علاج التهاب القزحية بالأعشاب

هل تعاني من التهاب القزحية وترغب في الحصول على العلاج العشبي؟ تعرف على قائمة علاج التهاب القزحية بالأعشاب.

علاج التهاب القزحية بالأعشاب

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول علاج التهاب القزحية بالأعشاب:

علاج التهاب القزحية بالأعشاب

هناك أعشاب عدة من شأنها أن تساعد في علاج التهاب القزحية وتحافظ على سلامة العين، تتمثل فيما يأتي:

1. الكركم

يمتلك الكركم خصائص مضادة للأكسدة من شأنها أن تساعد في تقوية جهاز المناعة وتخفيف أعراض التهاب القزحية المزمن.

ولكن من الجدير ذكره أنه على الرغم من فوائد الكركم الجمة إلا أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالنزيف، لذا عليك استشارة الطبيب قبل تناول الكركم خاصةً إذا كنت تتناول أدوية تميع الدم، مثل: الأسبرين أو الوارفارين (Warfarin).

2. عشبة القنفذية (Echinacea)

تصنف عشبة القنفذية أو الإشنسا أحد العلاجات الطبيعية الشائعة المستخدمة لعلاج أو تقليل أعراض التهاب القزحية.

تنشط هذه العشبة المواد الكيميائية في الجسم التي تقلل الالتهاب وقد تقوي أيضًا من جهاز المناعة في الجسم.

إذ تستخدم أوراق وزهرة وجذر عدة أنواع من نبات إشنسا في صناعة الدواء المضاد لالتهاب القزحية، كما تعد هذ العشبة جيدة لعلاج مجموعة من الحالات الطبية الأخرى، مثل: علاج نزلات البرد، والالتهابات الأخرى ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات.

3. شاي الأعشاب

قد يساعد تناول شاي الأعشاب الطبيعي المضاد للالتهابات والذي يحتوي على: الزنجبيل، والكركم، والشاي الأخضر، والأعشاب الأخرى التي من شأنها أن تخفف من الالتهابات المرتبطة بأمراض المناعة الذاتية بالتخفيف من التهاب القزحية.

قد يساعد تناول الفيتامينات المضادة للأكسدة ومكملات المعادن المخصصة لصحة العين إلى جانب شاي الأعشاب بالتخفيف من التهاب قزحية العين.

علاجات طبيعية أخرى

إليك بعض العلاجات الفعالة حقًا في علاج التهاب القزحية:

1. زيت الخروع

ابحث في الصيدليات عن قطرات العين التي تحتوي على زيت الخروع فهي قد تساعد في تقليل تهيج العين، ضع قطرة واحدة في كل عين قبل النوم بفترة وجيزة ثم كرر ذلك في الصباح.

2. الألوفيرا

يتميز الألوفيرا بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، لذلك يوصي بعض المعالجين الطبيعيين باستخدامه للتخفيف من التهاب العين.

لتحصل على نتائج فعالة في علاج التهاب القزحية، اخلط ملعقة صغيرة من جل الصبار مع ملعقتين كبيرتين من الماء البارد، ثم انقع كرة صغيرة من القطن في الخليط وطبقها على عينيك المغلقتين لمدة عشر دقائق وكرر العملية مرتين في اليوم.

3. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

يعد إدراج الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في النظام الغذائي مفيدًا لصحة العين وصحة الجسم العامة، اختر الفلفل والطماطم والفواكه، مثل: العنب البري، والكرز.

نصائح للعناية بصحة القزحية

هناك أمور عديدة يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على صحة عينيك وتقليل الإصابة بمضاعفات التهاب القزحية، تتمثل فيما يأتي:

  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن: يشتمل على الكثير من الفواكه والخضروات خاصةً الخضراوات الخضراء والأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل: السلمون، والتونة.
  • حافظ على وزن صحي: إذ تزيد السمنة من خطر الإصابة بمرض السكري الذي يسبب بدوره اعتلال الشبكية السكري.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام: التي تقي من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول، إذ يمكن تؤدي هذه الأمراض إلى مشكلات في العين.
  • ارتد نظارة شمسية: فالتعرض لأشعة الشمس يمكن أن يضر عينيك ويزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ومضاعفات التهاب القزحية.
  • ارتد الملابس الواقية للعين: عند ممارسة بعض الرياضات أو العمل في وظائف مثل أعمال المصانع والبناء.
  • تجنب التدخين: الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض العيون.
  • اتخذ خطوات لمنع التهابات العين: مثل غسل اليدين جيدًا قبل وضع العدسات اللاصقة أو إزالتها والإرشادات الخاصة بكيفية تنظيفها بشكل صحيح واستبدالها عند الحاجة.
  • امنح عينيك راحة: في حال كنت تقضي الكثير من الوقت في استخدام الحاسوب، فهذا قد يتسبب في الإصابة بإجهاد العين وزيادة خطر الإصابة بمضاعفات التهاب القزحية.
من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 3 فبراير 2021