلك الزيوت خاصة زيت السمسم خصائص تعمل على سحب البكتيريا من داخل تجاويف الأسنان ما يساعد على تخفيف الالتهاب.

لذا عليم بالمضمضة بكمية قليلة من الزيت لمدة ربع ساعة على تسكين ألم الأسنان وإزالة اصفرار الأسنان والرائحة الكريهة من الفم.

8- خلاصة الفانيليا للمساعدة في علاج الم الاسنان

خلاصة الفانيليا هي مشهورة جداً في علاج الم الاسنان في المنزل لأنها تساعد في تخدير و تسكين الألم. بالاضافة الى ان الفانيليا لها تأثير مهدئ.

ضع قطنة في خلاصة الفانيليا ثم وضعها على المنطقة المصابة وكرر ذلك هذا عدة مرات في اليوم حتى يتم علاج الم الاسنان.

9- البصل

البصل لديه خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات التي تسيطر على ألم الأسنان لأنه يقتل الفطريات التي تسبب العدوى واصابة وتلوث الاسنان.

مع ظهور أول علامة على ألم الأسنان، يتم مضغ قطعة من البصل لعدة دقائق ل علاج الم الاسنان. إذا كنت لا تستطيع مضغ البصل، ضع قطعة من البصل بشكل مباشر على السن او اللثة المصابة.

10- الشاي والنعناع

الشاي والنعناع لديه القدرة على تخدير الجزء المصاب من فمك.

ملعقة من النعناع المجفف يترك في كوب من الماء المغلي لمدة 20 دقيقة  لكي يبرد ثم قم بشطف فمك بهذا المحلول الطبيعي لشتعر بالراحة والتقليل من الالام.

11- زيت الأوريجانو

يتميز زيت الأوريجانو بخصائصه المضادة للبكتيريا ومكافحة الفيروسات، وهذا يجعله علاج فعال لالام الأسنان.

هذه الخصائص أيضًا تساعد على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم ، كما أنه أيضًا يساعد في تخفيف الصداع الناجم عن ألم الأسنان.

ولأن زيت الأوريجانو قوي جدا فلذلك من المفضل أن تقوم بخلطه مع زيت جوز الهند و قطرتين من زيت الزعتر مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وتدليك على المنطقة المصابة، واستخدامه مرتين في اليوم لتخفيف الألم.

12- اوراق الجوافة أو السبانخ

أوراق الجوافة لها خواص مضادة للالتهاب، وهي ممتازة في تخفيف ألم الأسنان، فبمجرد أن تشعر بالألم يمكنك مضغ ورقة أو اثنتين من أوراق الجوافة حتى تشعر بخروج عصارتها في موضع الألم، أو يمكنك غلي القليل من أوراق الجوافة في كوب من الماء وإضافة القليل من الملح إليه ثم استخدامه كغسول للفم.

13- الثلج

استخدام الثلج يساعد على تخفيف الألم، وهو علاج يوصي به أطباء الأسنان، خذ قطعة من الثلج وضعها في منديل وقم بتمريرها على الخد في موضع الألم.

من قبل رانيا عيسى - الخميس ، 9 أغسطس 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 14 أغسطس 2018