علاج الرمل بالأعشاب وبطرق طبيعية أخرى

ما هي طرق علاج الرمل بالأعشاب؟ وهل هناك طرق طبيعية أخرى؟ قم بقراءة المقال لمعرفة المزيد من التفاصيل حول ذلك.

علاج الرمل بالأعشاب وبطرق طبيعية أخرى

قد يساعد علاج الرمل بالأعشاب على التعافي من رمل وحصى الكلى. تعرف على تفاصيل أكثر حول ذلك بعد قراءة المقال الآتي:

علاج الرمل بالأعشاب: هل هو ممكن؟

هناك عدد من الأعشاب التي قد تساعد في علاج الرمل بعد استشارة الطبيب، والتي تشمل:

1. الريحان

يحتوي الريحان على مضادات للأكسدة والالتهابات تعمل على الحفاظ على الكلية، كما أنه يحتوي على حمض الأسيتيك الذي قد يساعد في تفتيت الرمل والحصى.

لكن ما زال إطار الأبحاث ضيق وهناك الحاجة للمزيد منها لإثبات مدى صحة هذا الكلام. 

2. الهندباء

تحتوي الهندباء على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين د كما تحتوي على عدد من العناصر، مثل: الزنك، والبوتاسيوم، والحديد وذلك كله قد يساعد في تنظيف المجاري البولية والتخلص من الفضلات مثل الرمل من خلال زيادة عدد مرات التبول.

إلا أن هذه العشبة قد تتعارض مع العديد من الأدوية، مثل: مضادات الحموضة، ومميعات الدم، والليثيوم، وبعض المضادات الحيوية، وبعض مدرات البول، لذا وبسبب كمية التعارض الكبيرة يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه النبتة.

3. عشبة القمح

تحتوي عشبة القمح على العديد من المركبات التي تساعد في زيادة تدفق البول وبالتالي تنظيف المجاري البولية، وينصح بالبدء بأقل جرعة منها ثم زيادة تلك الكمية تدريجيًا، كما ينصح بتناوله صباحًا لتجنب الإصابة بالغثيان. 

4. ذيل الحصان

تحتوي عشبة ذيل الحصان على مضادات للأكسدة والبكتيريا قد تعمل على الحفاظ على صحة الكلى، كما أنها تحتوي على مركبات قد تساعد في زيادة تدفق البول مما يعمل على تنظيف الكلى من الرمل.

لكن ينصح بعدم تجاوز استخدامها 6 أسابيع وذلك لأنها قد تسبب عدد من الأعراض الجانبية، مثل: خفض نسبة البوتاسيوم أو فيتامين ب أو قد تسبب الصرع، كما ينصح بعدم استخدامها في بعض الحالات، مثل:

  • اضطراب استخدام الكحول.
  • السكري.
  • امتلاك نسب منخفضة من البوتاسيوم أو من فيتامين ب1.

عدا عن ذلك قد تتعارض تلك العشبة مع بعض الأدوية، مثل: الليثيوم، ومدرات البول، وبعض أدوية القلب مثل الديجوكسين (Digoxen)، إضافةً إلى ذلك يُمنع استخدامها للحامل أو المرضع أو الأطفال. 

علاج الرمل بطرق طبيعية أخرى

بعد الانتهاء من الحديث حول علاج الرمل بالأعشاب لا بد أن ننتقل للحديث حول طرق طبيعية أخرى تسهم في العلاج والتي تشمل:

1. الماء

يعد الجفاف أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تشكل رمل الكلى، لذا ينصح بشرب كميات وافرة وكافية من الماء تتراوح ما بين ست إلى ثمان كاسات خلال اليوم.

2. عصير الليمون

يحتوي الليمون على حمض السيترك الذي قد يساعد على تفتيت الحصى أو منع نموه، إذ أن هناك دراسة أشارت إلى قدرة الليمون وعصيره على فعل ذلك.

وينصح بعدم إضافة السكر إلى العصير لأنه قد يسبب ضرر للكلى، كما ينصح بقراءة الملصق على أي منتج يحتوي الليمون أو حمض السيترك حيث قد تكون نسبته قليلة مقارنةً بنسبة السكر المُضاف. 

3. خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض السيتريك الذي قد يساعد في تفتيت الرمل الذي قد يتطور إلى حصى، إلا أن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد صحة هذا الكلام.

طرق للوقاية من الرمل

بعد التعرف على طرق علاج الرمل بالأعشاب والطرق الطبيعية الأخرى، إليك بعض النصائح للوقاية من الإصابة به والتي تشمل:

  • شرب كميات كافية من الماء خصوصًا للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي لرمل أو حصى الكلى أو الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام أو الذين يعيشون في أماكن ذات درجات حرارة مرتفعة.
  • تقليل تناول الأغذية التي تحتوي على الأوكزاليت والتي من شأنها زيادة فرصة تكون حصى الكلى، وتشمل تلك الأطعمة على العديد من الأصناف، مثل: الشوكولاتة، والشاي، والفلفل الأسمر، والمكسرات، والبطاطا الحلوة.
  • استبدال البروتينات الحيوانية بالنباتية مثل تلك الموجودة في البقوليات بالإضافة إلى تقليل استهلاك الملح في الطعام.
من قبل د. ملاك ملكاوي - الأربعاء 5 أيار 2021
آخر تعديل - الأربعاء 5 أيار 2021