علاج ارتفاع اليوريا والكرياتينين

ما هي طرق علاج ارتفاع اليوريا والكرياتينين؟ الإجابة والعديد من التفاصيل تجدها في المقال الآتي.

علاج ارتفاع اليوريا والكرياتينين

يهدف علاج ارتفاع اليوريا والكرياتينين المبكر إلى تلافي العديد من المشكلات الصحية والمضاعفات التي قد تهدد حياتك، في هذا المقال سنتعرف على أبرز التفاصيل حول علاج ارتفاع اليوريا والكرياتينين:

علاج ارتفاع اليوريا والكرياتينين

يجري اختبار اليوريا والكرياتينين عن طريق فحص الدم للتحقق من عمل الكلى بالشكل الصحيح، إذ تعمل الكلى السليمة على تنقية الدم من اليوريا والكرياتنين وطرحها في البول، وفيما يأتي سنتعرف على طرق علاج ارتفاع اليوريا والكرياتينين في الدم:

  • علاج ارتفاع اليوريا

من المهم معرفة أنه لا يمكن علاج ارتفاع اليوريا في الدم بطرق طبيعية، وعادةً ما يلجأ الأطباء إلى استخدام الاستراتجيات الآتية لعلاج ارتفاع اليوريا في الدم:

  1. معرفة السبب الكامن وراء ارتفاع اليوريا، حيث يتم علاج ارتفاع اليوريا الناتج عن أمراض المناعة الذاتية أو ارتفاع الضغط أو السكري أو حصوات الكلى عن طريق حل هذه المشكلات الصحية، مما يمنع تفاقم ارتفاع اليوريا في الدم.
  2. يلجأ الطبيب إلى إجراء غسيل للكلى في الحال التعرض للفشل الكلوي، ذلك للتخلص من الفضلات والسموم في الدم كاليوريا والكرياتنين وغيرها، ويحتاج معظم المرضى إلى إجراء غسيل الكلى 3 مرات أسبوعيًا.
  3. قد يلجأ الطبيب لعلاج ارتفاع اليوريا عن طريق زراعة الكلى، مما يقلل من مشكلات الكلى عن طريق استبدال الكلية المريضة بكلية صحية، وعادةً ما ينتظر المرضى عدة سنوات للحصول على كلية، ويستمرون بإجراء غسيل للكلى طوال فترة انتظارهم.

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع اليوريا وتركه دون علاج قد يسبب حدوث الفشل الكلوي والذي بدوره يؤدي إلى تلف الأعضاء الأخرى، أو الإصابة بنوبة قلبية، أو العديد من المضاعفات التي تهدد الحياة، لذلك يجب مراجعة الطبيب باستمرار وعدم ترك نفسك دون علاج فوري.

  • علاج ارتفاع الكرياتينين

يرتكز علاج ارتفاع الكرياتينين بناءً على المشكلات الصحية المسببة له، وهو كالآتي:

  1. عدوى الكلى: تعتمد طريقة العلاج على المضادات الحيوية؛ لعلاج العدوى والتي بدورها تساهم في خفض مستويات الكرياتنين.
  2. ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري: يؤدي تناول الأدوية المناسبة لعلاج ارتفاع ضغط الدم في خفض مستويات الكرياتينين، والحفاظ على صحة الكلى.
  3. الفشل الكلوي: يلجأ الطبيب إلى الأدوية وعلاجات غسيل الكلى للتخلص من سموم وفضلات الدم، وقد يوصي بزراعة الكلى للمريض.

ومن الجدير بالذكر أن طرق علاج ارتفاع اليوريا والكرياتينين تتشابه، إذ تعتبر كلاهما من السموم التي تساعد الكلى على طرحها في البول، ويشكل ارتفاعها خطرًا على حياة المريض.

نصائح حول علاج ارتفاع اليوريا

بعد التعرف على طرق علاج ارتفاع اليوريا والكرياتينين، من المهم معرفة أنه يمكن اتباع بعض النصائح القادرة على المساعدة على علاج ارتفاع مستويات اليوريا والكرياتنين بالدم بجانب الطرق العلاجية الطبية وفيما يأتي أبرز النصائح الواجب معرفتها حول علاج اليوريا:

  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: الأسماك، والحبوب الكاملة الغنية بالبروتين، والمكسرات، ومنتجات الألبان، وغيرها، إذ يساهم تجنب أو التقليل من تناول هذه الأطعمة في خفض مستويات اليوريا في الدم.
  • ينصح بتناول الخضروات القلوية كالملفوف الصيني والجزر، إذ تسهم في التقليل من آثار ارتفاع مستويات اليوريا في الدم.
  • شرب الماء بكميات كبيرة وبشكل مستمر للتقليل من الجفاف، بالإضافة إلى دوره في زيادة معدل التبول مما يعزز من تقليل مستويات اليوريا في الدم.

نصائح حول علاج الكرياتنين

اذا كنت تعاني من مشكلات في الكلى ومستويات عالية من الكرياتينين، فمن الواجب اتباع بعض النصائح التي قد تساعدك في خفض مستويات الكرياتنين والحفاظ على صحة الكلى، وفيما يأتي أبرزها:

  • اتباع نظام غذائي صحي وإجراء التغييرات عليه، كتقليل تناول البروتين وشرب الكثير من الماء لتجنب الضغط على الكلى.
  • التقليل من ممارسة التمارين التي تتطلب بذل مجهود عالي.
  • تجنب استخدام مكملات الكرياتين.
من قبل نور أمين - الأحد 30 أيار 2021