علاج السعفة الجلدية بالأعشاب

تعتبر سعفة الجلد من المشكلات الجلدية الشائعة والتي تنتج عن عدوى فطرية، وتسبب الشعور بألم وحكّة بالإضافة إلى طفح جلدي، ويمكن علاج السعفة الجلدية بالأعشاب إلى جانب العلاج الطبي.

علاج السعفة الجلدية بالأعشاب

سعفة الجلد Ringworm هي عدوى فطرية شائعة، وهي عبارة عن كائنات مجهرية تعيش على الطبقة الخارجية الميتة من الجلد، ويبقى الفطر الذي يسبب الطفح الجلدي على شكل حلقة خارج الجسم. 

تتسم السعفة الجلدية بأعراض مميزة مثل القرحة الحمراء والمرتفعة عن الجلد بشكل دائري يشبه الحلقة، وقد تكون أكثر وضوحًا في مركز الحلقة، كما أنها سريعة النمو. 

يمكن أن تحدث الإصابة بالسعفة لدى أي شخص في أي مرحلة عمرية، وخاصةً في حالة التواجد بمناخ دافئ ورطب، أو الإتصال المباشر مع شخص أو حيوان أليف يحمل العدوى.

وتزداد فرص الإصابة بها في حالة المعاناة من ضعف المناعة الناتج عن مشكلات صحية مثل مرض السكري أو السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية. 

علاج السعفة الجلدية بالأعشاب

بالإضافة إلى العلاجات الطبية، يمكن تعزيز علاج السعفة الجلدية بالأعشاب.

1- الثوم

يمكن استخدام الثوم في علاج السعفة الجلدية، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات توضح اثار الثوم على السعفة، ولكنه أثبت فعاليته على أنواع أخرى من الفطريات مثل المبيضات.

ولاستخدام الثوم في علاج السعفة، يتم صنع عجين يتألف من فصوص الثوم المسحوق وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وذلك من خلال وضع طبقة رقيقة من المعجون على الجلد المصاب وتغطيته بالشاش.

يترك المزيج على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى ساعتين ثم يشطف بالماء، وتكرر الوصفة مرتين يوميًا حتى اختفاء الأعراض.

في حالة ظهور أي أعراض بسبب استخدام معجون الثوم مثل الاحمرار والتورم أو الوخز، فيجب شطفه على الفور وعدم وضعه مرة أخرى. 

2- الصبار

يعد الصبار من أبرز طرق علاج السعفة الجلدية بالأعشاب، حيث يتسم بخصائصه المطهرة والمضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات، وبالتالي يمكن استخدامه في علاج السعفة الجلدية، كما أنه غني بخصائص تساعد على التبريد، ويساعد على تقليل التورم والحكة.

ويكون ذلك من خلال وضع جل الصبار على منطقة السفة 3 إلى 4 مرات يوميًا. 

3- الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات، وأبرزها مادة الكركمين المضادة للميكروبات.

يمكن تناول شاي الكركم أو إضافته إلى الطعام للحصول على فوائده، ولتطبيقه موضعيًا، يتم مزج كمية صغيرة من الماء أو زيت جوز الهند للحصول على معجون ووضع على الجلد حتى يجف ثم يشطف.

اعلم أن الكركم قد يصبغ لونًا أفتح لونًا أصفر ، لكن هذا سيتلاشى في غضون أيام قليلة. 

4- عرق السوس المجفف

يعد عرق السوس من الأعشاب المعروفة بخصائصها المضادة للفيروسات والميكروبات والالتهابات، ويمكن استخدامه في علاج سعفة الجلد وغيرها من الالتهابات الناتجة عن فطريات.

ولوضع عرق السوس على الجلد، يتم إضافة 3 ملاعق كبيرة منه إلى كوب ماء وغلي المزيج ثم تركه على نار هادئة لمدة 10 دقائق، وبعد أن يبرد سوف يتشكل المعجون الذي يتم وضعه على السعفة.

ينصح باستخدامه مرتين يوميًا وتركه لمدة 10 دقائق على الأقل على الجلد ثم يتم شطفه. 

5- نبات الرصاصية (Plumbago zeylanica)

يمكن استخدام نبات الرصاصية (Plumbago zeylanica) في علاج السعفة الجلدية بالأعشاب.

يتم سحق النبات مع قليل من الملح للحصول على معجون، ويوضع على المنطقة المصابة بالسعفة. 

6- زيت شجرة الشاي

يتم استخراج هذا الزيت الأساسي من أوراق شجرة الشاي، والذي يستخدم في علاج العديد من المشاكل الجلدية، مثل السعفة.

لا يتم استخدام زيت شجرة الشاي بشكل مباشر على الجلد، ولكن يجب تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ويطبق مرتين يوميًا على المنطقة المصابة ولمدة 4 أسابيع.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 5 أغسطس 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 5 أغسطس 2020