علاج الأميبا بالأعشاب: هل هو ممكن؟

تُستخدم الأعشاب في علاج العديد من الأمراض، ولكن هل يمكن علاج الأميبا بالأعشاب؟

علاج الأميبا بالأعشاب: هل هو ممكن؟

عادةً ما يتم علاج الأميبا بالأدوية المختلفة، ولكن هناك العديد من الطرق الطبيعية المختلفة التي من شأنها أن تساهم في علاج الأميبا، تعرف على طرق علاج الأميبا بالأعشاب هنا:

علاج الأميبا بالأعشاب هل هو ممكن؟

هناك العديد من الأعشاب التي قد تستخدم في علاج الأميبا لفوائدها المحتملة بعد استشارة الطبيب، ومن هذه الأعشاب نذكر:

1. الثوم

يمكن استخدام الثوم كإحدى طرق علاج الأميبا بالأعشاب، لاحتوائه على مركب الأليسين (Allicin) المضاد للطفيليات والذي يمنع من تكاثر الأميبا، كما يحتوي على العديد من الخصائص المطهرة والخصائص المضادة للبكتيريا.

يمكن الاستفادة من هذه الفوائد من خلال تناول 3 فصوص من الثوم قبل الإفطار يوميًا لبضعة أسابيع.

2. مردقوش

يعمل المردقوش على إتلاف الجدار الخلوي للخلية للأميبا، مما يجعله من طرق علاج الأميبا بالأعشاب. ويمكن استخدام المردقوش عن طريق مزج 3 نقاط من زيت المردقوش مع عصير حبة من الليمون مع كوب من الماء، وشرب المزيج 3 مرات يوميًا.

3. الكركم

يحتوي الكركم على مركب الكركمين (Curcumin) الذي يقدم خصائصًا مضادة للطفيليات. ويتم استخدام الكركم عن طريق خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير الكركم، وتناوله مرة يوميًا لمدة أسبوعين. 

علاج الأميبا بطرق طبيعية أخرى

بعد أن تعرفت على طرق علاج الأميبا بالأعشاب، يمكن استخدام بعض المكونات الطبيعية الأخرى للعلاج، مثل:

1. القرع

يعمل القرع على محاربة الطفيليات كما يتخلص من بعض الأعراض، مثل: الإمساك والإسهال لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف. ويمكن استخدام القرع عن طريق مضغ ملعقة كبيرة من بذور القرع صباحًا قبل وجبة الإفطار حتى ذهاب الأعراض، أو يمكن استخدام القرع في صنع شوربة القرع. 

2. جوز الهند

يحتوي جوز الهند على خصائص مضادة للطفيليات والميكروبات كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي، لذلك يعد من من الطرق المناسبة لعلاج الأميبا.

يعد جوز الهند مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم الذي يقوم بموازنة الأملاح مما يقلل من شدة الإسهال والاستفراغ. ويمكن الاستفادة من جوز الهند في علاج الأميبا عن طريق شرب كوبين أو ثلاثة من ماء جوز الهند يوميًا.

3. القثاء

تحتوي ثمرة القثاء على مواد حمضية تقدم خصائصًا مضادة للميكروبات، وتكون هذه المادة أكثر تركيزًا في ثمرة القثاء غير الناضجة. ويمكن استخدام القثاء في علاج الأميبا عن طريق تحميص ثمرة القثاء غير الناضجة ثم إضافة القليل من السكر أو العسل وتناولها مرتين يوميًا.

4. الجوافة

تعمل الجوافة على التخلص من الأميبا أو أي بيوض قد تكون موجودة في الأمعاء، لذلك يتم استخدامها في علاج الأميبا بالأعشاب من خلال طحن أوراق الجوافة وإضافتها إلى كوب من الماء، ثم شرب العصير 3 مرات يوميًا.

5. النيم

تحتوي شجرة النيم على خصائص مضادة للميكروبات، مما يجعلها من طرق علاج الأميبا بالأعشاب. ويمكن استخدام عشبة النيم من خلال صنع معجون يتكون من كميات متساوية من أوراق النيم المجففة وبودرة الكركم وزيت الخل، وفركها على البطن للتقليل من مغص البطن.

نصائح أخرى لعلاج الأميبا

بالإضافة إلى طرق علاج الأميبا بالأعشاب، هناك بعض النصائح لعلاج الأميبا، مثل:

  • الإكثار من شرب السوائل، وشرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يوميًا لاستعادة المستوى المطلوب من الترطيب في الجسم.
  • شرب مزيج يتكون من ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف.

طرق الوقاية من الإصابة بالأميبا

هناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من الإصابة بالأميبا. ومن هذه الطرق نذكر:

  1. تقشيرالخضار والفواكه وغسلها بشكل جيد قبل تناولها.
  2. شرب الماه المعبأة، وفي حال عدم توفرها يجب غلي الماء أو معالجتها باليود.
  3. تجنب تناول منتجات الألبان غير المبسترة.
  4. عدم تناول الطعام المكشوف.
من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 7 أبريل 2021