طرق علاج ألم الحلق عند البلع

إن مشكلة ألم الحلق عند البلع هي من المشكلات الشائعة لدى الفئات المختلفة من الأعمار، ولكن كيف يتم علاج ألم الحلق عند البلع؟

طرق علاج ألم الحلق عند البلع

قد يظهر ألم الحلق عند البلع على شكل شعور بعدم الراحة أو الحرقة، وسنتعرف في هذا المقال على الطرق المختلفة لعلاج ألم الحلق عند البلع:

علاج ألم الحلق عند البلع

يعتمد علاج ألم الحلق عند البلع على سبب الشعور بالألم، وفي ما يأتي سنذكر بعضًا من طرق علاج ألم الحلق عند البلع:

1. مسكنات الألم

قد تساهم مسكنات الألم في علاج ألم الحلق عند البلع وتخفيض درجة الحرارة، ومن المسكنات التي يمكن استخدامها نذكر الباراسيتامول (Paracetamol).

والجدير بالذكر أنه في حال إصابة الأطفال أو المراهقين بألم الحلق عند البلع يجب الحرص على عدم إعطائهم الأسبرين (Aspirin) لتجنب إصابتهم بمتلازمة راي (Reye's syndrome).

2. المنتجات التي تسبب تخدير الحلق

يمكن علاج ألم الحلق عند البلع عن طريق استخدام بعض المنتجات الطبية التي تساعد على تخدير الحلق، مثل: غسول الفم الخاص أو بخاخ الحلق اللذان يسببان تخدير الحلق. كما من الممكن استخدام أقراص المص الخاصة التي تحتوي على الدردار الأحمر أو جذور عرق السوس أو الخطمية.

3. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

يتم استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل ايبوبروفين (Ibuprofen) لعلاج ألم الحلق عند البلع من خلال التقليل من التورم والالتهاب في الفم والحلق.

4. مضادات الحموضة

قد تستخدم أدوية مضادات الحموضة لعلاج ألم الحلق عند البلع الناتج عن تورم الحلق الذي يحدث بسبب حموضة المعدة أو داء الارتداد المعدي المريئي. ومن الأدوية التي يمكن استخدامها في العلاج نذكر أوميبرازول (Omeprazole).

5. المضادات الحيوية

يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج ألم الحلق عند البلع الناتج عن الإصابة بالبكتيريا العقدية (Streptococcus) فقط، إذ تعمل المضادات الحيوية على التقليل من ألم الحلق وتقليل فترة الإصابة والتقليل من خطر العدوى للاخرين.

وغالبًا ما يتم استخدام البنسلين (Penicillin) في العلاج ولكن في حال وجود حساسية تجاه البنسلين، يتم استخدام مضادات حيوية أخرى، مثل:

  • أموكسيسيللين (Amoxicillin).
  • أزيثرومايسين (Azithromycin).
  • كلاريثرومايسين (Clarithromycin).

6. الجراحة

يتم اللجوء إلى جراحة استئصال اللوز لعلاج ألم الحلق عند البلع في حال كان سبب الألم هو التهاب اللوزتين الشديد أو المتكرر أو في حال كان حجم اللوزتين كبيرًا جدًا.

نصائح تساعد في علاج ألم الحلق عند البلع

هناك عدد من النصائح والطرق المنزلية التي تساعد في علاج ألم الحلق عند البلع، ومن هذه النصائح نذكر:

  • الغرغرة: تساعد الغرغرة بالمحلول الملحي الذي يتكون من ملعقة صغيرة من الملح المذاب في 240 ملليتر من الماء الدافئ على التخلص من ألم الحلق.
  • المثلجات: إن مص مكعبات الثلج أو المثلجات قد يساعد في التقليل من ألم الحلق عند البلع.
  • السوائل الدافئة: شرب السوائل الدافئة مثل الشاي أو الشوربات يساعد في التقليل من ألم الحلق.
  • مرطب الهواء: قد يساعد تركيب جهاز ترطيب الهواء في غرفة المريض على زيادة رطوبة الغرفة، مما يسهل من عملية التنفس ويقلل من الام الحلق.

متى تجب زيارة الطبيب؟

غالبًا ما يستمر ألم الحلق عند البلع عدة أيام ليذهب من تلقاء نفسه، ولكن هناك بعض الأعراض التي تتطلب زيارة الطبيب فور ظهورها. ومن هذه الأعراض نذكر:

  1. استمرار الألم لمدة تتجاوز الأسبوع.
  2. ظهور بقع بيضاء في سقف الحلق.
  3. تورم الحلق والشعور بصعوبة التنفس.
  4. سيلان اللعاب بشكل غير اعتيادي.
  5. صعوبة فتح الفم.
  6. خروج دم مع السعال.
  7. الشعور بوجود كتلة في الحلق.
من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس ، 24 يونيو 2021