علاج الاكتئاب الذهاني بالأعشاب: حقيقة أم خرافة؟

الاكتئاب الذهاني هو أحد أشكال مرض الاكتئاب، ولكن هل يمكن علاج الاكتئاب الذهاني بالأعشاب؟ تابعوا معنا هذا المقال لتكتشفوا ذلك.

علاج الاكتئاب الذهاني بالأعشاب: حقيقة أم خرافة؟

الاكتئاب الذهاني (Psychotic depression) هي حالة يعاني فيها الشخص من أعراض الاكتئاب ولكن يصاحبها بعض أعراض الذهان أيضًا كالهلوسة والوهم، فهل يمكن علاج الاكتئاب الذهاني بالأعشاب؟ تابعوا معنا هذا المقال لتكتشفوا الإجابة:

علاج الاكتئاب الذهاني بالأعشاب: حقيقة أم خرافة؟

في حقيقة الأمر لا يمكن علاج الاكتئاب الذهاني بالأعشاب، ولعلك تتساءل عن سبب ذلك، يعود السبب إلى طبيعة هذا المرض، فالاكتئاب الذهاني يصاحب حالات الاكتئاب الشديدة والتي لا يمكن أن تستجيب للعلاج بالأعشاب، كما أن أعراض الذهان المصاحبة له تجعل الشخص المصاب أكثر عرضة للتفكير بالانتحار، وهذا ما يجعل من الاكتئاب الذهاني حالة طارئة تستلزم المراجعة الفورية للطبيب المختص.

ولكن بحسب الدراسات فقد أظهرت بعض الأعشاب قدرة على علاج الاكتئاب في الحالات الخفيفة، ولا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات عليها، إذ أن بعض هذه الأعشاب يمكن أن يؤثر على الأدوية المضادة للاكتئاب، لذلك لا تعد بديلًا عن العلاج الدوائي، ولا بد من استشارة الطبيب قبل استخدامها، ومنها ما يأتي:

  • الجنسنغ.
  • البابونج.
  • الزعفران.
  • عشبة سانت جون (St. John’s wort).

علاج الاكتئاب الذهاني

بعد أن أجبنا على سؤالك عن علاج الاكتئاب الذهاني بالأعشاب، سنقوم بعرض طرق العلاج الطبية لهذا المرض، إذ يتم علاج الاكتئاب الذهاني باستخدام بعض الأدوية وغيرها ونذكر هذه الطرق فيما يأتي:

1. العلاج بالأدوية

العلاج بالأدوية هي الطريقة الأساسية في علاج الاكتئاب الذهاني، وتكون باستخدام الأدوية الاتية:

  • العلاج باستخدام إما الأدوية المضادة للاكتئاب أو مضادات الذهان كلًا على حدا.
  • العلاج بالجمع بين الأدوية المضادة للاكتئاب ومضادات الذهان معًا، وقد أثبتت الدراسات أن هذه الطريقة أكثر فاعلية.

2. العلاج بالصدمات الكهربائية

يتم اللجوء إلى العلاج بالصدمات الكهربائية عند فشل العلاج الدوائي في علاج الاكتئاب الذهاني، ويعد حلًا فعالًا لعلاج المرض.

3. العلاج النفسي

في العلاج النفسي يقوم الطبيب المختص بالتحدث مع المريض المصاب بالاكتئاب الذهاني، وذلك لمحاولة تحليل الحالة النفسية له، ويعد العلاج النفسي علاجًا مساعدًا مع العلاج الأساسي ولا يمكن أن يعالج الاكتئاب الذهاني وحده.

طرق طبيعية بديلة لعلاج الاكتئاب

كما ذكرنا مسبقًا لا يمكن علاج الاكتئاب الذهاني بالأعشاب، وذلك لكونه حالة خطيرة وشديدة من مرض الاكتئاب، ولكن هناك مجموعة من الأعشاب والطرق الطبيعية الأخرى والتي من شأنها المساعدة على علاج الاكتئاب في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة، وسنذكر لكم بعض هذه الطرق فيما يأتي:

2. علاج الاكتئاب بالإبر الصينية

قد يكون من الممكن علاج الحالات الخفيفة من الاكتئاب بواسطة الإبر الصينية، إذ يتم وخز مناطق معينة من الجسم بهذه الإبر، ويمكن لهذه الطريقة المساعدة على علاج المرض والتخفيف من الألم في الجسم والذي قد يصاحب الاكتئاب أحيانًا.

2. علاج الاكتئاب بممارسة الرياضة والتنفس العميق

تعد ممارسة الرياضة كالمشي والسباحة وغيرها من الطرق الجيدة للحفاظ على الصحة، كما تبين أنها تساعد على التخفيف من أعراض الاكتئاب، كما أن التنفس العميق يساعد على إمداد جسمك بالأكسجين وتقليل معدل ضربات القلب، مما يساعدك على الاسترخاء.

3. علاج الاكتئاب بممارسة التأمل واليوغا

عند ممارسة التأمل فإنك توجه كامل تركيزك إلى شيء واحد فقط، مما قد يساعدك على الاسترخاء والتخفيف من الأفكار السلبية المصاحبة للاكتئاب، وعند ممارسة اليوغا فإنك تقوم بالتنفس العميق مما قد يكون له دور بإعطاء جسمك دفعة من الطاقة التي قد تخفف من أعراض الاكتئاب والتوتر الذي يصاحبك.

من قبل رغد عمرو - الخميس ، 10 يونيو 2021