علاج الضغط المنخفض طبيعيًا

هل يمكن علاج الضغط المنخفض طبيعيًا؟ وهل يمكن أن تكون الطرق الطبيعية فعالة حقًا؟ سنجيب على تساؤلاتكم ضمن المقال الآتي.

علاج الضغط المنخفض طبيعيًا

لأسباب كثيرة قد يكون انخفاض ضغط الدم أمرًا طبيعًا، ومع ذلك قد يؤدي الأمر إلى ظهور أعراض مزعجة، إضافة إلى أنه يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة في حال لم يتم تدارك الأمر بسرعة، وفي الاتي سنخبركم عن الأساليب المتاحة التي تساهم في علاج الضغط المنخفض طبيعيًا:

علاج الضغط المنخفض طبيعيًا: الأساليب المتاحة

قد يؤدي قلة تناول نظام غذائي متوازن أو قلة شرب الماء أو الإجهاد البدني أو النفسي أو تغير وضعية الجلوس والوقوف بشكل مفاجئ إلى انخفاض ضغط الدم بنسبة لا تسبب أعراضًا شديدة، وهذا الأمر لا يعد من المشكلات الخطيرة.

وبذلك توجد حالات كثيرة لانخفاض ضغط الدم قد لا تحتاج إلى أي دواء أو تدخلاً طبيًا، حيث تتوفر طرق وأساليب عديدة لعلاج الضغط المنخفض طبيعيًا، والتي تشمل ما يأتي:

  1. تناول أطعمة مالحة بشرط أن يكون استهلاك الملح بالكميات المعتدلة.
  2. شرب كمية كافية من الماء أو السوائل، فذلك يمنع من حدوث الجفاف ويساعد في زيادة حجم الدم وبالتالي يساهم برفع ضغط الدم.
  3. الجلوس بوضع الساق فوق الأخرى، حيث تعمل هذه الوضعية على تحفيز تدفق الدم وبالتالي رفع الضغط، ولكن يجب الانتباه قد تكون هذه الوضعية غير ملائمة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  4. الاستلقاء على الظهر أو الجلوس مع انحناء الجزء العلوي من الجسم على مستوى الركبتين لبضع دقائق، حيث يمكن أن يساهم ذلك في تعزيز نشاط الدم وبالتالي رفع ضغط الدم إلى المستوى الطبيعي.
  5. ارتداء الجوارب الضاغطة المرنة كتلك المستخدمة في حالات الدوالي الوريدية، حيث أنها تساهم في دفع كمية الدم المتراكمة في الأطراف السفلية إلى القلب.
  6. شرب كمية معتدلة من المشروبات الحاوية على الكافيين، مثل: القهوة أو الشاي، حيث من شأنها أن تساهم برفع مستوى ضغط الدم بشكل ملحوظ، ولكن يجب عدم الإفراط في استهلاكها، وذلك لأن كثرة الكافيين يسبب الجفاف.
  7. استخدام بعض الأعشاب أو المواد الطبيعية التي قد تساعد برفع مستوى ضغط الدم، مثل: الزبيب، والزنجبيل، والقرفة، واليانسون، والريحان المقدس، وحليب اللوز، وإكليل الجبل، ومع ذلك يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأعشاب.

علاج الضغط المنخفض طبيعيًا: نصائح هامة

بعد الحديث عن أساليب علاج الضغط المنخفض طبيعيًا، هناك بعض الأمور الهامة التي يجب القيام بها لمنع حدوث تكرار مشكلة انخفاض الضغط، وتشمل هذه الأمور ما يأتي:

  1. الحرص على الإكثار من شرب الماء والسوائل لتجنب حدوث خطر الجفاف.
  2. الحرص على الوقوف بشكل بطيء وتجنب الوقوف بشكل سريع ومفاجئ.
  3. تناول وجبات غذائية متوازنة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساهم برفع مستوى ضغط الدم، مثل: فيتامين ب 12، وحمض الفوليك، ويستحسن أن تكون الوجبات صغيرة ومتعددة طوال اليوم.
  4. الحرص على الاستحمام بالماء الدافئ وليس الساخن جدًا.
  5. تجنب البقاء فترات زمنية مطولة في غرف البخار أو أحواض الاستحمام الساخنة، فذلك قد يعرض الفرد لخطر الجفاف.
  6. عدم قضاء فترات طويلة في الفراش.
  7. تجنب الإفراط في شرب الشاي أو القهوة وتجنب شرب المشروبات الكحولية فإنها تزيد من خطر الإصابة بالجفاف.
  8. التقليل من تناول الأطعمة الحاوية على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.
  9. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الملائمة (استشر مدربك بهذا الخصوص) باستمرار، مع تجنب ممارستها في الأجواء الرطبة والحارة.
  10. إيقاف الأدوية التي تسبب انخفاض ضغط الدم، بشرط مناقشة الأمر مع الطبيب المعالج.
  11. مراقبة الأعراض التي قد تحصل، فقد يستدعي الأمر رعاية طبية معينة.

متى يجب التوجه إلى الطوارئ

بعد أن تعرفنا على طرق علاج الضغط المنخفض طبيعيًا، من الضروري معرفة الأعراض والعلامات التي يمكن أن تكون أعراضًا خطيرة تستوجب عناية طبية عاجلة لذا يجب التوجه إلى الطوارئ في حال ظهرت الأعراض الاتية:

  • الغثيان.
  • الدوار أو الدوخة.
  • ضبابية الرؤية.
  • صعوبة التركيز.
  • التعب الشديد والارتباك.
  • برودة ورطوبة الجلد وشحوبه.
  • سرعة في التنفس مع اللهاث.
  • تسارع نبضات القلب.
  • الإغماء.
من قبل د. نور فائق - الخميس ، 6 مايو 2021
آخر تعديل - الخميس ، 6 مايو 2021